تطورات الوضع ين بلدتي اليادودة والمزيريب غربي درعا

10 مارس 2021آخر تحديث :
ماهر الأسد
ماهر الأسد

تركيا بالعربي

تطورات الوضع ين بلدتي اليادودة والمزيريب غربي درعا

لقي النقيب في قـ.ـوات النظـ.ـام السوري “عامر خليل سعيد” مصـ.ـرعه، متـ.ـأثراً بجـ.ـراحه التي أصيب بها إثر استهـ.ـدافه بإطـ.ـلاق نـ.ـار من قبل مجـ.ـهولين على الطريق الواصل بين بلدتي اليادودة والمزيريب غربي درعا، أمس الثلاثاء.

وينحدر سعيد من قرية “ياسنس” في ناحية “المزيرعة” في محافظة اللاذقية، ويعمل ضمن صفوف الفرقة الرابعة، ومسؤول عن قـ.ـوات الفرقة المتمركز في مؤسسة الري بين بلدتي اليادودة والمزيريب، والتي حولتها قـ.ـوات النظـ.ـام إلى ثكـ.ـنة عسـ.ـكرية.

ومن جهة أخرى خرج عدد من المتظاهرين في منطقة درعا البلد، رداً على اعتقال النظـ.ـام السوري الشاب “محمد يوسف السلامة”، وبقاءه في سـ.ـجـ.ـونه لأكثر من شهر.

وقام المتظـ.ـاهرون خلال حملة الاحتجاج، بإغلاق العديد من الطرقات وإضـ.ـرام النـ.ـيران بالإطـ.ـارات بهدف الضغط على النظـ.ـام السوري لإخراجه.

واعتقل النظـ.ـام السوري الشاب في 8 شباط/فبراير الماضي، من قبل شـ.ـعبة التجـ.ـنيد في حي القابون بدمشق، أثناء محاولته استصدار معاملة تُثبت بأنّه وحيد لأهله بعد اغتيال شقيقه.

واعتبر “محمد عساكرة” وهو عضو تجمع “أحرار حوران” أن “الشاب تسلّم “ورقة مطلع” من شعبة تجنيد درعا في شهر شباط/فبراير الماضي، ليمضي في استصدار معاملة الإثبات بأنّه وحيد لأهله”.

وأضاف في حديثه لـ “نداء بوست” أن “الشاب أجـ.ـرى التسوية الأخيرة في مركز السرايا بدرعا المحطة، هذه التسوية ادعى من خلالها النظـ.ـام بأنّها تشمل كافّة الأفـ.ـرع الأمنية، وتأخذ الصـ.ـفة القضـ.ـائية بحضور قاضي الفرد العسـ.ـكري”.

وتدخلت اللجنة المركزية وأجـ.ـرت اتصالاتها مع أطراف في النظـ.ـام السوري، أسفر عنها الإفـ.ـراج عن الشاب مساء أمس الثلاثاء تحت الضـ.ـغط الشعبي.

ويشار إلى أن اللجان المركزية توصّلت إلى اتفاق جديد مع ضباط النظـ.ـام السوري برعاية روسيّة في مطلع كانون الأول/ديسمبر ،2020 يقضى بتسوية جديدة في مركز السرايا بدرعا، تضمنت عدم ملاحقة المطلوبين للنظـ.ـام، وشطب أسماء المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية من القوائم المتواجدة على حواجز السوري.

يذكر أن نداء بوست كشفت عن اعتـ.ـقال النظـ.ـام السوري 1592 مدني بعد التسوية، وقـ.ـضى منهم 80 شخصاً تحـ.ـت التعـ.ـذيب بينهم 2 خلال شهر آذار/مارس الحالي.

اقرأ أيضاً: تصريح عاجل للرئيس أردوغان حول عودة السوريين لبلدهم

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها أردوغان مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، عبر اتصال مرئي، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأفاد البيان أن المباحثات بين الزعيمين تناولت العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأكد أردوغان أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تقدم الحماية والمساعدة الفعلية لملايين السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية في بلادهم.

وشدد على أهمية استمرار العملية السياسية في سوريا بشكل فعال.

وقال أردوغان: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وأكد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

وعلى صعيد آخر، شدد أردوغان على أن تركيا تواصل بشكل حازم كفاحها لمواجهة جائحة كورونا، وأنها بدأت مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي وتحت الرقابة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تواصل برنامج تطعيم المواطنين ضد الوباء بوتيرة سريعة.

وأعرب عن ثقته بأن تبدأ حركة سياحية آمنة في أبريل/ نيسان المقبل، وذلك نظرًا للتطورات الإيجابية في مكافحة وباء كورونا.

وتطرق إلى مسألة تحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/ آذار عام 2016، مشيرًا أن أنقرة تواصل موقفها البناء بقضايا شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.

وفيما يخص الشأن الليبي، أكد أردوغان على أولوية أن تشرع الحكومة الليبية الجديدة بأداء مهامها فور منحها الثقة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.