لماذا يرفض كليتشدار أوغلو ترشح إمام أوغلو للرئاسة؟

6 مايو 2021آخر تحديث : الخميس 6 مايو 2021 - 11:20 صباحًا
لماذا يرفض كليتشدار أوغلو ترشح إمام أوغلو للرئاسة؟
أردوغان و أكرم إمام أوغلو

تركيا بالعربي

إنه في الوقت الذي توافق فيه “تحالف الشعب” على مرشحه للرئاسة، فإن الوضع مختلف على الجانب الآخر لدى جبهة المعارضة

يتواصل الحديث في الأوساط التركية، حول الانتخابات المقبلة في البلاد، عام 2023، وفي الوقت الذي حسم فيه تحالف الشعب مرشحه المشترك لخوض سباق الرئاسة، يواصل تحالف المعارضة النقاش بشأن مرشحه.

وأعلن زعيم الحركة القومية دولت بهتشلي، مؤخرا أن مرشح “تحالف الشعب” الذي يضم حزبه و”العدالة والتنمية”، هو الرئيس رجب طيب أردوغان.

وذكرت أوساط تركية، أن المعارضة التركية بدأت حراكا مكثفا بشأن سيناريوهات المشاركة في الانتخابات الرئاسية، ويخوض هذا الحراك زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، وحليفته ميرال أكشنار زعيمة “حزب الجيد” بحسب موقع عربي 21.

وقال الكاتب التركي محمد أجاد، في مقال على صحيفة “يني شفق”، إنه في الوقت الذي توافق فيه “تحالف الشعب” على مرشحه للرئاسة، فإن الوضع مختلف على الجانب الآخر لدى جبهة المعارضة.

وأشار إلى أنه بصفته زعيم حزب الشعب الجمهوري، يعتبر كليتشدار أوغلو، من بين أهم الجهات الفاعلة في جبهة المعارضة، من خلال قراراته ومبادراته بهذا الشأن.

وأضاف أن كليتشدار أوغلو، ترك الأبواب مفتوحة بشأن إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية، لكنه نظرا لمواقفه في الانتخابات السابقة، فمن غير المرجح ترشحه للرئاسة.

ولفت إلى بروز أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول، ومنصور يافاش رئيس بلدية أنقرة من حزب الشعب الجمهوري، كمنافسين محتملين للرئاسة بحسب استطلاعات الرأي الصادرة عن شركة “متروبوليتان” مؤخرا.

وأضاف أنه من المؤكد أن إمام أوغلو يريد أن يكون مرشحا، وقد وضع استراتيجية وفقا لذلك، وتمكن من جعل اسمه محل الحديث مؤخرا عبر رسائل مبطنة، فيما يتجنب منافسه منصور يافاش بحذر البدء باتخاذ خطوات مبكرة.

وأوضح أن يافاش يتجنب الظهور على شاشات التلفاز كثيرا، ويجيب حول ترشحة للرئاسة بشكل يوحي بالتردد.

وحول موقف كليتشدار أوغلو، أشار الكاتب إلى أن زعيم حزب الشعب الجمهوري، يرفض كلا الاسمين للترشح في سباق الرئاسة.

وأضاف أن كليتشدار أوغلو، يتذرع بأنه إذا ترشح أحدهما، فهذا يعني ضياع إحدى البلديتين الهامتين أنقرة وإسطنبول بيد حزب العدالة والتننمية.

ونقل الكاتب عن مصدر، بأن كليتشدار أوغلو ينظر بفتور تجاه ترشح إمام أوغلو ويافاش، ويعرب عن وجهة نظره تجاه ذلك علنا.

وأضاف أنه وبما أن حزب العدالة والتنمية لديه الأغلبية في المجالس البلدية في إسطنبول وأنقرة، فإن اسما من الحزب سيحل مكان إمام أوغلو ويافاش في حال ترشح أحدهما للرئاسة.

ورأى الكاتب أن تبريرات كليتشدار أوغلو، قد تكون مقبولة، و”لكن التساؤل الذي يراود الأذهان هل يرفض زعيم حزب الشعب الجمهوري ترشح إمام أوغلو أو يافاش لأنه لا يريد المخاطرة في ذلك؟.. أم أنه يستخدم هذه الحجة لأنه يريد أن يكون المرشح من خارج الحزب؟”.

وفي تصريحات تلفزيونية، سابقة، أجاب كليتشدار أوغلو، على تساؤل حول إمكانية ترشح إمام أوغلو أو يافاش لخوض سباق الرئاسة، قائلا، إن “رئيسا البلدية ناجحين جدا، ونعلم أن السلطات لا تتقبل هذا النجاح”.

وأشار إلى أنه لن يتم تحديد مرشح الرئاسة لوحده، مضيفا: “نريد أن يواصلا نجاحاتهما في مناطقهما”.

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.