روسيا تحوّل مناطق سيـ.ـطرة الأسد لحقل تجارب طبية

1 مارس 2021آخر تحديث :
روسيا تحوّل مناطق سيـ.ـطرة الأسد لحقل تجارب طبية

تركيا بالعربي

كشفت إيران عن تحويل روسيا مناطق سيطرة الأسد لحقل تجارب لصناعاتها الطبية غير المعترف بها على مستوى منظمة الصحة العالمية.

وطعنت إيران بلقاح “سبوتنيك” الروسي، الذي اشتراه نظام الأسد من موسكو على نفقة إسرائيل، بعد إبرام صفقة تبادل الأسرى الأخيرة، وتحدثت عن إنجاز جديد بخصوص الفيروس.

وزعمت شركة “بركت” الإيرانية أنها صنعت لقاحًا خاصًا بكورونا، وأنها تنوي تصديره إلى مناطق سيـ .ـطرة الأسد، ولبنان، وفنزويلا، وفقًا لوكالة “تسنيم” الإيرانية.

وخلال إجاباتها عن جدوى اللقاح الجديد، طعنت الشركة الإيرانية بلقاح “سبوتنيك” الروسي، عبر زعمها أنه غير فعال ضـ .ـد طفرات كورونا المتحور، وغير مجدي مع الأشخاص فوق الـ 65 عامًا.

وأضافت أن اللقاح الإيراني الجديد، المسمى “كوفيران بركت” يعتمد على فيروس ميت، يساعد على التعامل مع جميع أشكال كورونا وفقاً لوكالة الدرر الشامية.

وأوضحت أن “بركت” أنتج بخبرة إيرانية كاملة، واجتاز المعايير الصارمة لوزارة الصحة الإيرانية، وأشرف على تركيبه خيرة العلماء الإيرانيين.

ورفضت طهران، في وقت سابق، استيراد اللقاح الروسي، لكونه لم يحصل على اعتراف من منظمة الصحة العالمية، حيث جاء الرفض عبر “منظمة النظام الطبي” الإيرانية.

وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية كشفت أن البروفسور “ألكسندر تشوشالين”، كبير أطباء الأمراض الصدرية في روسيا، استـ .ـقال من منصبه بسبب استعـ .ـجال بلاده في إنتاج لقاح “سبوتنيك” ضـ .ـد فيروس كورونا، وصف ذلك بالانتـ .ـهاكات الجسـ .ـيمة لأخلاقيات مهنة الطب، واتهـ .ـم موسكو بالاستعـ .ـجال في إنتاج اللقاح.

وتشهد الساحة السورية تنافسًاً (إيرانيًّا – روسيًّا) على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية وتقاسم الثروات، وتعمل كل دولة منهما على إبراز دورها وكفاءتها في البلاد على حساب الأخرى.

اقرأ أيضاً: هل ألغت تركيا تأشيرة الدخول “الفيزا” عن السوريين

تركيا بالعربي – حسان كنجو

رصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الاجتماعي، منشورات تتحدث عن إلغاء تركيا لتأشيرة الدخول عن السوريين الوافدين إليها، إضافة لإلغاء إذن السفر عن السوريين اللاجئين لديها.

وبحسب ما اطلعت عليه تركيا بالعربي، فقد تم نسب المنشور لوزارة الخارجية التركية، وبعد مراجعة الموقع الرسمي، تبين أنه لا يوجد مثل هذه الأخبار، كما أن مديرية الهجرة التركية التي من المفترض أن تكون جهة رسمية في هكذا قرار لم تدل بأية تصريحات بهذا الصدد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير:  لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.