“حصن تركيا المنيع”.. “بورا” أقوى الصواريخ البالستية التركية (فيديو)

7 مايو 2021آخر تحديث : الجمعة 7 مايو 2021 - 9:17 صباحًا
“حصن تركيا المنيع”.. “بورا” أقوى الصواريخ البالستية التركية (فيديو)
“بورا”.. أحد أقوى الصواريخ في الترسانة العسكرية التركية

تركيا بالعربي

“حصن تركيا المنيع”.. “بورا” أقوى الصواريخ البالستية التركية (فيديو)

كشفت مصادر مطلعة عن الامكانيات الخارقة لصاروخ بورا الباليستي الذي صنعته تركيا محليًا بنسبة 100%.

وقالت المصادر، إن صاروخ “بورا” هو من انتاج شركة روكيتسان التركية للصناعات الدفاعية، ويعد من أقوى الصواريخ البالستية التركية وأكثرها تقنية.

واليكم أهم الامكانيات الخارقة لصاروخ بورا:

يبلغ قطره 610 ملم، ووزنه الإجمالي 2500 كلغ، كما يملك رأساً حربياً يزن 470 كلغ.

ويصل مدى الصاروخ إلى أكثر من 280 كلم، ويخلق قوة نيران فعالة ضد الأهداف الاستراتيجية في ساحة المعركة.

ويمكن إطلاقه من العربات التكتيكية المدولبة ذات قياس 8 × 8 ونظام الصواريخ متعدد الأغراض (ÇMRS) من إنتاج شركة روكيتسان.

وكذلك يمكن إطلاقه من عربات تكتيكية مدولبة أخرى تمتلك واجهات برمجية متوافقة معه، وذلك وفقا لاحتياجات المشغل.

ويمتلك الصاروخ قدرة عالية على العمل في مختلف الظروف الجوية ليلا نهارا.

لديه قدرة عالية في تدمير الأهداف المعادية، فضلا عن قدرته الفائقة في التنقل بين الطرق والتضاريس.

لا يمكن إطلاق النار إلا بموافقة طاقم مكون من 3 أفراد، وهم القائد والملقم والسائق.

يمتلك قدرة متناهية على إصابة أهدافه بدقة وبحيز خطأ لا يتجاوز 10 أمتار، وذلك بفضل أنظمة الملاحة GPS المتكاملة، ونظام إدارة الأسلحة المدمجة مع بعضها البعض.

مزود بجميع الأنظمة البالستية الفرعية الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية اللازمة لعمليات الحساب والتخطيط والتكليف والإعداد.

عرض الصاروخ في معرض صناعة الدفاع الدولي IDEF-2017 لأول مرة، ودخل الجيل الأول منه حيز الخدمة في الجيش التركي في نفس العام.

تم تضمين مخزونات القوات البرية التابعة للجيش التركي أكثر من 50 صاروخ منه، والتي استخدمته لأول مرة ضد أهداف تابعة لتنظيم PKK الإرهابي في شمال العراق.

ويجري حاليا العمل من قبل شركة روكيتسان بالتعاون والتنسيق مع رئاسة الصناعات الدفاعية ووزارة الدفاع التركية على تطوير الجيل الثاني من الصاروخ “بورا-2” ليكون أكثر تقنية وذو مدى أطول، فيما سيتم تعديل النموذج المعد للتصدير ليتناسب مع احتياجات الموردين.

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.