بالفيديو… لبنانية تشـ.ـعل منصات التواصل بعد اعتـ.ـدائها على طفل سوري لاجئ

4 مايو 20214151 مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 4 مايو 2021 - 5:42 مساءً
بالفيديو… لبنانية تشـ.ـعل منصات التواصل بعد اعتـ.ـدائها على طفل سوري لاجئ

تركيا بالعربي / متابعات

تعرَّض طفل سوري لاجئ لضـ .ـربٍ عنيـ .ـف من قِبَل سيدة في لبنان، قال لبنانيون إنها معلمة، وهددته وعائلته بالترحيل، فيما أعلنت قوات الأمن اللبنانية اعتقـ .ـالها للسيدة، التي أثار تصرفها غضباً على شبكات التواصل.

حسابات لبنانية على موقع تويتر، من بينها حساب الإعلامي اللبناني، جو معلوف، نشرت الثلاثاء 4 مايو/أيار 2021، مقطع الفيديو الذي أظهر الهجـ .ـوم الذي وصفه مغردون بأنه “وحشـ .ـي” ضد الطفل السوري، والذي وقع في منطقة بجنوب لبنان.

ظهر الطفل وهو يركض هرباً من المعلمة التي تلاحقه، وعندما توقف بدأت تركله بقدمها المرة تلو المرة، قبل أن تمسك به وتوسعه ضـ .ـرباً وترميه على الأرض.

في مقطع فيديو آخر تظهر السيدة وهي تنهال على وجه الطفل بالضـ .ـرب على مرأى من الناس، قبل أن يسـ .ـقط الطفل على الأرض.

الإعلامي اللبناني، سلمان العنداري، كتب في حسابه على تويتر أن السيدة المُعتدية على الطفل زعمت أنه شـ .ـتم ابنها، لكنه نقل عن قريب للطفل أن الأخير لم يتعرض لها أبداً.

كذلك نقلت صحيفة “النهار” عن قريب للطفل كتبت على فيسبوك: “هيدا ال#فيديو الموثق مبارح بكاميرات الشارع لمربية الأجيال، وهي عم تضرب طفل عمره تسع سنين بالغلط، وهو ابن أختي، وكأنها عم تضـ .ـرب مجـ .ـرم قـ .ـتل لها قتيـ .ـل عشان طفل بالحارة سـ .ـب ابنها وهو مش ابن أختي”.

أضافت: “عم تصرخ بالطريق ع الولد، يا دخلاء روحوا ع بلدكم”، موجهة كلامها بذلك للطفل السوري.

من جانبها، أعلنت قوى الأمن الداخلي اللبنانية عن اعتـ .ـقالها للسيدة التي ظهرت في الفيديو، وقالت إن التحقيقات جارية في الحـ .ـادثة.

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، أثار اعتداء السيدة على الطفل غضباً واسعاً، ومطالب بمعاقبة المعتدية على الطفل الذي أظهرت صور تضـ .ـرّر وجهه بشكل واضح جراء الهجـ .ـوم عليه.

تعديل : لي عم يقول اكيد الولد لبناني لحتى عم تدافعو عنو ، لا الولد سوري و حلبي ونعم واجبنا ندافع عنو ، بس انا ما ذكرت…

تم النشر بواسطة ‏Maّyasa Jardali – ميّاسة جردلي‏ في الاثنين، ٣ مايو ٢٠٢١

المغرد أنس الجرجاوي كتب في تعليقه على الحـ .ـادثة: “تُظهر هذه اللقطات شابة لبنانية “يُقال إنها معلّمة” وهي تعتـ .ـدي بوحشـ .ـية على طفل سوري لاجئ. يتعرض اللاجئون السوريون في #لبنان لحوادث قتـ .ـل واعتـ .ـداء وتمييز واغتصـ .ـاب وحـ .ـرق مخيمات وغيرها من الاعتـ .ـداءات العنصرية. والخطير أنّ بعض القيادات السياسية متورطة في التحريض على مثل هذه الممارسات الدنيئة”.

وكتب الصحفي اللبناني محمد عوض، في حسابه على فيسبوك: “اتّصل بي الآن الزميل جو معلوف، وقال لي إنّهُ اتّصل بمدعي عام الجنوب منذ دقائق، بعد أنّ أكتشف أنّ أحدهم كان يُحاول “لملمة” موضوع تعنيف الطفل، وقام المدعي العام الآن بفتح تحقيق سريع وجدّي وأعطى الأمر القضائي بالتحرك الفوريّ لإعادة الحق للطفل المُعنّف”.

يُشار إلى أن لبنان شهد خلال السنوات الماضية بين الفترة والأخرى حملات عنصرية وخطاب كراهية ضدّ اللاجئين السوريين ودعوات إلى ترحيلهم، ووصل التجييش في بعض الأحيان إلى الاعتـ .ـداء المباشر على اللاجئين، كما جرى إحراق مخيم للاجئين السوريين في منطقة المنية نهاية العام الماضي.

لم يكن هجوم المنية الحـ .ـادثة الأولى التي يتعرض فيها لاجئون سوريون إلى عنـ .ـف جسدي مباشر، فخلال نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2020 غادر نحو 270 عائلة سورية بلدة بشري في شمال لبنان خشية أعمال انتقـ .ـامية إثر اتهـ .ـام شاب سوري بقتـ .ـل أحد أبناء البلدة.

ويخشى سوريون العودة إلى بلدهم خوفاً من انتقـ .ـام نظام بشار الأسد منهم، لاسيما المعارضين منهم، فضلاً عن غياب مقومات الحياة الأساسية في المناطق التي يسيـ .ـطر عليها النظام.

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.