الكشف عن حقائق ظاهرة الإنتـ.ـحار خلال الآونة الأخيرة في سوريا

6 مارس 2021آخر تحديث :
الكشف عن حقائق ظاهرة الإنتـ.ـحار خلال الآونة الأخيرة في سوريا

تركيا بالعربي

الكشف عن حقائق ظاهرة الإنتـ.ـحار خلال الآونة الأخيرة في سوريا

تناقل ناشطون وصفحات إخبارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خبر حالة انتـ .ـحار ثالثة لشاب في سوريا خلال عشرة أيام.

وبحسب ما نشرت صفحات في “فيس بوك” أمس الجمعة، 5 من شباط، أقدم الشاب علي موسى، على الانتحار وترك رسالة إلى أهله، بأن سبب الانتـ .ـحار هو الحالة المادية والراحة من ضغـ .ـوط الحياة.

ولقي الخبر تفاعلًا واسعًا من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

الكشف عن حقائق ظاهرة الإنتـ.ـحار خلال الآونة الأخيرة في سوريا
الكشف عن حقائق ظاهرة الإنتـ.ـحار خلال الآونة الأخيرة في سوريا

الشاب الذي استخدمت صورته في تداول الخبر هو مصري يقيم في النمسا، اسمه محمد المنشاوي، ونفى أن يكون الخبر صحيحًا.

الكشف عن حقائق ظاهرة الإنتـ.ـحار خلال الآونة الأخيرة في سوريا
الكشف عن حقائق ظاهرة الإنتـ.ـحار خلال الآونة الأخيرة في سوريا

حالتان في عشرة أيام

مطلع آذار الحالي انتـ .ـحر الشاب (ح، ش) من سكان مدينة دمشق وهو طالب في المرحلة الثانوية، لديه موهبة في الرسم والتصوير الضوئي.

ووصفه أصدقاؤه بأنه مبدع وفنان، محملين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في البلد مسؤولية اتخاذ حسين لقرار انتـ .ـحاره، وتنفيذه يوم 3 من آذار الحالي.

وتداول أصدقاء الشاب رسالة نسبوها له كتب فيه أنه متأسف لأنه سيتسبب بالحزن لأحبائه وأهله بعد رحليه، مضيفًا أن الجميع سيموتون يومًا ما، ولكنه لم يعد قادرًا على تحمل المزيد من الضغوط، واختصر عـ .ـذاباته ووضع حدًا لها عبر تسريع القدر المحتوم الذي ينتظره في النهاية.

وقال في نهاية رسالته بأنه متأسف على بساطة الكلمات التي كتبها لأنه لم يعد قادرًا على كتابة المزيد.

في 26 من شباط الماضي، ذكرت شبكات محلية في مدينة القامشلي أن فتاة قاصر (17 عامًا) أطلـ .ـقت على نفسها النـ .ـار من مسـ .ـدس حـ .ـربي في منزلها.

وكتبت في رسالة منسوبة لها، أنها انتـ .ـحرت لأن الحياة “مو حلوة”.

المعدل طبيعي أم لا

رئيس الطبابة الشرعية في دمشق الطبيب، أيمن الناصر، تحدث أمس، الجمعة، لإذاعة “شام إف إم” المحلية، أن معدل حالات الانتـ .ـحار في سوريا هو أربعة حالات شهريًا.

وأوضح الطبيب المسؤول أن المعدل السنوي يصل إلى 40 حالة وهو معدل طبيعي مقارنة بالسنوات السابقة، موضحًا أن الطرق الأكثر شيوعًا هي الشنق والطـ .ـلق النـ .ـاري والتسـ .ـمم الدوائي.

وأغلب الحالات تكون في نهاية العقد الثاني، من عمر 18 عامًا فأكثر أما الانتـ .ـحار بطـ .ـلق نـ .ـاري غالبًا في العقد الرابع، وحالات التسمم في العقد السادس من العمر.

وأرجع الأسباب إلى انكسـ .ـار نفسي وعدم تمكن الشخص من تحمل الموقف كالفشل الدراسي أو العاطفي أو فشل مالي قد يصل لمرحلة إنهاء الحياة.

ونفى أن يكون هناك تستر على حالات انتـ .ـحار.

ويتناقض حديث الناصر مع الأرقام التي وثقتها الطبابة الشرعي لحالات الانتـ .ـحار في عام 2020، والتي تجاوزت 175 حالة وفي 2019 بلغت 124، وليست 40 (المعدل الطبيعي الذي حدده الطبيب).

الحد من الانتـ .ـحار

أوصت منظمة الصحة العالمية بطرق لمنع حالات الانتـ .ـحار في الدول، ومنها وضع القوانين المناسبة لمنع وصول العامة إلى الوسائل التي تمكنهم منه، مشيرة إلى أن القوانين التي منعت تداول المبيدات الحشرية في سريلانكا قللت الانتـ .ـحار فيها بنسبة 70% خلال عشرة أعوام.

وأوصت المنظمة بالتوعية حول الانتـ .ـحار في المدرسة والإعلام بشكل مناسب، وإصدار قوانين لتقليل استهلاك الكـ .ـحول، مع الكشف المبكر عن الأمراض العقلية وعلاجها، وتقديم الدعم النفسي الملائم للمارين بالأزمات النفسية الحـ .ـادة، وتدريب العمال الصحيين على التقييم والتعامل المناسب مع من يملكون سلوكًا انتـ .ـحاريًا.

المصدر: عنب بلدي

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

تركيا بالعربي – ترجمة وتحرير حسان كنجو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.