تحـ.ـريض عنصري ضد السوريين… “السوريون يقبضون 3455 ليرة تركية”

4 مايو 2021آخر تحديث :
السوريين في تركيا
السوريين في تركيا

تركيا بالعربي / متابعات

نشر صحفي تركي يُدعى “مراد جيريهان جكان” تغريدة على حسابه في تويتر، زعم فيها أن اللاجئين السوريين تلقوا مبلغ 3 آلاف و455 ليرة تركية قبيل إعلان الإغلاق العام نهاية الأسبوع الفائت.

وقالت وسائل إعلام تركية “إن الصحفي التركي (جكان) شارك معلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون الإشارة إلى أي مصدر أو وثيقة، من شأنها أن تحرض على العنصرية والكـ .ـراهية تجاه اللاجئين السوريين الذين يعيشون في تركيا”.

وأضافت المصادر أن “حملات كراهية وعنصرية لا حصر لها، تقوم بها بعض الجماعات ضد السوريين، ضـ .ـحايا الحـ .ـرب الذين فروا من بلادهم وجاؤوا إلى تركيا للحماية من هجمات نظام الأسد المستمرة منذ أكثر من 10 سنوات”.

وادّعى جكان عبر تغريدته أن معلومات وصلته من “مصادر رسمية” أكّدت له أن الأسر السورية “تلقّت مبلغ 3455 ليرة تركية كمساعدات قبل الإغلاق الكامل”، وأضاف: “لمعلوماتكم.. مكافأة العيد هي 100 ليرة تركية! لم يكن ذلك كافياً، دعوني أخبركم أكثر: تم إرسال طردين من الطعام لكل عائلة سورية إلى عناوينهم كمساعدة الاجتماعية”.

أوزداغ: يتم دعم السوريين في حين ينتـ .ـحر الأتراك من الجـ .ـوع!

التغريدة شاركها النائب في إسطنبول عن “الحزب الجيد/ iyi party” التركي المعارض، أوميت أوزداغ، المعروف بتصريحاته العنصرية ضد السوريين، والذي سبق أن نشر العديد من التغريدات والتصريحات المحرضة ضدهم في تركيا.

وعلّق أوزداغ على تغريدة “جكان” قائلاً: “هذا مقزّز بنفس القدر أو حتى أكثر. منذ أن حصل اللاجئون السوريون على الجنسية قبل انتخابات عام 2023 بهدف استغلالهم للتصويت في تلك الانتخابات، يتم إطعامهم ودعمهم بينما ينتـ .ـحر الأتراك بسبب الجوع. يكفي”.

منظمة حقوقية: سنرفع شكـ .ـوى جنائية

من جهتها، ردّت المنظمة الدولية لحقوق اللاجئين في تركيا (UMHD) على مزاعم الصحفي التركي، مراد جيريهان جكان” بأنها ستقدّم شكـ .ـوى بحقه.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان نشرته عبر حسابها على تويتر: “سنقوم برفع شكـ .ـوى جنـ .ـائية ضد مراد جيريهان جكان، الذي حـ .ـرض الجمهور على الكراهية والعـ .ـداوة من خلال نشر أخبار كـ .ـاذبة، تماشياً مع أحكام المادة 216 من قانون مكـ .ـافحة الإرهـ .ـاب”.

عضو في حزب العدالة والتنمية: ما تم نشره كـ .ـذبة وجـ .ـريمة

العضو في حزب “العدالة والتنمية” التركي، جميل طيار، نفى بدوره ما جاء في تصريحات جكان وأوزداغ، وردّ على ادعاءات التحـ .ـريض عبر تدوينة نشرها على حسابه في تويتر أيضاً.

وقال طيار إن كذبة تلقّي العائلات السورية مبلغ 3 آلاف و455 ليرة تركية “جريمة لإثارة السخط في المجتمع. لا يوجد تبرع واحد للسوريين من ميزانية الدولة”.

تحـ .ـريض ضد السوريين

وسبق أن نشر معارضون أتراك، تصريحات عنصرية ضد السوريين اللاجئين في تركيا. وغالباً ما تستند تصريحاتهم إلى معلومات مختَلقة ولا صحة لها، والهدف الرئيس منها التحـ .ـريض ضد السوريين.

وفي منتصف نيسان الماضي، رفعت منظمة “إعلام اللاجئين” في تركيا شكـ .ـوى جنائية ضد “أوميت أوزداغ”، إثر تصريحات له احتوت على خطاب كـ .ـراهية تجاه السوريين.

وجاء في الدعوى التي قدمها مديرو المنظمة إلى مكتب المدعي العام لمحكمة “إزمير”، أن أوزداغ ارتكب جـ .ـرائم “تحريض الجمهور على الكـ .ـراهية والعـ .ـداء” إضافة إلى “الإهـ .ـانة والتمييز” بحسب قانون العقـ .ـوبات التركي.

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.