80 % من الأسر لم يحصلوا على مازوت التدفئة في ريف دمشق

2 مارس 2021آخر تحديث :
80 % من الأسر لم يحصلوا على مازوت التدفئة في ريف دمشق

تركيا بالعربي

كشف المكتب التنفيذي في قطاع النفط والثروة المعدنية التابع للنظام بمحافظة ريف دمشق، أن نحو 80 % من الأسر في المحافظة لم تحصل إلى الآن على مازوت التدفئة.

وأوضح عضو المكتب ميشيل كراز لصحيفة “تشرين” الموالية، أمس الإثنين، أنه توجد 675 ألف بطاقة أُسرية على مستوى المحافظة، ووزّعت مادة التدفئة على 135 ألف بطاقة فقط حتى تاريخه، مشيراً إلى أن تسليم المحـ .ـروقات سيبقى مستمراً إلى نهاية حزيران.

وقال كراز: “يوجد يومياً 32 طلب مازوت، والطلب الواحد عبارة عن 23 ألف ليتر، يوزَّع منها 14 طلباً لمراكز الدولة (أي تدفئة وأفران)، و5 طلبات للقطاع العام (أي للصحة، المياه، الهاتف)، و13 طلباً توزع على المحطات الخاصة للنقل”، مبيناً أن “40 % من هذه الطلبات تخصص للتدفئة”.

وكشف وزير النفط التابع لحكومة الأسد، بسام طعمة، بداية شهر شباط الماضي، أن نسبة مازوت التدفئة الموزع عبر البطاقة الإلكترونية بلغت 40 % فقط، وأن 20 % فقط من سكان العاصمة دمشق استفادوا من مخصصات المازوت.

وجاء ذلك خلال رده على تساؤلات أعضاء “مجلس الشعب”، وقال إن 60 % من المواطنين لم يتسلموا مخصصاتهم من المادة، وهو ما قدره بنحو مليونين ومئتي ألف أسرة.

وبيّن طعمة أن ثمة عجز في المازوت، وهناك أكثر من 429 ألف طن لم تصل “نظراً للظروف التي فرضها الحصـ .ـار والإجراءات الاقتصادية ونقص التوريدات من المشـ .ـتقات النفطية”، بحسب ما قال.

ويشـ .ـتكي الأهالي من عدم وفـ .ـاء حكومة النظام بوعودها والتزاماتها في الحصول على مازوت التدفئة عبر البطاقة الذكية، في حين تسلّمت قرى في محافظات متفرقة، قسماً صغيراً من مخصصاتها للمرة الأولى منذ بداية فصل الشتاء، وذلك بعد أن انتظروا في طوابير في البرد القارس لساعات طويلة.

المصدر: تلفزيون سوريا

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

تركيا بالعربي – ترجمة وتحرير حسان كنجو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.