بركان إدلب على وشك الانفـ.ـجار وتحرك لاحتواء الأمر

2 مايو 2021آخر تحديث :
جيش العزة
جيش العزة

تركيا بالعربي

بركان إدلب على وشك الانفـ.ـجار وتحرك لاحتواء الأمر

يبدو أن اتفاق التهدئة الذي عُقِدَ في مارس 2020 بشأن إدلب شمالي غربي سوريا، بات مهـ.ـدداً بالانقراض، ولا سيما مع ازدياد المواجهات وارتفاع وتيرة القـ.ـصف.

فقد شهدت المنطقة في الآونة الأخيرة تصعيداً غير مسبوقاً، تجسدت معالمه بمواجـ.ـهات مباشرة بين ميليشـ.ـيا الأسد وفصائل الثورة على محاور القـ.ـتال بحسب موقع طيف بوست.

مواجـ.ـهات وقـ.ـصف مدفـ.ـعي

وفي هذا الصدد، قال مراسل موقع شفق بوست “علي الأحمد”: إن خطوط التماس جنوب إدلب، شهدت أمس الجمعة اشتـ.ـباكاتٍ متقطعة بين الفصائل وميليشـ.ـيا الأسد.

وأضاف الأحمد أن الفصائل الثورية تمكنت من تدمـ.ـير دبابة من طراز T72, على محور كفرنبل جنوبي إدلب، إثر استهـ.ـدافها بصاروخ موجه.

وأشار مراسلنا إلى أن قوات النظام كثفت من قصفها المدفعي، فقد استهـ.ـدفت بعشرات القـ.ـذائف قرى وبلدات متفرقة بريف إدلب الجنوبي.

وأوضح الأحمد أن الاستهداف المدفعي تركز على قريتي البارة وكنصفرة المحاذيتان لخطوط التماس، في جبل الزاوية جنوب إدلب.

وبحسب مراسلنا فإن القصف أسفر عن دمار في منازل وممتلكات المدنيين، دون وقوع أية خسـ.ـائر بشرية، وذلك لأن تلك المنطقة تخلو من معظم سكانها.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة إدلب تخضع لاتفاق تهدئة تم إبرامه بين تركيا وروسيا بمدينة سوتشي الروسية، في الخامس من شهر مارس عام 2020.

بنود اتفاق سوتشي

نص اتفاق سوتشي على نقاط عدة أبرزها إنشاء “خط التماس”، ويمتد من قرية الترنبة بالقرب من سراقب حتى عين الحور بريف اللاذقية، أيٌ على طول الطريق الدولي (m4).

وبحسب الاتفاق يتضمن هذا الخط، إنشاء ممر آمن بطول 6 كيلومترات إلى الشمال من الخط الدولي (M4) و6 كيلومترات إلى جنوبه أيضا.

وجاء في اتفاق أردوغان_بوتين، تسيير دوريات تركية روسية مشتركة، على امتداد خط التماس بعمق 6 كيلومترات حوله.

إضافةً إلى بذل الجهود وضرورة العمل على توفير حماية شاملة لكل السوريين في منطقة خفض التصـ.ـعيد وإعادة النـ.ـازحين.

من جهة أخرى، فإن الاتفاق لم يفصح حينها عن انسـ.ـحاب قوات النظام من المناطق الممتدة من سراقب حتى خان شيخون، ولم يتم الحديث عنها بشكل صريح.

وتحدثت مصادر عسكرية قبل أسابيع عن بوادر لمناقشات تركية_روسية، لبحث انسحاب النظام من تلك المناطق، وتأمين عودة المهجرين إليها.

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.