خبراء أمنيون يحـ.ذرون الملايين من مستخدمي واتساب

Osman
2021-04-14T19:22:06+03:00
تكنولوجيا
14 أبريل 20211118 مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 14 أبريل 2021 - 7:22 مساءً
خبراء أمنيون يحـ.ذرون الملايين من مستخدمي واتساب

تركيا بالعربي

خبراء أمنيون يحـ.ذرون الملايين من مستخدمي واتساب

حذر خبراء أمنيين من إمكانية اختراق وحظر الحساب عن طريق إلغاء تنشيط التطبيق لدى المستخدم.

وسلطت الضوء على عملية الاحتيال الجديدة بحسب مجلة “فوربس”، مستندةً إلى المعلومات التي كشفها باحثان الأمن في الشركة، لويس ماركيز كاربينتيرو، وإرنستو كاناليس بيرينا.

وحذر الباحثان من إمكانية حظر أي شخص من حسابه في غضون 36 ساعة، حيث يمكن تنفيذ الهجوم ويمكن لأي شخص فعلياً تثبيت “واتس آب” على جهازه وإدخال رقم هاتف محمول خاص بشخص آخر أثناء عملية إنشاء الحساب الأولي بحسب وكالة ستيب نيوز.

وأوضحا أنه إذا قام شخص ما بذلك، فستتلقى نصوصاً ومكالمات من “واتس آب” تعطيك رمزاً مهماً مكوناً من ستة أرقام، مطلوباً لإكمال عملية الإعداد.

وذكرا أنه ما لم يتمكن أحد المتطفلين من إقناعك بإرسال هذا الرمز، فإن احتمالية تمكنه من تخمين ذلك شبه مستحيل، إذن ما سيحدث هو أن المهاجم سيحاول الدخول عبر هذا الرمز المهم، ويستمر في الفشل.

ونوهت المجلة إلى أنه تكمن المشكلة في أنه بعد عدد من المحاولات الفاشلة، سيوقف “واتس آب” مؤقتاً عند إنشاء هذه الرموز.

وأوضحت أنه سيُعلم تطبيق الدردشة شخصاً ما يحاول، ويفشل، إعداد “واتس آب”، أنه يتعين عليه “إعادة إرسال الرسائل القصيرة/الاتصال بي في غضون 12 ساعة”.

وأضافت أنه بعد انتهاء فترة الـ 12 ساعة هذه، يحتاج المهاجم إلى اتباع الطريقة نفسها كما كان من قبل، مرتين للتأكد من أن “واتس آب” يحظر إنشاء رموز إعداد جديدة. وخلال فترة الـ 12 ساعة الثانية، بينما لا يتم إنشاء رموز إعداد جديدة، يمكن للمهاجم إنشاء عنوان بريد إلكتروني مزيف والاتصال بدعم “واتس آب”.

ولفتت إلى أنه يمكن للمخادع تقديم رقم هاتف الهدف، ويقول إن حسابه فُقد أو سُرق ويطلب إلغاء تنشيطه.

وبينت أنه يمكن لـ “واتسآب” بعد ذلك قفل الحساب، دون التحقق من أن الشخص الذي يتصل به عبر البريد الإلكتروني هو الشخص نفسه الذي لديه رقم الهاتف المقدم.

وأوضحت أنه إذا انتظر المهاجم حتى تبدأ الدورة الثانية التي تبلغ مدتها 12 ساعة، فعندئذ في الوقت الذي يبدأ فيه المشارك الثالث في “واتسآب”، يبدو أنه ينهار.

وأشارت إلى أنه بدلاً من إخبار المستخدم الأساسي أنه يمكن إنشاء رموز إعداد جديدة في غضون 12 ساعة، يطلب “واتسآب” من المستخدم المحاولة مرة أخرى في أقل من ثانية واحدة.

وذكرت أنه إذا تقدم الهجوم إلى هذه النقطة، وأرسل المهاجم رسالة إلى دعم “واتس آب” قبل الضحية، فسيواجه الهدف مشكلة كبيرة في محاولة استرداد حسابه.

إلغاء تنشيط الحساب
وقال الباحثون في هذه المرحلة إن الوقت فات، وبدلاً من التعامل مع نظام مساعدة آلي، سيتعين على الضحية محاولة تعقب شخص ما للتحدث معه شخصياً.

وفي حديثه عن التهديد قال، جيك مور من ESET: “هذا اختراق آخر مثير للقلق، يمكن أن يؤثر على ملايين المستخدمين الذين من المحتمل أن يتم استهدافهم بهذا الهجوم. ومع اعتماد الكثير من الأشخاص على “واتس آب” كأداة الاتصال الأساسية الخاصة بهم للعمل الاجتماعي، فمن المثير للقلق مدى سهولة حدوث ذلك”.

مواضيع ذات صِلة : هل تزعجك الرسائل الصوتية الطويلة.. واتس آب سيطلق ميزة تغيير سرعة تشغيلها إليك التفاصيل
وقال متحدث باسم واتس آب:

“إن توفير عنوان بريد إلكتروني مع عملية التحقق المكونة من خطوتين يساعد فريق خدمة العملاء لدينا في مساعدة الأشخاص في حالة مواجهة هذه المشكلة غير المحتملة في أي وقت.

الظروف التي حددها هذا الباحث تنتهك شروط الخدمة الخاصة بنا ونحن نشجع أي شخص يحتاج إلى المساعدة لإرسال بريد إلكتروني إلى فريق الدعم لدينا حتى نتمكن من التحقيق”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عن القيود الجديد في تركيا

عاجل/تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

انتهى الاجتماع بين الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) وبين وزرائه، وسط ترقب الملايين لأبرز القرارات التي سيتم اتخاذها بعد هذا الاجتماع، الذي كثر الحديث حول إمكانية إقرار إعادة الإغلاق الكامل في البلاد في ظل ارتفاع الحالات بفايروس كورونا.

وقال أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: ” يستمر التعليم لجميع الصفوف عبر الانترنت باستثناء الصفين الثامن والثاني عشر”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل: “سيمنع كبار السن الذين تجاوزوا 65 سنة والذين هم تحت سن 18 عاماً من عمرهم من استخدام المواصلات العامة، وسنعيد منع السفر بين المدن وكذلك التشديد على الإجراءات في المواصلات العامة”.

وأضاف: “مضطرون لتشديد الإجراءات نظرا للارتفاع الكبير في أعداد الإصابات والوفيات، وسنطبق إغلاق جزئي في أول أسبوعين من شهر رمضان المبارك، حيث سيطبق حظر التجول اعتبارا من الساعة 7 مساء حتى الساعة 5 فجراً”.

وتابع: “سينتهي الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية عند الساعة 4 عصرا ويتم الانتقال إلى النظام المرن في الدوام”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: تصريحات عاجلة من وزير الصحة التركي عقب انتهاء اجتماع اللجنة العلمية

كشف وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، عن أن تركيا تتعرض لمرحلة الذروة حاليا من فـ.يروس كـ.ورونا.

وقال الوزير عقب انتهاء اجتماع للجنة العلمية في وزارة الصحة، إن إسطنبول تشهد حاليا الموجة الرابعة من الـ.وباء.

ودعا الشعب التركي إلى الحفاظ على المعنويات العالية لمواجهة الـ.وباء، مؤكدا أن الحكومة لن تترك الشعب التركي لوحده.

وأكد أنه لايوجد شيء يبعث على القلق، بشأن امتلاء المستشفيات من مرضى كورونا، مشيرا إلى أن نسبة امتلاء الأسرة 59 بالمئة، وامتلاء غرف العناية المركزة 64،4.

ولفت إلى أن الولايات التي تشهد امتلاء غرف العناية المركزة بنسبة تتجاوز 80 بالمئة من مرضى كـ.ورونا هي جناق قلعة وأدرنة وبارتين وأزمير وسينوب.

وفيما يتعلق بأي إجراءات جديدة، بخصوص الفـ.يروس في شهر رمضان، أشار الوزير التركي، إلى أنه سيتم بحثها في جلسة مجلس الوزراء غدا الثلاثاء.

وأشار إلى أن بلاده تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم، من حيث عدد اللقاحات.

وتحدث عن أنه سيتم الانتهاء من تطعيم جميع معلمي المدارس الابتدائية خلال شهر رمضان الجاري.

ونوه إلى أن 14 بالمئة من الكادر الطبي، و23 بالمئة ممن تتجاوز أعمارهم 65 عاما لم يأخذوا اللقاح.

وكشف عن أن تطعيم من هم بين سن35_40 سيتم في حزيران المقبل.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.