منظمة تركية تطالب بوقف خطاب الكراهيَة الموجه ضد السوريين

16 أبريل 2021995 مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 16 أبريل 2021 - 9:10 صباحًا
منظمة تركية تطالب بوقف خطاب الكراهيَة الموجه ضد السوريين

تركيا بالعربي

منظمة تركية تطالب بوقف خطاب الكراهيَة الموجه ضد السوريين

دعت «جمعية حقوق الإنسان والتضامن من أجل المظلومين» (مازلومدر)، إلى وقف خطاب الكراهيَة الموجه ضد #اللاجئين_السوريين، واستغلال ملفهم في المنافسات السياسية وتشويه صورتهم في تركيا.

وقالت المنظمة، في بيان لها، الأربعاء، إنّه: «يتم استهداف اللاجئين السوريين بتصريحات غير مسؤولة، ويجب إنهاء هذه اللامسؤولية التي تسعى إلى خلق فوضى في البلاد» بحسب موقع الحل السوري.

وطالبت المنظمة، بعدم رفض طالبي اللجوء الذين يصلون إلى حدود تركيا، معتبرةً أنّ «طلبات اللجوء هي حقوق تكفلها المواثيق الدولية، فيما يواصل عناصر الجندرمة التركية، استهداف اللاجئين السوريين الذين يحاولون الدخول إلى تركيا».

وأكدت (مازلومدر)، أنّ «اللاجئون في تركيا يعانون من خطاب الكراهيَة، مما أدى إلى ازدياد الاعتداءات الحاصلة بحقهم»، داعيةً إلى محاسبة كل من يساهم في نشر الكراهيَة ضد اللاجئين والتحقيق معه قضائياً وإدارياً.

وجمعية حقوق الإنسان والتضامن من أجل المضطهدين (MAZLUMDER)، تأسست ن في 28 يناير 1991، تعمل بشكل مستقل، وتكافح على إنهاء جميع أنواع انتهاكات حقوق الإنسان، والتمييز العنصري.

ويستغل مسؤولون في الأحزاب المعارضة في تركيا، مِلَفّ اللاجئين بشكل مستمر لتحقيق أهداف معينة لمصلحة أحزابهم، فمنذ أيام، قال نائب حزب “الجيد” التركي المعارض، “لطفي توركان”، «سنكون أمام مشكلة وحيدة بتركيا، وهي اللاجئين السوريين، ومن الواجب إغلاق هذا المِلَفّ بالمستقبل القريب» واقترح حل مِلَفّ اللاجئين إما عبر إرسالهم إلى أوروبا، أو إلى بلادهم في حال نجح حزبه في الانتخابات القادمة.

الجدير بالذكر، أن تصريحات المسؤولين السياسيين التي تدعو لخلق كراهيَة ضد السوريين في تركيا، ازدادت خلال السنوات القليلة الماضية بشكل ملحوظ، ما نتج عنها حصول العديد من الاعتداءات بحق اللاجئين السوريين في عدة ولايات تركية.

وعادت تركيا في أوائل العام الماضي، إلى استخدام ورقة اللاجئين للضغط على دول أوروبا، وهددت بفتح حدودها أمامهم وأكدت أنها لن تمنعهم من عبور حدودها باتجاه اليونان.

وعلى إثر ذلك، توافد عشرات آلاف اللاجئين إلى حدود تركيا مع اليونان، وحاولوا العبور نحو الأراضي اليونانية في ظل تشديد أمني كبير من الجانب اليوناني، وفرض رِقابة إضافية على الحدود.

وبلغ عدد اللاجئين السورييّن في #تركيا 3 ملايين و635 ألفاً و410 لاجئ مُسجّل بشكلٍ رسمي لدى مديرية الهجرة التركيّة، وفق آخر الإحصائيات المنشورة.

وجاءت ولاية #إسطنبول بالمرتبة الأولى من حيث عدد اللاجئين السورييّن المقيمين فيها، حيث وصل عددهم إلى 515 ألفاً و83 لاجئاً، تلتها #غازي_عنتاب حيث سُجّل فيها وجود 451 ألفاً و480 لاجئاً سورياً، ومن ثم #هاتاي التي تحتضن 435 ألفاً و283 سورياً، فيما تذيلت القائمة مدينة #بايبورت شمال شرقي تركيا، التي سجلت وجود 24 لاجئاً سورياً فقط، وفق تحديثات صدرت عن جمعية اللاجئين.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عن القيود الجديد في تركيا

عاجل/تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

انتهى الاجتماع بين الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) وبين وزرائه، وسط ترقب الملايين لأبرز القرارات التي سيتم اتخاذها بعد هذا الاجتماع، الذي كثر الحديث حول إمكانية إقرار إعادة الإغلاق الكامل في البلاد في ظل ارتفاع الحالات بفايروس كورونا.

وقال أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: ” يستمر التعليم لجميع الصفوف عبر الانترنت باستثناء الصفين الثامن والثاني عشر”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل: “سيمنع كبار السن الذين تجاوزوا 65 سنة والذين هم تحت سن 18 عاماً من عمرهم من استخدام المواصلات العامة، وسنعيد منع السفر بين المدن وكذلك التشديد على الإجراءات في المواصلات العامة”.

وأضاف: “مضطرون لتشديد الإجراءات نظرا للارتفاع الكبير في أعداد الإصابات والوفيات، وسنطبق إغلاق جزئي في أول أسبوعين من شهر رمضان المبارك، حيث سيطبق حظر التجول اعتبارا من الساعة 7 مساء حتى الساعة 5 فجراً”.

وتابع: “سينتهي الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية عند الساعة 4 عصرا ويتم الانتقال إلى النظام المرن في الدوام”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: تصريحات عاجلة من وزير الصحة التركي عقب انتهاء اجتماع اللجنة العلمية

كشف وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، عن أن تركيا تتعرض لمرحلة الذروة حاليا من فـ.يروس كـ.ورونا.

وقال الوزير عقب انتهاء اجتماع للجنة العلمية في وزارة الصحة، إن إسطنبول تشهد حاليا الموجة الرابعة من الـ.وباء.

ودعا الشعب التركي إلى الحفاظ على المعنويات العالية لمواجهة الـ.وباء، مؤكدا أن الحكومة لن تترك الشعب التركي لوحده.

وأكد أنه لايوجد شيء يبعث على القلق، بشأن امتلاء المستشفيات من مرضى كورونا، مشيرا إلى أن نسبة امتلاء الأسرة 59 بالمئة، وامتلاء غرف العناية المركزة 64،4.

ولفت إلى أن الولايات التي تشهد امتلاء غرف العناية المركزة بنسبة تتجاوز 80 بالمئة من مرضى كـ.ورونا هي جناق قلعة وأدرنة وبارتين وأزمير وسينوب.

وفيما يتعلق بأي إجراءات جديدة، بخصوص الفـ.يروس في شهر رمضان، أشار الوزير التركي، إلى أنه سيتم بحثها في جلسة مجلس الوزراء غدا الثلاثاء.

وأشار إلى أن بلاده تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم، من حيث عدد اللقاحات.

وتحدث عن أنه سيتم الانتهاء من تطعيم جميع معلمي المدارس الابتدائية خلال شهر رمضان الجاري.

ونوه إلى أن 14 بالمئة من الكادر الطبي، و23 بالمئة ممن تتجاوز أعمارهم 65 عاما لم يأخذوا اللقاح.

وكشف عن أن تطعيم من هم بين سن35_40 سيتم في حزيران المقبل.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

3286592 - تركيا بالعربي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.