تسجيل المزيد من حالات كورونا المتحور في هذه الولايات التركية

9 مارس 2021آخر تحديث :
تسجيل المزيد من حالات كورونا المتحور في هذه الولايات التركية

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

قالت مصادر إعلام تركية، إنه وفقاً لخريطة العدد الحالي للحالات التي شاركها وزير الصحة فخر الدين قوجة ، فإن ريزا ، التي تعد من بين المحافظات التي لديها أكبر عدد من الحالات مقارنة بالسكان بين 27 فبراير و 5 مارس 2021 لا تزال مزدحمة رغم كل الدعوات.

ونقلت قناة NTV TR التركية عن رئيس غرفة ريزا – آرتوين الطبية والمحاضر في قسم الأحياء الدقيقة بكلية الطب في جامعة رجب طيب أردوغان (RTEU) الدكتور (كاظم شاهين) قوله وفق ما ترجمته تركيا بالعربي: “يستمر انتقال الفيروس المتحور في منطقتنا، سيتعين علينا إيلاء المزيد من الاهتمام للكمامة والمسافة والتنظيف لأنها شديدة العدوى”.

وأضافت: “في ريزا ، وهي من بين مقاطعات الفئة “الحمراء” في منطقة البحر الأسود ، حيث توجد “المقاطعات شديدة الخطورة” ، انخفض عدد الحالات من 213.10 الأسبوع الماضي إلى 208.21 ، ولكن القلق المتزايد ما زال يرتفع بسبب الازدحام في الشوارع، لقد تم فرض غرامة إدارية قدرها مليون و 53 ألف و 450 ليرة تركية على 495 شخصًا لم يمتثلوا لقواعد الجائحة في الأسبوع الماضي في المدينة ، يكرر الخبراء الدعوة إلى الامتثال للقواعد”.

وذكر: “نحن كمواطنين نحتاج أن نولي أقصى قدر من الاهتمام. يجب أن نلتزم بصرامة بقواعد الكمامة والمسافة والنظافة. عدد الحالات لن ينخفض فجأة بل تدريجياً، سنراه في الأيام القادمة”.

وتابع: “لقد أتيت إلى ريزا منذ حوالي 11 سنة ، أصبح العديد من المواطنين أصدقائي خلال هذه الفترة، للأسف، فقدت العديد من الأصدقاء أثناء عملية الوباء هذه، أريد ان ادعو مواطنينا أيضاً لا تحرم احبائك منك، نريد أن نكون مع الأطفال والكبار ، ولكن يجب أن نفعل ذلك بأقصى قدر من الاهتمام. وإلا فلن نتمكن من التخلص من الفيروس حتى يتم التطعيم”.

اقرأ أيضاً: تصريح عاجل للرئيس أردوغان حول عودة السوريين لبلدهم

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها أردوغان مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، عبر اتصال مرئي، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأفاد البيان أن المباحثات بين الزعيمين تناولت العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأكد أردوغان أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تقدم الحماية والمساعدة الفعلية لملايين السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية في بلادهم.

وشدد على أهمية استمرار العملية السياسية في سوريا بشكل فعال.

وقال أردوغان: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وأكد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

وعلى صعيد آخر، شدد أردوغان على أن تركيا تواصل بشكل حازم كفاحها لمواجهة جائحة كورونا، وأنها بدأت مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي وتحت الرقابة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تواصل برنامج تطعيم المواطنين ضد الوباء بوتيرة سريعة.

وأعرب عن ثقته بأن تبدأ حركة سياحية آمنة في أبريل/ نيسان المقبل، وذلك نظرًا للتطورات الإيجابية في مكافحة وباء كورونا.

وتطرق إلى مسألة تحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/ آذار عام 2016، مشيرًا أن أنقرة تواصل موقفها البناء بقضايا شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.

وفيما يخص الشأن الليبي، أكد أردوغان على أولوية أن تشرع الحكومة الليبية الجديدة بأداء مهامها فور منحها الثقة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.