فقرٍ وقهر… المحال التجارية تبدأ بإغلاق أبوابها في دمشق نتيجة انهـ.ـيار الليرة السورية

4 مارس 20214 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 4 مارس 2021 - 1:20 مساءً
فقرٍ وقهر… المحال التجارية تبدأ بإغلاق أبوابها في دمشق نتيجة انهـ.ـيار الليرة السورية

تركيا بالعربي

أغلق عشرات المحال التجارية أبوابها في مدينة دمشق وريفها، الأربعاء 3 مارس/آذار، بسبب الانهـ .ـيار غير المسبوق في قيمة العملة السورية.

وقال مراسلنا، إن “الحركة في الأسواق ضعيفة جداً، وأسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل كبير، ما دفع بعض التجار وأصحاب المحال إلى تعليق عمليات البيع والشراء”.

وأشار المراسل إلى أن “عشرات المحال التجارية أغلقت أبوابها اليوم في مدن دوما وحرستا وعربين، وبعض المحال في أسواق مدينة دمشق”.

ونقل مراسلنا عن صاحب أحد المحال التجارية في مدينة “عربين”، قوله: إنه “قرر إيقاف عمليات البيع والشراء بعد أن تجاوز سعر صرف الدولار حدود الـ 4000 ليرة”.

وأوضح أنه “في حال واصل العمل كالمعتاد، فإن الخسارة اليومية لن تقل عن 350 ألف ليرة، وبالتالي الهدف من تعليق عمليات البيع والشراء هو تخفيض الخسـ .ـائر قدر المستطاع” وفقاً لوكالة الـ SY24.

وانخفض صرف سعر الليرة السورية أمام الدولار إلى أدنى المستويات في تاريخ سوريا، اليوم الأربعاء، حيث بلغت قيمة الدولار في السوق السوداء أكثر من 4000 ليرة.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيـ .ـطرة النظام من أزمة اقتصادية خانقة، أدت خلال السنوات الأخيرة لارتفاع ملحوظ في معدلات الفقر في سوريا.

ومنذ أشهر، تتصدر طوابير المواطنين التي تنتظر الحصول على الخبز والمحـ .ـروقات، واجهة الأحداث في مناطق سيـ .ـطرة النظام، في حين يرجع النظام وحكومته الأسباب إلى حجـ .ـج وذرائع واهـ .ـية تزيد من سخـ .ـط المواطنين.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

تركيا بالعربي – ترجمة وتحرير حسان كنجو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.