محـ.ـتجون لبنانيون يوقفون شاحنات تهـ.ـريب كانت متجهة إلى سوريا (فيديو)

8 مارس 2021آخر تحديث :
محـ.ـتجون لبنانيون يوقفون شاحنات تهـ.ـريب كانت متجهة إلى سوريا (فيديو)

تركيا بالعربي – متابعات

أوقف شبان لبنانيون شاحنات محملة بمواد غذائية ومحـ .ـروقات كانت في طريقها إلى سوريا، بالتزامن مع دعوات إلى قطع الطرقات في عموم الأراضي اللبنانية، تحت مسمى “يوم الغضب”، وذلك استمراراً للمظاهرات نتيجة لتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وبحسب ما أفاد ناشطون وصفحات إخبارية محلية، فإن الشاحنة التي ضُبطت كانت محملة بالطحين المدعوم ومادة البنزين في إحدى المناطق الشمالية اللبنانية، وكانت متجهة إلى سوري

وأثار مقطع الفيديو موجة غضـ .ـب في الشارع اللبناني، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها لبنان، وتردي الوضع المعيشي، وذلك بعد ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال الأيام الماضية.

وأعلن لبنانيون أن، اليوم الإثنين، هو “يوم الغضب” في عموم الأراضي اللبنانية، وذلك استمراراً للمظاهرات لليوم السادس على التوالي، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن المحتجين قطـ .ـعوا الطرقات في أغلب المناطق، إذ من المقرر أن يتجه المتظاهرون نحو المؤسسات الحكومية بهـ .ـدف إقفالها.

وأضاف أنه سيتجه المتظاهرون إلى وسط مدينة بيروت للتعبير عن غضـ .ـبهم من تردي الوضع المعيشي، وذلك بعد ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال الأيام الماضية.

إذ هبطت العملة المحلية إلى أدنى مستوى لتتخطى للمرة الأولى 10 آلاف ليرة مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء، في حين ما يزال السعر الرسمي للدولار 1510 ليرات.

وارتفعت الأسعار في لبنان بنسبة 144 %، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي، وبات أكثر من نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر، وخسر عشرات الآلاف وظائفهم ومصادر دخلهم.

وتشهد لبنان، منذ شهور، أسوأ أزمة اقتصادية منذ نهاية الحـ .ـرب الأهلية (1975 ـ 1990)، واستقطاباً سياسياً حاداً، في مشهد تتصـ .ـارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية.

يذكر أن عدد المعابر الرسمية بين سوريا ولبنان خمسة معابر، وقال المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، العام الماضي، إن 124 معبراً غير رسمي تمر خلالها عمليات تهـ .ـريب واسعة بين البلدين، وتواجه ميليشيا “حزب الله” اتهـ .ـامات مباشرة بالمسؤولية عن هذا الملف من خلال تحالفه مع نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي لدعم عودة السوريين الطوعية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها أردوغان مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، عبر اتصال مرئي، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأفاد البيان أن المباحثات بين الزعيمين تناولت العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأكد أردوغان أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تقدم الحماية والمساعدة الفعلية لملايين السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية في بلادهم.

وشدد على أهمية استمرار العملية السياسية في سوريا بشكل فعال.

وقال أردوغان: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وأكد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

وعلى صعيد آخر، شدد أردوغان على أن تركيا تواصل بشكل حازم كفاحها لمواجهة جائحة كورونا، وأنها بدأت مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي وتحت الرقابة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تواصل برنامج تطعيم المواطنين ضد الوباء بوتيرة سريعة.

وأعرب عن ثقته بأن تبدأ حركة سياحية آمنة في أبريل/ نيسان المقبل، وذلك نظرًا للتطورات الإيجابية في مكافحة وباء كورونا.

وتطرق إلى مسألة تحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/ آذار عام 2016، مشيرًا أن أنقرة تواصل موقفها البناء بقضايا شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.

وفيما يخص الشأن الليبي، أكد أردوغان على أولوية أن تشرع الحكومة الليبية الجديدة بأداء مهامها فور منحها الثقة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.