إيران تلعب بالنار… استهداف جديد يطال قاعدة عين الأسد الأمريكية غرب العراق

3 مارس 2021آخر تحديث :
إيران تلعب بالنار… استهداف جديد يطال قاعدة عين الأسد الأمريكية غرب العراق

تركيا بالعربي – وكالات

استهدف هـ .ـجوم صاروخي قاعدة عين الأسد التي تضم قوات للتحالف الدولي في محافظة الأنبار غرب العراق.

وبحسب مصادر إعلامية عراقية فإن عشرة صواريخ سقطت صباح اليوم الأربعاء بالقرب من قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية.

في حين قالت “صابرين نيوز” عبر تلغرام إن ” 14 صاروخ كاتيوشا عيار 107 ملم استهدف القاعدة العـ .ـسكرية الأمريكية في عين الأسد غرب الأنبار”.

من جهته قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده واشنطن واين ماروتو عبر حسابه في “تويتر” إن “10 صواريخ استهدفت بشكل غير مباشر قاعدة الأسد الجوية”، دون الإفصاح عن النتائج.

وتعد قاعدة “عين الأسد” التي تعرضت فجر الأربعاء، لهجـ .ـوم صاروخي إيراني، ثاني أكبر القواعد الجوية في العراق، وجرى تشييدها بين عامي 1980 و1987، وذلك في محافظة الأنبار غرب البلاد.

وتضم عين الأسد، التي كانت حتى عام 2003 تعرف باسم “قاعدة القادسية الجوية”، مباني عسـ .ـكرية ومخازن محصنة ومرافق خدمية.

وكانت القوات الأمريكية احتلت هذه القاعدة، التي تتسع لـ5 آلاف عسـ .ـكري، بين عامي 2003 و2011. ومنذ نهاية عام 2014، باتت تضم أكثر من 300 مدرب أمريكي ومستشارين عسـ .ـكريين.

وفي ظل عدم تبني أي جهة الهـ .ـجوم حتى إعداد التقرير إلا أن كل المؤشرات تشير إلى إيران وميليشياتها في العراق، خاصة وأن القاعدة تعرضت لقصـ .ـف إيراني بالصواريخ الباليستية، مطلع العام الماضي، ردا على اغتيال قائد “فيلق القدس” السابق قاسم سليماني.

ويأتي القـ .ـصف بعد ساعات من بث برنامج 60 دقيقة، الأشهر في أمريكا معلومات ترافقت بفيديوهات تكشف لأول مرة عن أسرار الضربة العسـ .ـكرية التي نفذتها إيران على القاعدة.

وبحسب البرنامج الذي تبثه قناة “CBS news” الأمريكية، فقد أظهرت الفيديوهات المرافقة الصواريخ الباليستية الإيرانية تسقط على عدة مواقع في القاعدة العسـ .ـكرية التي تستضيف قوات أمريكية.

ورغم أن أحدا من الجنود لم يقـ .ـتل في الهـ .ـجوم، إلا أن القناة حاولت إظهار خطورة الضربة عبر استضافة ضباط تحدثوا عن حالة الخوف والرعب والصدمة التي واجهوها آنذاك.

أوضحت القناة عبر الضباط الذين استضافتهم أن “الضربة الإيرانية كان من الممكن أن تؤدي إلى أضرار كبيرة بالقاعدة، لكنها أدت إلى عدد من الإصـ .ـابات أغلبها عبارة عن ارتجاج في الدماغ أصـ .ـاب أكثر من 100 جندي، رغم عدم مقـ .ـتل أحد في الهـ .ـجوم.

كما يأتي الهـ .ـجوم عقب هـ .ـجمات مماثلة استهدفت مقار عسـ .ـكرية تتمركز فيها قوات أمريكية وأجنبية، إضافة إلى استهداف القاعدة الجوية في أربيل، ما أدى إلى مقـ .ـتل متعاقد أجنبي وإصـ .ـابة أمريكي.

إلا أن الرد الأمريكي على هذه الهـ .ـجمات كان بقـ .ـصف مجمع تابع للميليشيات الإيرانية قرب الحدود العراقية- السورية بقنابل تزن 226 كيلو غراما الخميس الماضي، وهي أول تحرك عسـ .ـكري تقوم به إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

المصدر: أورينت

تعميم عاجل من وزارة الداخلية التركية لعموم الولايات التركية

بعد ساعات قليلة من قرارات الرئيس أردوغان حول تخفيف القيود أو رفعها في بعض الولايات التركية وبدء العودة للحياة الطبيعية، أصدرت وزارة الداخلية التركية، تعميمًا لعمومة الولايات التركية كشفت فيه تفاصيل هامة اضافية بشأن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع.

وتضمن تعميم الداخلية التركية بحسب ترجمة موقع نيو ترك بوست، أن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع سيبدأ في الولايات البرتقالية (الفئة الخطيرة) والولايات الحمراء (الفئة شديدة الخطورة)، يوم السبت من الساعة 9 مساءً وحتى الخامسة فجر يوم الإثنين.

وأوضحت الداخلية، في بيانها أنه سيسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما بالتجوال بين 2 ظهرا و6 مساءً، والذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بالتجوال بين الساعة 10 صباحا و2 ظهرا، وذلك في الولايات البرتقالية والحمراء.

وأعلنت عن رفع قيود حظر التجوال عن الأطفال دون الـ20 عاماً، وكبار السّن فوق 65 عاماً، وذلك في الولايات الزّرقاء والصّفراء.

وأشارت إلى استمرار فرض قيود حظر التجول المسائي اليومي من الساعة التاسعة مساءً وحتى الخامسة فجرً في كامل الولايات التركية، بما في ذلك الولايات الزّرقاء والصّفراء وفي عطلة نهاية الأسبوع.

وأضافت بأنه سيُسمح بافتتاح المطاعم والمقاهي في الولايات ذات اللّون الأزرق والأصفر والبرتقالي، وذلك بين الساعة 7 صباحا و7 مساءً، كما يُسمح ببيع الوجبات السريعة حتى الساعة 9 مساءً، وأيضاً يُسمح بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا.

فيما يستمر فرض قيود الحظر على الولايات التي تشهد خطورة شديدة (الحمراء)، بخصوص فتح المطاعم والمقاهي، ويسمح فقط بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا، والوجبات السريعة حتى الساعة 8 مساءً.

وتضمن تعميم الداخلية، التأكيد على ضرورة إبراز الكود الصّحي ( HES KODU ) الخاص بالزبائن والعمال، قبل الدخول إلى المطاعم والمقاهي والمسابح والملاعب.

كما أعلنت الداخلية التركية، عن السّماح بإقامة مراسم عقد القران، بشرط أن لا تتعدى ساعة واحدة فقط، وأن لا يتجاوز عدد الحضور في الولايات البرتقالية والحمراء 50 شخصًا، وفي الولايات الزّرقاء والصّفراء 100 شخص.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.