بايدن يرد على منتقديه: سأستخدم جميع صلاحياتي لردع إيران

2 مارس 2021آخر تحديث :
بايدن يرد على منتقديه: سأستخدم جميع صلاحياتي لردع إيران

تركيا بالعربي – وكالات

بعث الرئيس الأمريكي جو بايدن برسالة نارية إلى الكونغرس رد فيها على بعض النواب الديمقراطيين الذين انتقدوه في توجيه ضـ .ـربة عسـ .ـكرية لمواقع الميـ .ـليشيات الإيرانية في سوريا، الجمعة.

وقال بايدن في الرسالة بحسب ما نشر موقع بلومبيرغ في وقت متأخر أمس، :” لقد أمرت بالضـ .ـربة العسـ .ـكرية من أجل الحماية والدفاع عن أفرادنا وشركائنا ضد هذه الهجمات، وهـ .ـجمات مماثلة في المستقبل”.

وأكد أن أوامره جاءت منسجمة مع السلطات التي يمنحها له الدستور.

وأوضح بايدن في رسالته خطورة الميـ .ـليشيات الإيرانية على مصالح الولايات المتحدة في المنطقة وضرورة التصدي لها وقال بالنص:”هذه الميـ .ـليشيات غير حكومية، ومتـ .ـورطة في الهجـ .ـمات الأخيرة ضد الولايات المتحدة، وأفراد التحالف في العراق”.

وأضاف أنها هي من نفذت الهجـ .ـوم الصاروخي على قاعدة عسـ .ـكرية أمريكية في أربيل في 15 شباط المنصرم، والذي أسفر عن إصـ .ـابة جندي أمريكي، وأربعة متعاقدين مدنيين توظفهم الولايات المتحدة، ومقتـ .ـل متعاقد آخر.

وجاءت الرسالة ردا على انتقادات أعضاء ديمقراطيين في الكونغرس بغرفتيه (النواب والشيوخ)، لقرار بايدن استخدام القوة العـ .ـسكرية بعد خمسة أسابيع فقط من تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة، وفق الرسالة التي أفرج عنها البيت الأبيض ونشرتها وكالة بلومبيرغ.

وكان بعض الديمقراطيين قد استدعوا بايدن، قائلين إنه لم يبلغ الكونغرس مسبقا عن الضـ .ـربة الأمر الذي استفز الرئيس وجعله يؤكد في رسالته على أنه القائد الأعلى للجيش ويستطيع فعل ذلك دون إخطار الكونغرس. كما أنه تصرف بموجب الحق الطبيعي للولايات المتحدة في الدفاع عن النفس المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة.

أبرز المنتقدين
وقال السيناتور تيم كين من ولاية فرجينيا الذي جادل منذ فترة طويلة أن الرؤساء بحاجة إلى الحصول على موافقة المشرعين لمعظم العمليات العـ .ـسكرية، يوم الجمعة إنه يجب على الأمريكيين الاستماع إلى أسباب الإدارة بشأن الضـ .ـربات “ومبررها القانوني للعمل دون الحضور إلى الكونغرس.”

وقال النائب روخانا من كاليفورنيا إنه لا يوجد مبرر لرئيس ما ليأمر بضـ .ـربة لا تكون دفاعا عن النفس بدون تفويض من الكونغرس.

مفارقة عجيبة
وفي مفارقة عجيبة، فقد أيّد السيناتور جيمس إنهوف من أوكلاهوما، وهو أعلى جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ وغيره من الجمهوريين الضـ .ـربات التي نفذها بايدن، بينما اتنتقده نواب ديمقراطيون من الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس بايدن.

والجمعة أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنها استهدفت في غارات جوية مواقع تابعة لكتائب ميـ .ـليشيا”حزب الله” العراقية وكتائب “سيد الشهداء” في مدينة البوكمال شرق سوريا، ردا على الهجـ .ـمات الأخيرة على عسـ .ـكريين أمريكيين بالعراق.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن الولايات المتحدة دمرت تسع منشآت وألحقت أضرارا بمنشآت أخرى في الهجـ .ـوم. قُتـ .ـل ما لا يقل عن 22 مسلحاً عراقيا متحالفا مع إيران ودمرت ثلاث شاحنات ذخيرة في الهجـ .ـوم .

المصدر: أورينت نت

تعميم عاجل من وزارة الداخلية التركية لعموم الولايات التركية

بعد ساعات قليلة من قرارات الرئيس أردوغان حول تخفيف القيود أو رفعها في بعض الولايات التركية وبدء العودة للحياة الطبيعية، أصدرت وزارة الداخلية التركية، تعميمًا لعمومة الولايات التركية كشفت فيه تفاصيل هامة اضافية بشأن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع.

وتضمن تعميم الداخلية التركية بحسب ترجمة موقع نيو ترك بوست، أن حظر تجوال عطلة نهاية الأسبوع سيبدأ في الولايات البرتقالية (الفئة الخطيرة) والولايات الحمراء (الفئة شديدة الخطورة)، يوم السبت من الساعة 9 مساءً وحتى الخامسة فجر يوم الإثنين.

وأوضحت الداخلية، في بيانها أنه سيسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما بالتجوال بين 2 ظهرا و6 مساءً، والذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بالتجوال بين الساعة 10 صباحا و2 ظهرا، وذلك في الولايات البرتقالية والحمراء.

وأعلنت عن رفع قيود حظر التجوال عن الأطفال دون الـ20 عاماً، وكبار السّن فوق 65 عاماً، وذلك في الولايات الزّرقاء والصّفراء.

وأشارت إلى استمرار فرض قيود حظر التجول المسائي اليومي من الساعة التاسعة مساءً وحتى الخامسة فجرً في كامل الولايات التركية، بما في ذلك الولايات الزّرقاء والصّفراء وفي عطلة نهاية الأسبوع.

وأضافت بأنه سيُسمح بافتتاح المطاعم والمقاهي في الولايات ذات اللّون الأزرق والأصفر والبرتقالي، وذلك بين الساعة 7 صباحا و7 مساءً، كما يُسمح ببيع الوجبات السريعة حتى الساعة 9 مساءً، وأيضاً يُسمح بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا.

فيما يستمر فرض قيود الحظر على الولايات التي تشهد خطورة شديدة (الحمراء)، بخصوص فتح المطاعم والمقاهي، ويسمح فقط بتوصيل الطلبات الخارجية حتى الساعة 12 ليلا، والوجبات السريعة حتى الساعة 8 مساءً.

وتضمن تعميم الداخلية، التأكيد على ضرورة إبراز الكود الصّحي ( HES KODU ) الخاص بالزبائن والعمال، قبل الدخول إلى المطاعم والمقاهي والمسابح والملاعب.

كما أعلنت الداخلية التركية، عن السّماح بإقامة مراسم عقد القران، بشرط أن لا تتعدى ساعة واحدة فقط، وأن لا يتجاوز عدد الحضور في الولايات البرتقالية والحمراء 50 شخصًا، وفي الولايات الزّرقاء والصّفراء 100 شخص.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.