بايدن يعين سوريّة لإدارة ملف بلادها

8 مارس 2021آخر تحديث :
بايدن يوقع
بايدن يوقع

تركيا بالعربي

بايدن يعين سوريّة لإدارة ملف بلادها في مجلس الأمن القومي الأمريكي… فما هو انتماؤها السياسي؟

عين الرئيس الأمريكي جو بايدن الأمريكية زهرة بيل في منصب مديرة الملف السوري في فريق الشرق الأوسط التابع لمجلس الأمن القومي الأمريكي لإدارة الرئيس جو بايدن.

وكشف موقع “فورين بوليسي” أن تعيين بيل جاء بالتزامن مع انضمام ستة مسؤولين جدد بشكل رسمي إلى فريق بايدن بعد جولة من الترشيحات انطلقت بعد حفل تنصيب الرئيس الأمريكي منتصف كانون الثاني الماضي.

وقال مسؤولون مطلعون للموقع أمس الجمعة إن بعض المسؤولين الجدد خدموا سابقاً تحت قيادة بريت ماكغورك عندما شغل الأخير منصب منسق سابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما.

وبحسب الموقع، سينضم إلى مجلس الأمن القومي كل من سام باركر كمدير لشؤون إيران ، وجوش هاريس للتعامل مع قضايا شمال أفريقيا.بعد أن شغل منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في ليبيا، وماكس مارتن في لبنان والأردن، وزهرة بيل مديرة للعراق وسوريا.

وحول ذلك، علق المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي إيملي هورن “نحن فخورون بتوظيف هؤلاء المسؤولين المهنيين الموهوبين للعمل كمديرين في مجلس الأمن القومي لأنهم يجلبون ثروة من الخبرة في كل من واشنطن وخارجها في خدمة بلدنا.”

ومنذ منتصف كانون الثاني الماضي سربت تقارير صحفية أخباراً تتحدث عن تعيين زهرة بيل رئيسة لمكتب سوريا في مجلس الأمن القومي الأمريكي دون وجود تصريح رسمي بذلك.

من هي زهرة بيل

وتعد زهرة هورجي بيل أول امرأة سورية يجري تعيينها في فريق سياسي أمريكي لإدراة شؤون الشرق الأوسط، إذ من المقرر أن تلتحق زهرة قريباً ببناء الموظفين في البيت الأبيض، وتباشر برفع تقاريرها إلى ماكغورك الذي سيدير ملف السياسة الأمريكية المتعلق بسوريا بشكلٍ مباشر، وهي ذات الطريقة التي كان قد اتبعها سلفه روبرت مالي في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وتشغل السيدة بيل موقع المسؤولة السياسية في برنامج “الاستجابة للمساعدة بالتحول في سوريا” (START) التابع للخارجية، وكانت قبل ذلك مساعدةً في اللجنة الفرعية عن الشرق الأدنى في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، وقبل ذلك بعام شغلت منصب مستشارة لنائب وزير الخارجية في سفارتي الولايات المتحدة بالعراق والكويت.

وبحسب تقارير صحفية سابقةعرف عن بيل أنها موظفة محترفة في السياسة الخارجية الأمريكية، عملت في الشرق الأوسط لسنوات، وشغلت مؤخراً منصب الرئيس السياسي في إسطنبول لفريق الاستجابة للمساعدة في عملية الانتقال السياسي في سوريا.

وسبق لبيل أن أجرت عدة لقاءات مع ما يسمى “الائتلاف” وعدد من الأحزاب السورية المعارضة الأخرى، وأشرفت على جانب من جولات الحوار الكردي- الكردي التي أجريت بين “المجلس الوطني الكردي” و”قسد”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي لدعم عودة السوريين الطوعية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها أردوغان مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، عبر اتصال مرئي، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأفاد البيان أن المباحثات بين الزعيمين تناولت العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأكد أردوغان أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تقدم الحماية والمساعدة الفعلية لملايين السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية في بلادهم.

وشدد على أهمية استمرار العملية السياسية في سوريا بشكل فعال.

وقال أردوغان: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وأكد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

وعلى صعيد آخر، شدد أردوغان على أن تركيا تواصل بشكل حازم كفاحها لمواجهة جائحة كورونا، وأنها بدأت مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي وتحت الرقابة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تواصل برنامج تطعيم المواطنين ضد الوباء بوتيرة سريعة.

وأعرب عن ثقته بأن تبدأ حركة سياحية آمنة في أبريل/ نيسان المقبل، وذلك نظرًا للتطورات الإيجابية في مكافحة وباء كورونا.

وتطرق إلى مسألة تحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/ آذار عام 2016، مشيرًا أن أنقرة تواصل موقفها البناء بقضايا شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.

وفيما يخص الشأن الليبي، أكد أردوغان على أولوية أن تشرع الحكومة الليبية الجديدة بأداء مهامها فور منحها الثقة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.