كتابات جديدة على جدران السويداء… “تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة”

3 مارس 2021آخر تحديث :
كتابات جديدة على جدران السويداء… “تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة”

تركيا بالعربي – وكالات

سجلت السويداء حراكا شعبيا جديدا ضد نظام أسد ورئيسه، تنوع بين عبارات مناهضة كتبت على جدران المدينة وبين سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد محاولة الترويج لبشار أسد وإجبار الموظفين على حضور فعالية تطالب بانتخابه.

وذكرت شبكات محلية أن فرع “حزب البعث” ممثل نظام أسد، حاول إجبار موظفي الدوائر الحكومية في السويداء على حضور فعالية أقامها الحزب للترويج لترشيح بشار أسد للانتخابات المقبلة تحت عنوان “الأسد خيارنا”.

وقال مصدر مطلع لأورينت نت، إن رؤساء الدوائر الحكومية عمّموا على جميع الموظفين لحضور الفعالية المقامة في قصر الثقافة وسط المدينة، محذرين الموظفين من عدم الحضور، فيما اقتصر حضور الفعالية على بعض الموظفين ومعظمهم من خارج المحافظة، بحسب المصدر.

ولاقت تلك الدعوة هجـ .ـوماً وسخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي من أهالي السويداء الذين استنكروا الترويج لبشار في ظل الأزمات المتعاقبة في مناطق سيطرته، حيث علق هاشم القاسم: “شو قدم للوطن غير الخراب والدمار والجوع والذل والفقر والقـ .ـتل شوقدم شي منيح لننتخبو بس تطلع الدول المستعمرة من أرضنا سورية يمكن راح نفكر ننتخبو ههههه شو كل هيك مستحمرين البشر”، فيما كتب أبو عبدو اسلام: “حسبنا الله ونعم الوكيل بكل ظالم، كمان بدو يرشح حالو ماخرب بيوت العالم وقتـ .ـلهم وشردهم وخلى الرجال تبكي أعوذ بالله من قهر الرجال الله ينتقم من الظالم وعوائبه”.

أما Hashem Kh فعلق: “يا عيب الشوم عنجد اللي استحو ماتو ما بمثلنا ولا منفتخر في ولا خيارنا ولا بندورتنا”، فيما كتب Mahr Jamal: “يعني بنفهم من هدا الكلام آنو طوابير الغاز و الخبز و البنزين وووووو راح تتمدد كمان ٧ سنين منشان عيون ثيادتو”.

إصرار ثوري على الجدران

في غضون ذلك، عادات العبارات المناهضة لأسد ونظامه إلى جدران السويداء، حيث خط بعض الشبان عبارات في مدينة شهبا بريف المحافظة تؤكد رفض السكان للنظام ورئيسه وكافة رموزه، بالتزامن مع الذكرى العاشرة لانطلاق ثورة الحرية والكرامة عام 2011.

حملت العبارة الأولى التي رصدتها أورينت نت “تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة”، وهي عبارة تحمل شعار الذكرى العاشرة للثورة السورية، إضافة لعبارة أخرى “منذ 10 سنوات بدأت في الجنوب وستنتهي في الجنوب”، في إشارة لاستمرار الحراك الثوري ضد النظام في السويداء.

وكررت السويداء موقفها الرافض لنظام أسد ورأسه بشار، خلال الأشهر الماضية عبر حملات إعلامية شعبية ورسمية تؤكد مطالبها بإسقاط النظام وترفض الحملة الانتخابية لبشار أسد ضمن حملة (لاشرعية للأسد وانتخاباته)، تمثلت بشعارات وعبارات خطت على جدران المدينة وكان أبرزها “لا تترشح يا مشرشح” وعبارة “ظلك تاجر بالحشيش خلي أسماء تعيش”، وعبارات أخرى مهينة لأسد ونظامه، بالتزامن مع تحـ .ـطيم صور بشار أسد في ساحات وأحياء المدينة.

وأكدت المحافظة، ذات الأغلبية الدرزية، منذ اندلاع الثورة السورية عبر جميع أطيافها وعلى رأسهم رجال الدين رفضها المشاركة بسـ .ـفك دمـ .ـاء السوريين خلال المعارك التي تخوضها الميـ .ـليشيات، كما تؤكد عبر الحملات الشعبية المتكررة رفضها لترشح أسد للانتخابات وتطالب بمحاسبته مع رموزه.

وعمدت السويداء خلال السنوات الماضية إلى سياسة “ليّ الذراع” مع نظام أسد باحتـ .ـجاز ضباطه وعناصره لتفرض عليه إطلاق سراح معتقـ .ـليها، بعد اتهام مسؤولي النظام بالوقوف وراء ملف الفساد وعمليات الخـ .ـطف والقـ .ـتل في المنطقة.

المصدر: أورينت

https://www.facebook.com/Suwayda.IamaHumanStory/posts/257602625774554

تعميم عاجل من وزارة الداخلية التركية لعموم الولايات التركية

بعد ساعات قليلة من قرارات الرئيس أردوغان حول تخفيف القيود أو رفعها في بعض الولايات التركية وبدء العودة للحياة الطبيعية، أصدرت وزارة الداخلية التركية، تعميمًا لعمومة الولايات التركية كشفت فيه تفاصيل هامة اضافية بشأن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع.

وتضمن تعميم الداخلية التركية بحسب ترجمة موقع نيو ترك بوست، أن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع سيبدأ في الولايات البرتقالية (الفئة الخطيرة) والولايات الحمراء (الفئة شديدة الخطورة)، يوم السبت من الساعة 9 مساءً وحتى الخامسة فجر يوم الإثنين.

وأوضحت الداخلية، في بيانها أنه سيسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما بالتجوال بين 2 ظهرا و6 مساءً، والذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بالتجوال بين الساعة 10 صباحا و2 ظهرا، وذلك في الولايات البرتقالية والحمراء.

وأعلنت عن رفع قيود حظر التجوال عن الأطفال دون الـ20 عاماً، وكبار السّن فوق 65 عاماً، وذلك في الولايات الزّرقاء والصّفراء.

وأشارت إلى استمرار فرض قيود حظر التجول المسائي اليومي من الساعة التاسعة مساءً وحتى الخامسة فجرً في كامل الولايات التركية، بما في ذلك الولايات الزّرقاء والصّفراء وفي عطلة نهاية الأسبوع.

وأضافت بأنه سيُسمح بافتتاح المطاعم والمقاهي في الولايات ذات اللّون الأزرق والأصفر والبرتقالي، وذلك بين الساعة 7 صباحا و7 مساءً، كما يُسمح ببيع الوجبات السريعة حتى الساعة 9 مساءً، وأيضاً يُسمح بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا.

فيما يستمر فرض قيود الحظر على الولايات التي تشهد خطورة شديدة (الحمراء)، بخصوص فتح المطاعم والمقاهي، ويسمح فقط بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا، والوجبات السريعة حتى الساعة 8 مساءً.

وتضمن تعميم الداخلية، التأكيد على ضرورة إبراز الكود الصّحي ( HES KODU ) الخاص بالزبائن والعمال، قبل الدخول إلى المطاعم والمقاهي والمسابح والملاعب.

كما أعلنت الداخلية التركية، عن السّماح بإقامة مراسم عقد القران، بشرط أن لا تتعدى ساعة واحدة فقط، وأن لا يتجاوز عدد الحضور في الولايات البرتقالية والحمراء 50 شخصًا، وفي الولايات الزّرقاء والصّفراء 100 شخص.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.