تركيا.. السوريون أكثر المتضررين بكورونا ومركز أبحاث ينشر خبراً صـ.ـادماً

6 مايو 2021آخر تحديث :
عمال سوريين
عمال سوريين

تركيا بالعربي

تركيا.. السوريون أكثر المتضررين بكورونا ومركز أبحاث ينشر خبراً صـ.ـادماً

أورينت نت – أية سلطان

أعلن مدير مركز أبحاث الهجرة والاندماج، في الجامعة التركية الألمانية، البروفيسور مراد أردوغان أن من بين المجموعات التي عانت أكثر من غيرها من الناحية الاقتصادية خلال انتشار وباء فيروس كورونا، هم اللاجئون السوريون.

وعلى صعيد العمل والوضع الاقتصادي، قال أردوغان بحسب استطلاع يرصد نسبة عمل السوريين، “يمكننا أن نرى ذلك بوضوح شديد، قبل عام كانت نسبة العاملين السوريين 38٪، لكنها هذا العام، انخفضت إلى 29٪”.

وأضاف ذلك يعني “أن قرابة ثلث العاملين فقدوا وظائفهم وأعمالهم، مشيراً إلى أن “السوريين يهتمون بكسب المال من أجل تلبية احتياجاتهم اليومية أكثر من اهتمامهم بتعرضهم لمشكلة صحية”.

وأوضح أردوغان أن بعض المؤسسات الدولية، لا سيما التابعة للأمم المتحدة، نفذت برامج دعم منوهاً “أنها ليست في وضع يمكن أن يلبي الحاجة العامة”.

قبل كورونا ليس أفضل

بينما ذكر محمد صالح علي، رئيس جمعية التضامن مع اللاجئين السوريين ومقرها إزمير، أن قسماً كبيراً من اللاجئين السوريين يحصلون على دخل يومي أو أسبوعي، “بعضهم يكسبون رزقهم من خلال جمع البلاستيك والورق أو العمل في ورش الأحذية.

وتابع “على الرغم من أنهم كانوا يتلقون أجراً زهيداً مقارنة بعملهم، قبل انتشار الوباء، إلا أنهم على الأقل كان لديهم دخل ثابت، لكن بعد انتشار كورونا وزلزال إزمير، أصبحوا في وضع صعب للغاية نتيجة توقف العمل، وإغلاق بعض الورش”، لافتاً إلى زيارة أحدهم له وقوله “اعثر على زبون لي، وأنا أبيع كليتي”، ما يعني أن الوضع سيئ للغاية.

وأكد علي “أن المساعدات التي تم تلقيها خلال هذه الفترة كانت محدودة للغاية “تلقينا 400 طرد غذائي من البلدية، ولكن ما الذي يمكن أن تفعله 400 طرد في السنة؟ قلة قليلة منهم يحصلون على كرت الهلال الأحمر التركي، والذي بالكاد يمكن أن يغطي الإيجار”.

وحول المشاكل التعليمية، ذكر البروفيسور مراد أردوغان “أن قضية التعليم هي أكبر مشكلة يعاني منها السوريون في تركيا مؤخرا “هناك 770 ألف طفل سوري مسجلين في المدارس الحكومية في تركيا”، موضحا أن البنية التحتية التكنولوجية للأسر السورية ضعيفة، وقلة عدد أجهزة التلفاز والهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة كلها شكلت عوامل ضغط عليهم.

التعليم والصحة

وتابع “عندما يتحول التعليم إلى تعليم عبر الإنترنت، فإنها فترة صعبة للغاية خاصة للأطفال السوريين الذين ليسوا على دراية جيدة بالتركية ليس فقط بسبب نقص البنية التحتية التكنولوجية، ولكن أيضا بسبب اختفاء آليات لمساعدتهم على التعلم والفهم”.

كما أشار محمد صالح علي إلى أن 80 % من الأطفال السوريين ظلوا بعيدين عن التعليم خلال هذه الفترة، وقال “بعضهم ليس لديه إنترنت، والبعض الآخر ليس لديه هواتف محمولة أو أجهزة لوحية، البعض لا يستطيع أن يفهم اللغة، بالكاد يمكن أن يفهموا في التعليم وجها لوجه، فكيف في التعليم عن بعد”.

وحول الوضع الصحي للاجئين السوريين، قال البروفيسور “إنه على الرغم من عدم وجود بيانات رسمية واضحة، فإن معدل الإصابة بكورونا بين السوريين أقل بقليل من المتوسط في تركيا، ما زلنا لا نملك بيانات رسمية واضحة جداً حول هذه المسألة، لكن على حد علمي ومن خلال اجتماعاتي مع وزارة الصحة والمديرية العامة لإدارة الهجرة، لا يبدو أن السوريين يمثلون مشكلة خطيرة في هذا الصدد”.

وكيف أثر وباء كورونا على نظرة الأتراك للسوريين، قال أردوغان “أجرينا بحثنا الأخير في شهر كانون الأول 2020 وكانون الثاني 2021″، وجدنا تليناً طفيفاً تجاه السوريين في المجتمع التركي.

كما لفت إلى أن السوريين أصبحوا يسعون إلى الديمومة في حياتهم هنا بشكل واضح، وأرجع ذلك إلى جائحة كورونا والوضع السيئ في سوريا، “إذا كان هؤلاء الأشخاص في سوريا الآن، فما مقدار الاستفادة من مرافق الرعاية الصحية، ولما كانوا قادرين على الحصول عليها بأي شكل من الأشكال”.

خطاب الكراهية

ومع ذلك، يستمر خطاب الكراهية والعنصرية ضد اللاجئين السوريين من قبل أحزاب المعارضة التركية في سياسة مستمرة منذ أشهر، وفي مطلع الأسبوع الحالي ادعى الصحفي التركي “مراد جيراهان أوشكان” في تغريدة له على”تويتر”، أنه حصل على معلومات من مصادر رسمية تؤكد حصول الأسر السورية على مبلغ 3455 ليرة تركية كمساعدات قبل إعلان الإغلاق الكامل”.

و ردّت المنظمة الدولية لحقوق اللاجئين في تركيا (UMHD) على مزاعم الصحفي، مشيرة إلى أنها ستقدّم شكوى جنائية بحقه، لتحريضه على الكراهية والعنف من خلال نشر أخبار كاذبة.

وتزامن إعلان الحظر الكلي في تركيا مع تسليم عشرات الشباب السوريين بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”، عند البوابات الحدودية “باب الهوى” متجهين إلى سوريا بعد توقف أعمالهم.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت عن حظر كلي مع استثناءات بسيطة لبعض العاملين، لمدة 3 أسابيع، يبدأ من الخميس 29 من شهر نيسان الجاري وحتى 17 أيار المقبل في عموم البلاد، وذلك في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

وفي الأسابيع الماضية، اجتاحت موجة جديدة من فيروس كورونا معظم دول العالم، ووصلت فيها معدلات الإصابات إلى أرقام عالية أجبرت الحكومات على دق ناقوس الخطر، واتخاذ إجراءات احترازية حازمة.

تعلم القراءة 📖 و الكتابة✍ و التحدث 💬 بالتركية

اكتشف الطريقة السهلة والممتعة لتعلم كل قواعد القراءة ، كل الكلمات التي ستحتاجها ، و كل الجمل المفيدة في اللغة التركية .

🚀 المحتوى

6000 كلمة انجليزية (في تزايد مستمر) الأسماء الأكثر شيوعا ، الأفعال ، الصفات. الخ , مصنفة إلى 10 مستويات و 200 موضوع ؛

1250 جملة انجليزية ( تستخدم بشكل متكرر ) : اهم الجمل للمحادثات اليومية و السفر , مصنفة الى 7 مستويات و 120 موضوع.

قم بإثراء مفرداتك عن طريق تعلم الكلمات , الجمل و التعبيرات للمبتدئين و مستخدمي اللغة في المستويات المتوسطة و المتقدمة.

🔔 لماذا تتعلم التركية مع FunEasyLearn؟

FunEasyLearn يعيد اختراع تعلم اللغة. لقد طور فريقنا من اللغويين والمعلمين استراتيجية فريدة لتعلم اللغة. يكمن السر في الجمع بين الأبجدية مع جميع قواعد القراءة ، كل الكلمات اللازمة وقاموس للجمل في تطبيق واحد. و هذا يسمح للمستخدمين بقراءة كلمة او جملة، و نطقها بشكل صحيح و ربطها برسومات موضحه وممارسة ذلك عن طريق ألعاب الاستماع والكتابة والتحدث.

🏆 أهم الميزات

رسوم توضيحية مرسومة باليد – حفظ المفردات الجديدة بشكل أسرع عن طريق رسوم توضيحية جميلة.

تسجيلات صوتية محترفة – استمع الى ملفات صوتية مسجلة بواسطة متحدثين باللغة الأصلية .

الإحصائيات المفصلة – حلل نتيجتك و تتبع تحسنك.

نظام المراجعة – راجع كل ما تتعلمه .

البحث الذكي – أعثر على الكلمات و الجمل التي تريدها بسرعه.

اخفاء ما تعرفه

التعرف على الحديث – حسِّن طريقتك في النطق ،

بدون انترنت – استخدم التطبيق في اي مكان في العالم بدون اتصال بالإنترنت.

💼 اللغة التركية للأعمال

احصل على دروس خاصة في اللغة التركية مصممة لعملك. نوفر دورات متخصصة لسائقي سيارات الأجرة ، لفرق العمل في المطاعم و الفنادق ، لفريق الضيافة الجوية و مساعدي التسوق و غير .

✈اللغة التركية للسفر

تعلم كيف تقوم بحجز غرفة في فندق ، طلب وجبة في مطعم ، السؤال عن الاتجاهات ، إجراء حديث و التحدث بثقة مع المتحدثين المحليين .

🙌اللغة التركية للصغار و الكبار

نقوم بتغيير المحتوى وفقا لعمر المتعلم. يمكنك انت و طفلك تعلم التركية و المرح معا .

الاشتراك المجاني ل FunEasyLearn

اشترك مجانا مع الزهور التي تكتسبها خلال لعب العاب اللغة التعليمية.
تعلم التركية . العب مجانا . انه سريع و سهل . 📴

📥 حمل الدورة التركية من FunEasyLearn الان.

قم بتوصية أصدقائك بتحميل التطبيق و احصل على مكافأة.

تحميل التطبيق (أنقر هنا)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.