عودة مئات السوريين من تركيا إلى بلادهم

4 مايو 2021561 مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 4 مايو 2021 - 8:54 صباحًا
عودة مئات السوريين من تركيا إلى بلادهم

تركيا بالعربي

تركيا.. عودة مئات السوريين إلى بلادهم خلال شهر نيسان

دخل إلى سوريا خلال شهر نيسان الفائت، 10 آلاف و 604 سوريا قادما من تركيا بين عودة طوعية وترحيل وعمل من معبري باب الهوى وباب السلامة الحدوديان مع تركيا.

وقال أحد اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا بشكل طوعي لتلفزيون سوريا إن السبب في اتخاذه هذا القرار هو الحظر الذي يفرض في تركيا بسبب تفشي فيروس كورونا، الأمر الذي جعلهم دون مصدر دخل، خاصة أن البلد فرضت إغلاقا تاما لأكثر من مرة، وهذا كان له تأثير سلبي عليهم.

وأفاد شاب وقع على ملف العودة الطوعية لتلفزيون سوريا أنه منذ عامين لم يتمكن من الدخول إلى سوريا بسبب إغلاق المعبر في إجازة العيد لظهور فيروس كورونا، وهذا العام لم يفتتح المعبر للاجئين السوريين للذهاب إلى بلدهم لقضاء إجازة عيد الأضحى بسبب الفيروس أيضاً، الأمر الذي دفعه إلى العودة لـ زوجته وطفله المقيمين في سوريا.

وأعلن معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا في منطقة ريف حلب الشمالي، عن عودة 584 لاجئا سوريا من تركيا إلى سوريا خلال شهر نيسان الفائت.

وأضافت إدارة المعبر في بيان، أمس الأحد، أنه عاد بشكل طوعي إلى سوريا الشهر الفائت 570 شخصاً، بالإضافة إلى إعادة 14 شخصاً خلال محاولتهم الدخول إلى تركيا بشكل غير شرعي,

وفي السياق ذاته، كشف قسم الهجرة والجوازات في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، أمس الأحد، عن إجمالي عدد المسافرين عبر المعبر والذي بلغ عددهم 12 ألفاً و175 شخصا، حيث غادر الأراضي السورية 3932، ودخلها 8243 شخصا.

وتابع أنه بلغ عدد المرحّلين من تركيا خلال الشهر الفائت، 1777 شخصا.

ويتضمن ملف العودة الطوعية من تركيا إلى سوريا التوقيع على عدة أوراق من ضمنها المنع من دخول تركيا لمدة 5 سنوات من تاريخ تسليم الشخص أوراقه “الكمليك” والدخول إلى سوريا.

ويعاني معظم اللاجئين السوريين في تركيا من ضغوط مالية وأزمة معيشية بسبب الحظر الذي تفرضه البلد للحد من تفشي فيروس كورونا، الأمر الذي أجبر العديد من السوريين على ترك أعمالهم.

وشملت جميع قرارات الحظر إغلاق المقاهي والمطاعم إما بشكل كامل أو جزئي، في حين يعمل كثير من اللاجئين السوريين بهذه المهن، بالإضافة إلى الأعمال المرتبطة بالسياحة والسياحة العلاجية والتي توقفت أيضاً، الأمر الذي زاد من معاناة السوريين في تركيا.

وفي كل عام يدخل السوريون في إجازتي عيدي الفطر والأضحى إلى سوريا من عدة معابر بين تركيا ومناطق سيطرة المعارضة في إدلب وحلب، ويكون العدد الأكبر للداخلين من معبر باب الهوى الحدودي بين إدلب وتركيا والمقابل لمعبر جلفاغوزو من الجانب التركي، ولم تفتح تركيا باب الإجازات في العام الحالي والفائت بسبب إجراءات الحد من انتشار كورونا.

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.