الغارديان: حرب الأسد المستمرة في سوريا تسببت بـ10 كوارث على الأمن العالمي

8 مارس 2021آخر تحديث :
الغارديان: حرب الأسد المستمرة في سوريا تسببت بـ10 كوارث على الأمن العالمي

تركيا بالعربي – وكالات

خلصت صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن عدم إيقاف الحـ .ـرب المستمرة في سوريا منذ عشر سنوات من قبل المجتمع الدولي والتي بدأها نظام أسد ردا على مطالب السوريين بالديمقراطية والتغيير السياسي أدى إلى عشر نتائج كارثية على الأمن العالمي كله وليس المنطقة فحسب.

وجاء ذلك عبر مقال تحليلي مطول نشره الكاتب والصحفي المخضرم سيمون تيسدال (68 عاما)، اليوم الأحد 7 آذار 2021، بمناسبة مرور عشر سنوات على الثورة السورية أو كما أسماها هو الحـ .ـرب في سوريا.

وقال الكاتب إن الفشل الملحمي في وقف الحـ .ـرب المستمرة في سوريا لا يزال له عواقب سلبية أو نتائج كارثية بعيدة المدى على الأمن الدولي والقيم الديمقراطية وسيادة القانون ، وكذلك على المواطنين السوريين.

وبحسب الكاتب فإن تلك النتائج الكارثية تتمثل في 10 أشياء ، نتجت عن تردد الساسة الأمريكيين والأوروبيين والجمهور الغربي في اتخاذ موقف حاسم لوقف الحـ .ـرب، المستمرة منذ عشر سنوات.

ورغم أن الكاتب اعتمد في مقاله مصطلح الحـ .ـرب السورية، غير أنه من خلال الحديث عن تفاصيل الكوارث التي أسفرت عنها، كان حديثه دائما يشير إلى أن نظام الأسد هو المتسبب الأكبر في هذه الحـ .ـرب وفي الكوارث العشرة وهي:

أولا- معاناة المدنيين
تختلف تقديرات أرواح المدنيين المفقودة منذ آذار 2011 اختلافاً كبيراً ، من حوالي 117 ألفاً إلى 226 ألفاً – لكن النطاق الواسع لميدان القتـ .ـل الحديث هذا لا جدال فيه.

وذكرت الأمم المتحدة هذا الشهر أن “عشرات الآلاف من المدنيين المحتجزين تعسفيا في سوريا ما زالوا مختفين قسرا، بينما تعرض آلاف آخرون للتعذيب أو العنف الجنسي أو الموت أثناء الاحتجاز”.

ويستمر الكاتب في النقل عن الأمم المتحدة: المدن والاقتصاد في سوريا في حالة خراب. .اثنا عشر مليون شخص يواجهون الجوع. ربما فقدتْ مثل هذه الشخصيات القدرة على الصدمة.

ولكن السؤال الأخلاقي الأساسي وفق الكاتب والذي لا يزال له أهمية عالمية: لماذا يُسمح باستمرار هذه المذبحة؟

ثانيا- اللاجئون
نزح أكثر من نصف سكان سوريا خلال الحـ .ـرب البالغ عددهم 22 مليون نسمة وحوالي 6.6 مليون في الخارج. والكثير منهم محاصرون في إدلب ، شمال غرب سوريا ، بين قوى معارضة وفريسة للميليشيات الإسلامية.

وهنا استشهد الكاتب بقول للصحفي المحلي فادي الحلبي إنه إذا شن النظام حملة عسكرية على إدلب ، فستحدث كارثة”.

ليتابع الكاتب أن تدفق اللاجئين إلى قلب الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، أدى إلى تعزيز الأحزاب اليمينية المتطرفة والتحيز ضد المهاجرين، مشيرا إلى أن الموت الآن يومياً على شواطئ أوروبا، متسائلا مرة أخرى كيف يمكن تحمل هذا؟

ثالثا- الإفلات من العقاب
وفي هذه الكارثة قال الكاتب إن الرئيس بشار الأسد وأعوانه متهمون بمجموعة واسعة من الجـ .ـرائم الحـ .ـرب والالجـ .ـرائم ضد الإنسانية… لقد تم استهداف المدنيين وعمال الإنقاذ والعاملين في مجال الصحة والمستشفيات بشكل روتيني (وغير قانوني).

وحمّل الكاتب فشل إحالة بشار الأسد ومجرمي نظامه إلى المحكمة الجنائية الدولية للفيتو الروسي والصيني.

وعلق أنه رغم بدء التحقيقات مع ممثلين عن نظام الأسد في فرنسا وألمانيا، ومحاكمة أفراد مخابراته، إلا أن الإخفاق في تقديم كبار الجناة إلى العدالة، بما في ذلك الجماعات المعارضة والإسلامية، يستهزئ بالقانون الدولي.

رابعا- الأسلحة كيميائية
إن استخدام النظام المتكرر للأسلحة الكيميائية المحظورة في تحد للمعاهدات العالمية له تداعيات دولية خطيرة، فبعد هجـ .ـوم سيئ السمعة بغاز السارين في الغوطة عام 2013 ، من المفترض أن الأسد قد سلم ترسانته، لكن الأمم المتحدة حددت أكثر من 40 هجـ .ـوما بالأسلحة الكيماوية منذ ذلك الحين.

لقد أعاقت روسيا التحقيقات مرارا وتكرارا ، بينما تجاهلت الولايات المتحدة “الخطوط الحمراء” الخاصة بها. ونتيجة لذلك ، ضعفت اتفاقية الأسلحة الكيميائية الدولية لعام 1993 بشكل خطير.

خامسا- داعـ .ـش
ويرى الكاتب أن المستفيد الدائم من الحـ .ـرب هو داعـ .ـش ، الذي اجتاح أراضي في سوريا والعراق منذ عام 2014.

فبينما سحق تحالف دولي داعـ .ـش في نهاية المطاف، لكن داعـ .ـش بقي وراء العديد من الهجـ .ـمات الإرهابية في أوروبا في 2014-2017.

لقد ألهمت داعـ .ـش الجماعات الجهادية المناهضة للغرب في جميع أنحاء العالم ويقال إنها تعيد بناء نفسها في العراق.

ورأى أن أعضاء داعـ .ـش من الأسرى مثل شميمة بيغوم المولودة في بريطانيا لايزالون في مأزق قانوني في معسكرات الاعتقال الصحراوية العنيفة.

ويعتقد الكاتب أن الرد الغربي على عودة داعـ .ـش مجزأ بشكل خطير.

سادسا- روسيا والولايات المتحدة

شكلت الحـ .ـرب تحولا واضحا في ميزان القوى في الشرق الأوسط من الولايات المتحدة إلى روسيا.

بعد رفض باراك أوباما التدخل عسكريا، ملأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فراغ السلطة الذي تلا ذلك في عام 2015 – وربما أنقذ نظام الأسد.

ويجري الكاتب لانتقاد جو بايدن الذي يشكل له ردع الميليشيات الموالية لإيران والجهاديين الهاجس الرئيس ويعتقد أن الوقت فات لإنقاذ سوريا، وهو ما يعتقد الكاتب أنه خطأ كبير، ويرجو لو أن بايدن يراجع ذلك.

سابعا- الربيع العربي
أعربت الدول الغربية في البداية عن تعاطفها مع محاولات الإطاحة بالديكتاتوريين والأنظمة الاستبدادية في تونس والبحرين ومصر وليبيا واليمن وسوريا التي بدأت نهاية عام 2010.

ولكن مع تحول الأحداث إلى حالة لا يمكن التنبؤ بها وتدخل الإسلاميين تراجع الغرب، وأغلق النافذة التي فتحت لفترة وجيزة على الإصلاح السلمي في العالم العربي.

وبحسب الكاتب إن تراجع الغرب عن دعم الإطاحة بالدكتاتوريين والاستبداد شكل ضربة كبيرة لقضية الديمقراطية في العالم.

ثامنا- تركيا
ويعتبر الكاتب أن عدم دعم القوى الديمقراطية في سوريا ضد الاستبداد والتباطؤ في إيقاف الحـ .ـرب من قبل أمريكا ودول أوروبا هيّأ الفرصة لتركيا بالتدخل العسكري في سوريا والسيطرة على مناطق حدودية وملاحقة الأكراد والثأر منهم على حد تعبيره.

ويرى أن قضية ردع هجـ .ـوم النظام على إدلب ومنع المزيد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا وعزيمة داعـ .ـش سهل المهة على تركيا التي استغلت هذا الأمر أفضل استغلال لزيادة نقوذها بالمنطقة.

تاسعا- إسرائيل ضد إيران

زادت الحـ .ـرب السورية من التوتر بين إيران وإسرائيل التي تخشى من حشد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني والقوات المسلحة الموالية لطهران في سوريا ولبنان.

ومن أجل منع ذلك شنت مئات الضربات الجوية على أهداف مرتبطة بإيران هناك ، وحثت الولايات المتحدة على أن تحذو حذوها ردا على الهجـ .ـمات الصاروخية والطائرات المسيرة في العراق والخليج واليمن.

بالنسبة لإسرائيل وإيران ، أصبحت سوريا منطقة معركة متقدمة في صراع متعدد الجبهات.

وهنا ختم كلامه بالقول : إن رفاهية شعب سوريا ليست مصدر قلقهم -أي إيران وإسرائيل- وإنما ضعفها – أي سوريا- المزمن يناسب كليهما.

عاشرا- فشل الأمم المتحدة
لقد تسبب الإخفاق بإنهاء الحـ .ـرب في إلحاق أضرار جسيمة بالمؤسسات الدولية.

وعلى وجه الخصوص، فقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مصداقيته بشدة، وكذلك جهود الأمم المتحدة لصنع السلام.

ومع ذلك ، إذا كان “الخمسة الكبار” في مجلس الأمن الدولي قد أرادوا حقاً وقف النزاع ، فلا شك في أنهم ، بالعمل معاً ، كان بإمكانهم فعل ذلك لكنهم لم يحاولوا حتى.

وختم بعبارة إن ما فعلوه هو الإرث الأكبر عارا للحرب السورية.

اقرأ أيضاً: أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي لدعم عودة السوريين الطوعية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها أردوغان مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، عبر اتصال مرئي، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأفاد البيان أن المباحثات بين الزعيمين تناولت العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأكد أردوغان أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تقدم الحماية والمساعدة الفعلية لملايين السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية في بلادهم.

وشدد على أهمية استمرار العملية السياسية في سوريا بشكل فعال.

وقال أردوغان: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وأكد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

وعلى صعيد آخر، شدد أردوغان على أن تركيا تواصل بشكل حازم كفاحها لمواجهة جائحة كورونا، وأنها بدأت مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي وتحت الرقابة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تواصل برنامج تطعيم المواطنين ضد الوباء بوتيرة سريعة.

وأعرب عن ثقته بأن تبدأ حركة سياحية آمنة في أبريل/ نيسان المقبل، وذلك نظرًا للتطورات الإيجابية في مكافحة وباء كورونا.

وتطرق إلى مسألة تحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/ آذار عام 2016، مشيرًا أن أنقرة تواصل موقفها البناء بقضايا شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.

وفيما يخص الشأن الليبي، أكد أردوغان على أولوية أن تشرع الحكومة الليبية الجديدة بأداء مهامها فور منحها الثقة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.