أكثر فئة من السوريين تضرراً من الاغلاق الكامل وحظر التجول في تركيا

2 مايو 2021آخر تحديث :
اسطنبول أثناء الاغلاق الكامل وحظر التجول
اسطنبول أثناء الاغلاق الكامل وحظر التجول

تركيا بالعربي

أكثر فئة من السوريين تضرراً من الاغلاق الكامل وحظر التجول في تركيا

مع بدء سريان “حظر التجول”، الجمعة، والممتد لـ 18 يوماً في تركيا، خسر آلاف العمال السوريين أعمالهم في عموم البلاد.

وامتدت آثار القرار الجديد إلى جامعي الخردة السوريين والأتراك، حيث اضطر قسم كبير منهم للتوقف عن العمل خصوصاً أن أعمالهم تتطلب التجول في شوارع المدن والبحث عن «البلاستيك والكرتون» محاولين جمع المال «لتوفير قوت يومهم» بحسب موقع الحل نت.

“محمد نادر”، لاجئ سوري يقيم مع ابنه البالغ من العمر خمس سنوات في ولاية أورفا، اضطر للجوء إلى تركيا منذ ست سنوات يقول إنه: كان يعمل قبل تطبيق الحظر لمدة 12 ساعة متواصلة يومياً ليكسب 45 ليرة تركية (قرابة 5 دولار أمريكي) مقابل جمع 300 كيلو غرام من الورق والكرتون، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركية.

ولا تتوقف المعاناة عند جامعي الخردة فحسب، بل تمتد إلى العمال الذين يتجمعون بالعشرات أمام المساجد ويعرضون بيع الألبسة أو أعمال صغيرة أخرى بهدف كسب بعض المال، إذ اضطروا أيضاً للتوقف عن العمل خلال فترة حظر التجول الحالي.

الجدير بالذكر أن حظر التجول بدأ منذ الساعة السابعة مساء الخميس، ومن المقرر أن يمتد 18 يوماً متتالياً فيما شملت الاستثناءات بعض الفئات العاملة مثل العاملين في البقاليات والمطاعم والمجال الطبي والإعلاميين والمحامين والمحاسبين والعاملين في المصانع والأفران وتوزيع المياه والغاز وغيرهم.

أقرأ أيضًا: أردوغان يعلن عن قرارات الاغلاق الجديدة

أردوغان: سيمنع السفر عبر المدن إلا بعد الحصول على إذن وستعمل وسائل المواصلات العامة بنصف الطاقة الاستيعابية.

أردوغان: لن يعتبر الحجز في الفنادق عذرا للسفر بين المدن أو لخرق حظر التجول.

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن تشديد الإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وأوضح أردوغان، بعد اجتماع مغلق مع وزارئه، اليوم، الاثنين 26 من نيسان، في كلمة مصورة، تابعتها عنب بلدي، أن الحظر الكلي يبدأ اعتبارًا من السابعة من مساء الخميس المقبل، 29 من نيسان الحالي، وحتى الاثنين 17 من أيار المقبل.

وأضاف الرئيس التركي أن المطاعم ستبقى تعمل بخدمات التوصيل، والمواصلات ستعمل بنصف طاقتها.

وأعلن أردوغان إيقاف التعليم المباشر في جميع الصفوف من دون استثناء وتأجيل الامتحانات.

وأضاف نبذل جهدنا لتخفيض الأرقام في الإصابات، إلى أقل من خمسة آلاف لتجنب فواتير كبيرة على صعيد البلاد، مشيرًا إلى أن المستشفيات التركية، لا تعاني من عراقيل جراء الفيروس حتى الآن.

وكانت تركيا سجلت رقمًا قياسيًا بعدد الإصابات والوفيات يوميًا بلغت ذروتها في 21 من نيسان، من تسجيل 62 ألف إصابة.

ثم انخفضت الإصابات لتسجل أمس الأحد 38 ألف إصابة و339 وفاة، بحسب أرقام وزارة الصحة التركية.

وتجاوز عدد جرعات لقاحات “كورونا” المعطاة في تركيا نحو من 21 مليون جرعة.

وكانت السلطات التركية فرضت إجراءات حظر جزئي يومي من الساعة السابعة مساء حتى الخامسة صباحًا في أيام الأسبوع، وحظر كامل يومي السبت والأحد من كل أسبوع.

وتستمر مراحل التطعيم بلقاح ضد فيروس “كورونا” في تركيا، في إطار مكافحة انتشاره، ويمكن للأشخاص الراغبين بأخذ اللقاح تحديد موعد حسب ترتيب أولوية التطعيم من وزارة الصحة التركية.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: هل فتح التسجيل حقاً على إجازة عيد الفطر للعام 2021

رصدت تركيا بالعربي العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مرفقة بصورة تقول أن معبر باب الهوى سيستقبل السوريين من أجل إجازات عيد الفطر للعام 2021.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي قرار من الجانب التركي إلا أن تركيا بالعربي تواصل مع معبر باب الهوى ومعبري جرابلس والسلامة للاستلطاع حول حقيقة هذا الأمر.

الناطق الاعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش قال لـ تركيا بالعربي أن هذه الصورة المنتشرة حالياً هي صورة مزورة عن قرار سابق صدر في العام 2018، ولم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام 2021.

وطالب علوش جميع السوريين في تركيا إلى عدم الانجرار وراء أي بيانات تدّعي أي قرار بشأن إجازات العيد أو غيرها، والرجوع حصراً إلى صفحة معبر باب الهوى الرسمية وهي:

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC

من جهته قال الناطقون الإعلامييون في معبري جرابلس والسلامة أنه حتى يومنا هذا 18.04.2021 لم يصدر الجانب التركي أي قرار بشأن إجازات العيد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.