من هو التركي سادات أونال الذي يقود المشاورات بالقاهرة لحل الخلاف مع مصر؟

6 مايو 2021آخر تحديث : الخميس 6 مايو 2021 - 8:42 صباحًا
من هو التركي سادات أونال الذي يقود المشاورات بالقاهرة لحل الخلاف مع مصر؟
سادات أونال

تركيا بالعربي

استلم وبشكل كبير الملف السوري والليبي في الخارجية التركية، وشارك في اجتماعات جنيف وآستانة ممثلا للجانب التركي

وصل سادات أونال، نائب وزير الخارجية التركي، إلى القاهرة اليوم الأربعاء في زيارة لمصر هي الأولى لوفد تركي رسمي منذ 30 يونيو/حزيران 2013.

وقالت الخارجية التركية إن وفدها برئاسة أونال سيجري مناقشات استكشافية لبحث تطبيع العلاقات مع القاهرة، فمن هو سادات أونال؟

دخل سلك الدبلوماسية التركية عام 1989.

أول مهمة له خارج تركيا كانت في الكويت، حيث ابتعث إليها بعد بدء حرب الخليج في الفترة من 1991-1993.

عمل مساعدا لمدير إدارة الشرق الأوسط في الخارجية التركية بين 2005-2007، وأيضا خلال الفترة من 2009-2012.

وخلال الفترة بين 2012-2016 عمل سفيرا لتركيا في الأردن.

وفي الفترة من 2016-2018 عمل مساعدا لوكيل العلاقات الثنائية في الخارجية التركية مع الشرق الأوسط، شمال أفريقيا، آسيا والباسفيك.
عام 2018 صار نائبا لوزير الخارجية التركي حتى يومنا هذا.

أثناء عمله نائبا لوزير الخارجية استلم وبشكل كبير الملف السوري والليبي في الخارجية التركية، وشارك في اجتماعات جنيف وآستانة ممثلا للجانب التركي.

وكانت الخارجية المصرية كشفت عن مشاورات سياسية بالقاهرة مع أنقرة لتطبيع العلاقات بين البلدين على المستويين الثنائي والإقليمي، ويحضرها عن الجانب المصري حمدي سند، نائب وزير الخارجية، إلى جانب الوفد التركي برئاسة أونال.

وقالت الوزارة -في بيان لها- إن “مشاورات سياسية بين مصر وتركيا تبدأ اليوم وستستمر حتى يوم غد”، وأوضحت أن هذه “المشاورات الاستكشافية ستركز على الخطوات الضرورية، التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن منتصف الشهر الماضي أنه “عقب دعوة من مصر لتركيا، سيذهب وفد إلى هناك بداية هذا الشهر”.

وأكد جاويش أوغلو أن العلاقات بين أنقرة والقاهرة دخلت “مرحلة جديدة” من الانفراج بعد سنوات من التوتر، بلغت أوجها بعد الإطاحة بالرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

المصدر : الجزيرة

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.