أنباء جديدة عن نية النظام السوري لاجبار السوريين على دفع مبلغ مالي

5 مارس 2021آخر تحديث :
الهوية السورية
الهوية السورية

تركيا بالعربي

أنباء عن توجه النظام السوري لفرض مبلغ 100 دولار رسم تبديل البطاقة الشخصية لمن هم خارج سوريا

تحدثت عدة وسائل إعلامية محلية عن وجود نية لدى حكومة النظام السوري لفرض مبلغ 100 دولار أمريكي كرسم لتبديل البطاقة الشخصية.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن نظام الأسد يتجه نحو فرض الرسم الجديد على السوريين في الخارج.

وأضافت أن هذا الأمر تم التوافق عليه على هامش إقرار قانون الأحوال المدنية الجديد الذي صدر قبل عدة أيام، والذي يفرض على السوريين تبديل بطاقاتهم الشخصية كل 10 أعوام، خلال مدة أقصاها 6 أشهر بحسب ما نشر موقع مدى بوست.

وأوضحت المصادر أن النظام يسعى من خلال فرض الرسوم الجديدة المتعلقة بتبديل البطاقات الشخصية إلى جمع نحو 200 مليون دولار من السوريين المغتربين خارج البلاد.

وبينت أن هذه العملية تهـ.ـدف إلى جمع أكثر من 2 ترليون ليرة سورية من السوريين الذين مازلوا يعيشون ضمن مناطق النظام داخل سوريا.

ولفتت أن النظام حدد رسم تبديل البطاقة الشخصية للسوريين في الداخل السوري بمبلغ 1000 ليرة سورية، وذلك نقلاً عن مصادر مطلعة.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الخبر بسخـ.ـرية واسعة، حيث أشاروا إلى أن حكومة النظام قد تتجه نحو فـ.ـرض رسوم على استنشاق الهواء في الأيام المقبلة.

فيما رأى آخرون أن نظام الأسد لا يهمه في الظروف الراهنة سوى إيقاف الحد من انخفاض قيمة الليرة السورية عبر استخدام مختلف الوسائل، حتى وإن كانت غير “أخلاقية”، وفق تعبيرهم.

في حين علق أحد المتابعين قائلاً: “الدخول للبلد بـ 100 دولار، وتجديد الهوية بـ 100 دولار، وكل شي بالبلد صاير بالدولار.. بس المواطن حقو نص فرنك”.

وكان البرلمان التابع لنظام الأسد قد أقر قبل أيام قانوناً جديداً للأحول المدنية، وذلك خلال جلسته السابعة عشرة من الدورة العادية الثانية.

وأثـ.ـار ذلك القرار الجديد جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بين السوريين الذين أكدوا عبر تعليقاتهم أن القرار يعد بمثابة التمهيد لسـ.ـحب الجنسية من ملايين السوريين أو إجبـ.ـارهم على تجديد بطاقاتهم الشخصية مقابل دفع مبالغ مالية بالدولار من أجل رفد خزينة النظام الفارغة بالعملات الأجنبية.

في حين ربط آخرون إصدار النظام لقانون يُلزم فيه السوريين على تبديل الهوية الشخصية في هذا التوقيت بقرب موعد انتخابات الرئاسة في سوريا التي يسعى الأسد لإجرائها قبل منتصف عام 2021.

تجدر الإشارة إلى أن البطاقة الشخصية أو بطاقة الأحوال المدنية هي بطاقة رسمية تصدر عن الدولة لمواطنيها للتحقق من الشخصية، وتعتبر من أهم الوثائق الوطنية للأشخاص، ويأتي بعدها وثيقة “جواز السفر”.

وبالنسبة للمواطنين في سوريا، فإن البطاقة الشخصية لها أهمية خاصة، لاسيما أنهم مضـ.ـطرون لإبرازها أثناء تنقلاتهم بشكل دائم لعناصر الجيش والأمن المنتشرين على الحـ.ـواجز ضمن المدن وعلى أطرافها.

تعميم عاجل من وزارة الداخلية التركية لعموم الولايات التركية

بعد ساعات قليلة من قرارات الرئيس أردوغان حول تخفيف القيود أو رفعها في بعض الولايات التركية وبدء العودة للحياة الطبيعية، أصدرت وزارة الداخلية التركية، تعميمًا لعمومة الولايات التركية كشفت فيه تفاصيل هامة اضافية بشأن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع.

وتضمن تعميم الداخلية التركية بحسب ترجمة موقع نيو ترك بوست، أن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع سيبدأ في الولايات البرتقالية (الفئة الخطيرة) والولايات الحمراء (الفئة شديدة الخطورة)، يوم السبت من الساعة 9 مساءً وحتى الخامسة فجر يوم الإثنين.

وأوضحت الداخلية، في بيانها أنه سيسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما بالتجوال بين 2 ظهرا و6 مساءً، والذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بالتجوال بين الساعة 10 صباحا و2 ظهرا، وذلك في الولايات البرتقالية والحمراء.

وأعلنت عن رفع قيود حظر التجوال عن الأطفال دون الـ20 عاماً، وكبار السّن فوق 65 عاماً، وذلك في الولايات الزّرقاء والصّفراء.

وأشارت إلى استمرار فرض قيود حظر التجول المسائي اليومي من الساعة التاسعة مساءً وحتى الخامسة فجرً في كامل الولايات التركية، بما في ذلك الولايات الزّرقاء والصّفراء وفي عطلة نهاية الأسبوع.

وأضافت بأنه سيُسمح بافتتاح المطاعم والمقاهي في الولايات ذات اللّون الأزرق والأصفر والبرتقالي، وذلك بين الساعة 7 صباحا و7 مساءً، كما يُسمح ببيع الوجبات السريعة حتى الساعة 9 مساءً، وأيضاً يُسمح بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا.

فيما يستمر فرض قيود الحظر على الولايات التي تشهد خطورة شديدة (الحمراء)، بخصوص فتح المطاعم والمقاهي، ويسمح فقط بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا، والوجبات السريعة حتى الساعة 8 مساءً.

وتضمن تعميم الداخلية، التأكيد على ضرورة إبراز الكود الصّحي ( HES KODU ) الخاص بالزبائن والعمال، قبل الدخول إلى المطاعم والمقاهي والمسابح والملاعب.

كما أعلنت الداخلية التركية، عن السّماح بإقامة مراسم عقد القران، بشرط أن لا تتعدى ساعة واحدة فقط، وأن لا يتجاوز عدد الحضور في الولايات البرتقالية والحمراء 50 شخصًا، وفي الولايات الزّرقاء والصّفراء 100 شخص.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.