“الهجرة غير الشرعية” في تركيا.. الترحيل والدعوة إلى مغادرة تركيا

10 مارس 2021244 مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 10 مارس 2021 - 2:31 مساءً
“الهجرة غير الشرعية” في تركيا.. الترحيل والدعوة إلى مغادرة تركيا

تركيا بالعربي

“الهجرة غير الشرعية” في تركيا.. الترحيل والدعوة إلى مغادرة تركيا

يستخدم مصطلح “الهجرة غير الشرعية” لحالات الدخول الى أراضي دول معنية بطريقة غير قانونية أو البقاء في بلد ما بطريقة غير قانونية أو الدخول بشكل قانوني وعدم الخروج ضمن المدة المحدد القانونية المسموح بها للبقاء.

و”الهجرة غير الشرعية” هي قضية تحتاج إلى تقييم كل من البلد المقصود للهجرة، والبلد المصدر، وبلد العبور كل واحد على حدة بحسب موقع ترك برس.

فبالنسبة للبلدان المستهدفة أو المقصودة للهجرة، فإن هذا النصطلح يشمل الأشخاص القادمين إليها بطريقة غير قانونية أو أتوا بطريقة قانونية ولا يخرجون منها ضمن المدة القانونية المسموح لهم البقاء في إطارها.

أما بالنسبة لبلدان المصدر، فيشمل الأشخاص الذين لا يتبعون الإجراءات اللازمة عند مغادرة بلدانهم.

“المفاهيم المستخدمة”

وثيقة إذن الخروج: هي عبارة عن وثيقة يتم اصدارها للأشخاص للخروج من تركيا خلال مدة محددة، وهذه الوثيقة لا تخضع لرسوم وفقا للمادة 56 من قانون الأجانب والحماية الدولية.

مراكز الترحيل:

وهي المراكز التي يتم حجز الأجانب فيها بغرض المراقبة الادارية.

الرقابة الادارية:

وهي حجز الأشخاص الموجودين في مراكز الترحيل والمقرر ترحيلهم الى خارج الحدود وهم الذين يتوقع هروبهم أو خطر الاختفائهم، أو الذين انتهكوا قواعد الدخول والخروج إلى تركيا، والذين ثبت استخدامهم لوثائق مزورة وغير رسمية، أو الذين انتهكوا المدة المحددة لهم بالبقاء داخل الحدود التركية بدون عذر مقبول، والذين يشكلون تهديدا للنظام العام أو الأمن العام أو الصحة العامة.

قرار المراقبة الادارية:

وهو القرار الذي يتم اتخاذه من قبل ادارة الهجرة تجاه الاجانب المقرر ترحيلهم والذين يتوقع هروبهم وخطر اختفائهم من تنفيذ هذا القرار، والاشخاص الذين انتهكوا قواعد الدخول والخروج إلى تركيا، والذين ثبت استخدامهم لوثائق مزورة وغير رسمية، والاشخاص الذين انتهكوا المدة المحددة لهم بالبقاء داخل الحدود التركية بدون عذر مقبول، والاشخاص الذي يشكلون تهديدا للنظام العام او الامن العام او الصحة العامة.

الترحيل:

وهو تنفيذ القرار الخاص بالذين سيتم ترحيلهم، ويتم اتخاذ هذا القرار من قبل المحافظ بشكل مباشر أو بناءً على تعليمات المديرية العامة لمن ينتهكون أحكام القانون،

قرار الترحيل:

وهو تنفيذ القرار الخاص بالذين سيتم ترحيلهم ويتم اتخاذ هذا القرار من قبل المحافظ بشكل مباشر أو بناءً على تعليمات المديرية العامة لمن ينتهكون أحكام القانون،

الدعوة إلى مغادرة تركيا:

وهو القرار الذي يتم اتخاذه بحق الاشخاص الذي يتوجب عليهم مغادرة تركيا مع الاخذ بنظر الاعتبار تحديد قرار الترحيل حيث يتم منحهم مدة لا تقل عن 15 يوم ولا تزيد عن 30 يوم حتى يتسنى لهم المغادرة.

الأجنبي:

يقصد به الاشخاص الذين لا يحملون جنسية الجمهورية التركية.

اقرأ أيضاً: تصريح عاجل للرئيس أردوغان حول عودة السوريين لبلدهم

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها أردوغان مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، عبر اتصال مرئي، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأفاد البيان أن المباحثات بين الزعيمين تناولت العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأكد أردوغان أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تقدم الحماية والمساعدة الفعلية لملايين السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية في بلادهم.

وشدد على أهمية استمرار العملية السياسية في سوريا بشكل فعال.

وقال أردوغان: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وأكد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

وعلى صعيد آخر، شدد أردوغان على أن تركيا تواصل بشكل حازم كفاحها لمواجهة جائحة كورونا، وأنها بدأت مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي وتحت الرقابة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تواصل برنامج تطعيم المواطنين ضد الوباء بوتيرة سريعة.

وأعرب عن ثقته بأن تبدأ حركة سياحية آمنة في أبريل/ نيسان المقبل، وذلك نظرًا للتطورات الإيجابية في مكافحة وباء كورونا.

وتطرق إلى مسألة تحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/ آذار عام 2016، مشيرًا أن أنقرة تواصل موقفها البناء بقضايا شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.

وفيما يخص الشأن الليبي، أكد أردوغان على أولوية أن تشرع الحكومة الليبية الجديدة بأداء مهامها فور منحها الثقة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.