إجراءات تتخذها الدول الأوربية وتفاجئ الأسد بخصوص انتخاباته القادمة

2 مارس 2021آخر تحديث :
بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد
بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد

تركيا بالعربي

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أن عدة دول أوروبية تستعد لاتخاذ إجراء مشترك ضد الانتخابات الرئاسية التي يزعم نظام الأسد أنه سيجريها منتصف العام الجاري.

وأضافت المصادر أن فرنسا تقدمت بوثيقة باسم مجموعة ذات تفكير متشـ .ـابه تتضمن رفضًـ .ـا لأي نوع من إجراء انتخابات رئاسية في سوريا خارج نطاق القرار الدولي “2254”.

وأوضحت الصحيفة أن الوثيقة تضمنت كذلك قطع الطريق على التطبيع مع نظام الأسد بعد الانتخابات التي يعتزم إجراءها في نهاية شهر أيار القادم.

وتأتي الخطوة الأوروبية لقطع الطريق على النظام وحلفائه؛ الذين يخططون لإعادة تنصيب الأسد من جديد، لإتاحة الفرصة أمام تطبيع العلاقات معه والحصول على أموال إعادة الإعمار.

ووفقاً للمصادر فإن ممثلين عن الدول الأوروبية عقدوا اجتماعات لإقرار المقترح الفرنسي الذي يتضمن عدة بنود، على رأسها معارضة محاولات النظام إعلان نهاية الأزمة عبر انتخابات مزيفة، ومنح وساطة الأمم المتحدة بشأن الدستور زخمًا أكبر.

وتعتبر الوثيقة أن الانتخابات التي ستجري خارج القرار 2254 لا يمكن الاعتراف بها، لكونها لا تسهم بحل الأزمة، ومن شأنها تخـ .ـريب جهود الحل السياسي.

وتضمن المقترح أربعة بنود إضافية، وهي أن تشرف الأمم المتحدة على إجراء أي انتخابات، وأن تتم ببيئة آمنة ومحايدة، وتهيئة ظروف قانونية وعملية لإجراء الاقتراع التعددي، وضمان مشاركة اللاجئين والنازحين فيها.

وتشير الصحيفة إلى أن الدول الغربية غير راضية عن البيانات الرسمية الروسية الداعية للفصل بين مباحثات اللجنة الدستورية والانتخابات الرئاسية.

ويسعى نظام الأسد منذ عدة أشهر لتهيئة الظروف المحلية لانتخاباته المزعومة، عبر إطـ .ـلاق حملات إعلامية، وحراك دبلوماسي نشط، لإظهار نفسه على أنه الطرف الوحيد القادر على قيادة المرحلة الانتقالية في البلاد.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عودة الحياة إلى طبيعتها ويكشف عن القرارات الجدديدة

تركيا بالعربي – ترجمة وتحرير حسان كنجو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”.

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.