نصائح ذهبية لتجنّب زيادة الوزن في شهر رمضان

Osman
طب وصحة
13 أبريل 2021518 مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 8:02 صباحًا
نصائح ذهبية لتجنّب زيادة الوزن في شهر رمضان

تركيا بالعربي

9 نصائح لتجنّب زيادة الوزن في شهر رمضان

الصوم خلال شهر رمضان المبارك هو فريضة يلتزم بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يكون هذا الصوم فرصة لنا للالتزام بنظام غذائي صحي، والابتعاد عن العادات الضارة، مع القيام بنشاطات رياضية خفيفة.

وتقدم السيدة سينثيا بو خليل، اختصاصية التغذية لدى الوريون تكنولوجي، 7 نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك:
تناول كميات مناسبة من السعرات الحرارية:

الالتزام بكميات السعرات الحرارية المحددة لك يومياً، ومنع تخطيها لمنع زيادة الوزن.

نصائح لمقاومة الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام:

حاول ممارسة مجموعة مختلفة من الأنشطة لتصرف عقلك عن التفكير بتناول الطعام، من خلال التركيز على أشياء أخرى، حاول التكيف مع النظام الغذائي الجديد في شهر رمضان تدريجياً لتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

التحكم بتقليل الشعور بالعطش:

أفضل طريقة للقضاء على الجوع أو العطش هي كسر الصيام بالتمر ونحو كوبين كبيرين من الماء وتناول الطعام ببطء.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

يجب ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة ما بين 15 – 40 دقيقة يومياً مثل المشي، أو القيام ببعض الأعمال المنزليّة ما إلى ذلك، يفضل ممارسة التمارين التي تتطلب جهداً عالياً بعد صلاة التراويح، لإمكانية تناول كمية من المياه التي يتم فقدانها من خلال التعرق.

تجنب الوجبات الدسمة (الولائم) على الإفطار:

أكثر عدو لزيادة الوزن في رمضان هي الولائم والوجبات الدسمة، وللمحافظة على وزنك وصحتك. توقف عن تناول هذا النوع من الوجبات لتساعدك على تحمل فترة الصيام الطويلة، لذلك حاول تناول الأطعمة المطبوخة بطريقة صحية، والابتعاد عن المأكولات المقليّة

تناول البروتين في السحور:

السحور هو أهم وجبة يجب أن تحصل عليها في شهر رمضان لما لها من أهمية في مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال النهار. على سبيل المثال يمكنك تناول 3 رقائق من الخبز المحمص وتجنب الفطائر لأنها سريعة الهضم، وتناول البيض. والشوفان والفول وهذه الأطباق تميّز مائدة السحور وغنية بالكربوهيدرات المعقدة وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تهضمها المعدة ببطء وتعطيك الشعور بالشبع.

تقليل من تناول الحلويات:

الحلويات هي من أشهر العادات والتقاليد التي تنتشر في شهر رمضان، منها الفطائر والمخبوزات. هذه الحلويات تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تساعد على زيادة الوزن، ومن الضروري التقليل من تناولها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.