اللاجئون السوريون في تركيا وهجرة عكسية إلى الشمال

2 مايو 2021394 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 2 مايو 2021 - 8:57 صباحًا
اللاجئون السوريون في تركيا وهجرة عكسية إلى الشمال

تركيا بالعربي

عدم توفر العمل بشكل مستمر، والإغلاق الأخير دفع بقريبه إلى العودة الطوعية إلى الشمال السوري

سجّلت الأيام الأخيرة عودة مئات الشباب السوريين من تركيا إلى الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة، على خلفية الأوضاع الاقتصادية السيئة، التي فاقمها الحظر والإعلان عن الإغلاق الكامل الأطول الذي بدأ مساء الخميس، والممتد حتى 17أيار/مايو.

وجاء الإغلاق الأخير ليزيد من تدهور أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، وتحديداً العمال المياومين، الذين عانوا منذ انتشار وباء كورونا من تقليص ساعات العمل، والإغلاقات المتكررة. ويعمل غالبية السوريين في تركيا بشكل غير رسمي (بدون تسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي)، وهو ما يعني استحالة حصولهم على التعويض المالي من السلطات التركية، والمساعدات الإنسانية النقدية والعينية.

وبحسب قريب أحد العائدين إلى سوريا، فإن عدم توفر العمل بشكل مستمر، والإغلاق الأخير دفع بقريبه إلى العودة الطوعية إلى الشمال السوري، مبيناً ل”المدن”، أنه رغم صعوبة الوضع الاقتصادي في الشمال، وعدم توفر فرص العمل، إلا أن المعيشة تبقى في الشمال السوري أرخص من تركيا، ويشير كذلك، إلى تسبب إغلاق تركيا المعابر، وإلغاء إجازات العيد السنوية، في حمل قريبه على العودة.

ويؤكد مدير المكتب الإعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش أن المعبر سجل خلال الأيام الأربعة الأخيرة عودة 700 لاجئ سوري من تركيا. ويوضح ل”المدن”، أن يومي الأربعاء والخميس سجلا لوحدهما عودة 500 شاب.

وحول الأسباب التي أدت إلى ذلك، يقول إن الغالبية ممن توقفوا عن العمل، هم إجراءات وتدابير مواجهة فيروس كورونا في تركيا.

وإلى جانب إجراءات كورونا، أدت الخسائر التي مُنيت بها الليرة التركية، والتراجع في قيمتها في الفترة الأخيرة إلى ارتفاع الأسعار، وزيادة صعوبة الوضع المعيشي.

وبحسب مصادر “المدن”، يتقاضى العامل السوري مبلغاً مالياً يتراوح بين 70- 100 ليرة تركية لقاء عمل يوم كامل، وهو المبلغ الذي قد لا يساعد العائلة الصغيرة على تدبر الحد الأدنى للمعيشة، خصوصاً مع ارتفاع بدلات إيجارات المنازل، والخدمات الأساسية (كهرباء، غاز، مياه)، والمصاريف الأخرى.

ويعيش في تركيا أكثر من 3 مليون ونصف مليون لاجئ من سوريا، وهو ما يجعلها الدولة المضيفة الأكبر للاجئين السوريين.

أقرأ أيضًا: أردوغان يعلن عن قرارات الاغلاق الجديدة

أردوغان: سيمنع السفر عبر المدن إلا بعد الحصول على إذن وستعمل وسائل المواصلات العامة بنصف الطاقة الاستيعابية.

أردوغان: لن يعتبر الحجز في الفنادق عذرا للسفر بين المدن أو لخرق حظر التجول.

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن تشديد الإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وأوضح أردوغان، بعد اجتماع مغلق مع وزارئه، اليوم، الاثنين 26 من نيسان، في كلمة مصورة، تابعتها عنب بلدي، أن الحظر الكلي يبدأ اعتبارًا من السابعة من مساء الخميس المقبل، 29 من نيسان الحالي، وحتى الاثنين 17 من أيار المقبل.

وأضاف الرئيس التركي أن المطاعم ستبقى تعمل بخدمات التوصيل، والمواصلات ستعمل بنصف طاقتها.

وأعلن أردوغان إيقاف التعليم المباشر في جميع الصفوف من دون استثناء وتأجيل الامتحانات.

وأضاف نبذل جهدنا لتخفيض الأرقام في الإصابات، إلى أقل من خمسة آلاف لتجنب فواتير كبيرة على صعيد البلاد، مشيرًا إلى أن المستشفيات التركية، لا تعاني من عراقيل جراء الفيروس حتى الآن.

وكانت تركيا سجلت رقمًا قياسيًا بعدد الإصابات والوفيات يوميًا بلغت ذروتها في 21 من نيسان، من تسجيل 62 ألف إصابة.

ثم انخفضت الإصابات لتسجل أمس الأحد 38 ألف إصابة و339 وفاة، بحسب أرقام وزارة الصحة التركية.

وتجاوز عدد جرعات لقاحات “كورونا” المعطاة في تركيا نحو من 21 مليون جرعة.

وكانت السلطات التركية فرضت إجراءات حظر جزئي يومي من الساعة السابعة مساء حتى الخامسة صباحًا في أيام الأسبوع، وحظر كامل يومي السبت والأحد من كل أسبوع.

وتستمر مراحل التطعيم بلقاح ضد فيروس “كورونا” في تركيا، في إطار مكافحة انتشاره، ويمكن للأشخاص الراغبين بأخذ اللقاح تحديد موعد حسب ترتيب أولوية التطعيم من وزارة الصحة التركية.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.