النرويج تعلن استقبال دفعة جديدة من اللاجئين السوريين

5 مارس 2021آخر تحديث :
الهجرة الى النرويج
الهجرة الى النرويج

تركيا بالعربي

النرويج تستقبل 35 لاجئًا سوريًا من جزيرة ليسبوس اليونانية

استقبلت النرويج 35 لاجئًا سوريًا من اليونان، كانوا قد فروا من مخيم “موريا” على جزيرة ليسبوس بعد احتراقه، في أيلول 2020، ومن المتوقع أن يصل 15 آخرون في وقت قريب.

وقالت وحدة الهجرة التابعة للشرطة النرويجية في تصريح لصحيفة “VG” النرويجية، إن الطائرة التي تقل طالبي اللجوء هبطت بعد ظهر أمس، الأربعاء 3 من آذار على الأراضي النرويجية وذلك بحسب موقع أخبار ألمانيا.

وسيخضع طالبو اللجوء إلى الحجر الصحي لمدة عشرة أيام في “المركز الوطني” للقادمين في مقاطعة أوستفولد جنوب شرقي النرويج، بحسب الصحيفة.

وفي أيلول، قررت الحكومة النرويجية استقبال 50 لاجئًا من اليونان، لإعادة توطنيهم، ما أثار ردود فعل بين العديد من رؤساء البلديات والمنظمات غير الربحية، الذين يرون أن النرويج لديها القدرة على استقبال المزيد من اللاجئين.

وكانت الحكومة النرويجية أعلنت قرارها بعد وقت قصير من إحراق مخيم “موريا” العام الماضي، لاستقبال أسر سورية “ضعيفة” ولديها أطفال، لتكون مؤهلة للحصول على تصاريح إقامة.

واقع مخيمات اللاجئين في اليونان

واندلعت عدة حرائق، في أيلول 2020، بمخيم “موريا” (أكبر مخيمات اللاجئين في اليونان) على جزيرة ليسبوس اليونانية، ما خلّف حركة نزوح كبيرة من المخيم.

وأعلنت السلطات اليونانية، في 12 من أيلول 2020، عن نقل نحو 500 طالب لجوء إلى مخيم جديد قادر على استيعاب الآلاف من المهاجرين الذين باتوا مشردين في “ليسبوس” بعد احتراق “موريا”.

وقال وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراشي، في وقت سابق، إنه “سيتم نقل جميع من هم في الشارع إلى المخيم الجديد”، مضيفًا، “أولئك الذين يحلمون بمغادرة الجزيرة عليهم أن ينسوا ذلك”.

وكانت منشأة “موريا”، وهي أكبر مخيمات اللاجئين في اليونان على جزيرة ليسبوس اليونانية، تؤوي أكثر من 12 ألف لاجئ، بينهم أربعة آلاف طفل، وذلك قبيل احتراقها.

لكن اليونان تواجه اتهامات من منظمات حقوقية بتلوث المخيم الجديد، “مافروفوني” أو المعروف باسم “كاراتيبي” بالرصاص.

واتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية في تقرير نشرته في شباط الماضي، بقلة اهتمام الحكومة اليونانية بتلوث المخيم، معتبرة أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة “ليست كافية لتقييم شدة ومدى التلوث بالرصاص في المخيم، ومخاطره على صحة اللاجئين”.

وبحسب تقرير نشرته الحكومة اليونانية عن اختبار التربة في المخيم، في كانون الثاني الماضي، أخذ الباحثون 12 عينة تربة من المخيم، وأظهرت النتائج أن عينة منها لمناطق إدارية داخل المخيم، وعينة لمنطقة سكنية، تحتوي على مستويات عالية من الرصاص.

وقالت وزارة اللجوء والهجرة اليونانية في بيان صحفي، في 23 من كانون الثاني الماضي، إن مخيم “مافروفوني” أُنشئ كموقع طوارئ مؤقت لإيواء أكثر من تسعة آلاف طالب لجوء، بعد الحرائق في مخيم “موريا”، في أيلول 2020.

وتعاني مخيمات المهاجرين واللاجئين على الجزر اليونانية من الازدحام الشديد ونقص الخدمات، مع ارتفاع أعداد الواصلين خلال الأشهر الماضية وبطء الإجراءات القانونية للبت في طلبات الوافدين.

وأُقيمت مخيمات اللاجئين الموجودة في جزر “ليسبوس” و”كوس” و”ليريسوس” و”تشيوس”

تعميم عاجل من وزارة الداخلية التركية لعموم الولايات التركية

بعد ساعات قليلة من قرارات الرئيس أردوغان حول تخفيف القيود أو رفعها في بعض الولايات التركية وبدء العودة للحياة الطبيعية، أصدرت وزارة الداخلية التركية، تعميمًا لعمومة الولايات التركية كشفت فيه تفاصيل هامة اضافية بشأن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع.

وتضمن تعميم الداخلية التركية بحسب ترجمة موقع نيو ترك بوست، أن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع سيبدأ في الولايات البرتقالية (الفئة الخطيرة) والولايات الحمراء (الفئة شديدة الخطورة)، يوم السبت من الساعة 9 مساءً وحتى الخامسة فجر يوم الإثنين.

وأوضحت الداخلية، في بيانها أنه سيسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما بالتجوال بين 2 ظهرا و6 مساءً، والذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بالتجوال بين الساعة 10 صباحا و2 ظهرا، وذلك في الولايات البرتقالية والحمراء.

وأعلنت عن رفع قيود حظر التجوال عن الأطفال دون الـ20 عاماً، وكبار السّن فوق 65 عاماً، وذلك في الولايات الزّرقاء والصّفراء.

وأشارت إلى استمرار فرض قيود حظر التجول المسائي اليومي من الساعة التاسعة مساءً وحتى الخامسة فجرً في كامل الولايات التركية، بما في ذلك الولايات الزّرقاء والصّفراء وفي عطلة نهاية الأسبوع.

وأضافت بأنه سيُسمح بافتتاح المطاعم والمقاهي في الولايات ذات اللّون الأزرق والأصفر والبرتقالي، وذلك بين الساعة 7 صباحا و7 مساءً، كما يُسمح ببيع الوجبات السريعة حتى الساعة 9 مساءً، وأيضاً يُسمح بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا.

فيما يستمر فرض قيود الحظر على الولايات التي تشهد خطورة شديدة (الحمراء)، بخصوص فتح المطاعم والمقاهي، ويسمح فقط بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا، والوجبات السريعة حتى الساعة 8 مساءً.

وتضمن تعميم الداخلية، التأكيد على ضرورة إبراز الكود الصّحي ( HES KODU ) الخاص بالزبائن والعمال، قبل الدخول إلى المطاعم والمقاهي والمسابح والملاعب.

كما أعلنت الداخلية التركية، عن السّماح بإقامة مراسم عقد القران، بشرط أن لا تتعدى ساعة واحدة فقط، وأن لا يتجاوز عدد الحضور في الولايات البرتقالية والحمراء 50 شخصًا، وفي الولايات الزّرقاء والصّفراء 100 شخص.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.