النظام السوري يعترف ويصدر قرارا عاجلا

Osman
أخبار سوريا
15 أبريل 20212076 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 15 أبريل 2021 - 6:15 مساءً
النظام السوري يعترف ويصدر قرارا عاجلا

تركيا بالعربي


نظام الأسد يفاجئ السوريين بقرار صباحي

رفع المصرف المركزي في سوريا سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار إلى 2512 ليرة سوريا في نشرة سعر الصرف الصادرة اليوم الخميس، وذلك بعد أن كان سعر الصرف أمس 1256 ليرة سورية.

ووفق نشرة المركزي الصادرة اليوم، فإن غالبية أسعار صرف العملات الأجنبية ارتفعت نحو الضعف تقريباً، وذلك بعد أيام قليلة على رفع سعر دولار الحوالات إلى 3125 ليرة سورية

ويوم واحد على رفع سعر تصريف الـ100 الدولار للسوريين القادمين لبلادهم، إلى 2500 ليرة أيضاً.

يذكر أنه صدر مرسوم رئاسي، بإقالة حاكم مصرف “سوريا” المركزي “حازم قرفول” من منصبه، دون تعيين حاكم جديد حتى اليوم الخميس.

وفي وقت سابق تحدث رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال اجتماع حكومي، عن أسباب تراجع سعر صرف العملة السورية في الفترة الماضية.

وادعى بشار إن “انهيار العـ.ـملة السورية معـ.ـركة تدار من الخارج، وتستلزم وقـ.ـوف المواطنين مع الدولة”.

وفيما يلي نص حديث الأسد:

“بعد الحجر من الطبيعي أن يكون اللقاء الأول للرئيس مع السـ.ـلطة التنفيذية في سوريا، هذا هو الشـ.ـيء الطبيعي، لأن هذه السلـ.ـطة تمـ.ـس مصالح المواطنين بكل تفاصيلها

هذه المرحلة كانت الأغنى في الحوار بيننا من خلال القرارات التي صدرت أو من خلال المـ.ـراسيم التي كانت مركزة نحو تخفيف الأعباء عن المـ.ـواطنين بشكل عام، من خلال الخطوات التي تم تنفيذها سواء كانت تشريعية أو تنـ.ـفيذية على الواقع.

لا يوجد شي مستحـ.ـيل لا يعني أننا قادرين على حل كل المـ.ـشاكل، نستطيع دائما أن نحل جزء من المشاكل، وبنفس الوقت، بما أن المشاكل دائما على المواطن هي نتيجة لتـ,.ـراكم المشاكل، وعندما لا نستطيع اليوم أن نحل مشكـ.ـلة معينة، نستطيع أن نحل مشاكل أخرى تخفف عن المواطن.

وسأعطي مثال على ذلك وهو سعر الصرف، الذي نعـ.ـيشه حاليا، سعر الصـ.ـرف معركة تمكنا من تحقيق انجـ.ـازات لم نستطع تحـ.ـقيقها سابقا، وربما لها علاقة بالظروف ولها علاقة بعوامل كثيرة ولكن أهم عامل في هذه الحالة هو الإرادة

لا يكفي أن نقول لا يمكن، في مرحلة ما يمكن أن نوجد حل وبما أنها معـ.ـركة بل إنها حـ.ـرب فقد ربحنا بعض المعـ.ـارك، ومن يومين بدأ الضـ.ـخ المعاكس من قبل الأعـ.ـداء، ربحوا (الأعـ.ـداء) بعض المعـ.ـارك قبل الظهر وربحـ.ـنا بعض المعـ.ـارك بعد الظهر.

الخطأ في هذه الحالة أو في هذا النوع من المعـ.ـارك أو هذا المثال أن يعتقد الناس، سواء كان مسؤولا أو أي مـ.ـواطن أن هذا الموضوع هو موضوع إجرائي، الموضوع أوسع هناك مضـ.ـاربين هناك مستفيدين من جانب.

هناك معـ.ـركة تقاد من الخارج أصبحت أدواتها واضـ.ـحة لنا ومن خلال وضوحها ومعرفة الآليات التي اسـ.ـتخدمت قمنا باستخدام آليات معـ.ـاكسة.

يجب توعـ.ـية المواطنين على أن ما يحـ.ـصل الآن بالنسبة لسعـ.ـر الصرف لا يقل أهمية عن المعـ.ـركة العسكـ.ـرية لاستقرار البلد.

لذلك فإذا لم يقف المواطن مع مؤسسات الدولة في هذه الحـ.ـرب فستـ.ـخسر المؤسسات مهما قمنا من إجراءات فارتفاع سعر الصرف صـ.ـباحا لا يبرر ارتفاع الأسعار مساء هذه نقـ.ـطة أساسية لا يمكن تبـ.ـريرها ولا يمـ.ـكن القـ.ـبول بها.

ارتفاع سعر الصرف كان غير منطقيا وانخفاضه كان غير منطقيا. كل تاجر يستفيد في هذه الفترة الزمنية القصـ.ـيرة فهو لـ.ـص.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.