سيبصر النور قريبًا.. مصدر مقرب من “مناف طلاس” يكشف عن مشروع جديد لقيادة سوريا

2 مارس 2021آخر تحديث :
مناف طلاس
مناف طلاس

تركيا بالعربي

أفاد موقع “القدس العربي” في تقرير نشره، اليوم الاثنين، بأن مصدر مقرب من، العميد مناف طلاس، كشف عن وجود “مشروع وطني” يتم الإعداد له لقيادة سوريا.

وقال الموقع نقلًا عن مصدر عسكري مقرب من “طلاس” إن المشروع يحتاج فترة زمنية من التحضيرات والنشاطات المعلنة وغير المعلنة قبل الخطوات العملية باتجاه المخرجات النهائية للمشروع، مشيرًا إلى أن هذا المشروع الوطني قطع شوطًا مهمًا، ومناقشته لدى الدول الصديقة للشعب السوري.

وأضاف المصدر أن المشروع سوف يبصر النور قريبًا، وهو لا يتعلق بمجموعة صغيرة تنشط في منطقة محددة وإنما يتعلق بمجموعة على مستوى الدور الوطني السوري ويشمل نشاطها كافة مناطق الأطراف السورية الفاعلة، بالإضافة إلى المحاور الدولية المهتمة بالملف السوري.

وأردف المصدر أن المشروع هو آلية عمل توافقية لكافة الفرقاء على الأرض وقد نجح هذا المنطق في الطرح وأثبت قابلية للتطور، ولذلك نلاحظ هجومًا على المشروع من بعض القوى من النظام والمعارضة والتي تتبنى فكر السلطة الإلغائية.

وأضح المصدر قائلًا نحن لا نقدم لأي مواطن سوري وعودًا غير منطقية، حيث تركز مقاربة المشروع على استراتيجية (رابح – رابح) وتجنب الخيارات التي فشلت كافة الأطراف السورية والدولية في فرضها في سوريا وباتت عالقة حاليًا بدون أي تقدم منذ سنوات وهذه الوعود التي نقدمها تنسجم مع القرار الدولي 2254 وتقدم خطوات عملية لتنفيذ المشروع بأقل الخسـ .ـائر ومكاسب تشمل كافة الأطراف السورية والأطراف الدولية وتحافظ على مؤسسات الدولة السورية، وكذلك على بقاء الدولة السورية لتكون مسؤولة عن المرحلة الانتقالية وإعادة الاعمار.

يذكر ن صحيفة “الشرق الأوسط”، قالت في تقرير نشرته في وقت سابق، إن معارضين سوريين في منصتي “موسكو” و”القاهرة” قدموا عرضًا خطيًا إلى روسيا لتنفيذ “القرار 2254″، وتضمن اقتراح تشكيل مجلس عسكري خلال مرحلة انتقالية يتم الاتفاق حول مدتها وفقاً لوكالة الدرر الشامية.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

تركيا بالعربي – ترجمة وتحرير حسان كنجو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.