رسالة تركية عاجلة لليونان وهذا ما طالبته بها

1 مارس 2021آخر تحديث :
رئيس وزراء اليونان والرئيس التركي
رئيس وزراء اليونان والرئيس التركي

تركيا بالعربي

تركيا تدعو اليونان لاحترام القانون الدولي في التعامل مع اللاجئين

دعت وزارة الخارجية التركية، اليونان إلى احترام القانون الدولي وقوانين الاتحاد الأوروبي ومبادئ حقوق الانسان واتفاقية إعادة القبول المبرمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، في التعامل مع طالبي اللجوء.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية التركية، الأحد، على خلفية إخراج السلطات اليونانية، 13 من طالبي اللجوء من مخيم للاجئين في جزيرة “ميديللي” وإرغامهم على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، عبر قارب مطاطي بحسب وكالة الأناضول.

وأوضح البيان أن اليونان أجبرت في 18 فبراير /شباط الجاري 13 لاجئا أفغانيا في مخيم بجزيرة ميدللي، بينهم نساء وأطفال، على العودة نحو تركيا، بعد إخراجهم من المخيم بحجة إجراء اختبارات فيروس كورونا، وضربهم وسلب أموالهم ومقتنياتهم الثمينة.

كما أشار البيان إلى أن السلطات اليونانية تركت مجموعتين من طالبي اللجوء يومي 23 و24 فبراير الجاري، يواجهون الموت في جزيرة وسط نهر مريج الفاصل بين البلدين، بعد سلب كافة أموالهم ومقتنياتهم الثمينة.

وأضاف البيان أن قوات حرس الحدود التركية أنقذت طالبي اللجوء البالغ عددهم 51، حيث تبين أن بعضهم وصل اليونان عبر بلغاريا وصربيا.

وأشار البيان إلى أن الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، تورطت في بعض الممارسات غير القانونية التي اتبعتها اليونان ضد طالبي اللجوء.

ولفت البيان إلى أن اليونان أرغمت خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، أكثر من 80 ألف طالب لجوء على العودة إلى تركيا.

وقالت الخارجية: “اليونان تتبع سياسة ممنهجة ضد طالبي اللجوء، وندعو جميع دول الاتحاد الأوروبي لاحترام الحقوق الأساسية لطالبي اللجوء والتعامل معهم وفق مبدأ احترام حقوق الإنسان”.

وأضاف البيان: “ندعو حكومة اليونان وكافة المتورطين بإعادة طالبي اللجوء قسرا إلى الالتزام بالقانون الدولي والإنساني واتفاقية الهجرة المبرمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/آذار 2016”.

اقرأ أيضاً: هل ألغت تركيا تأشيرة الدخول “الفيزا” عن السوريين

تركيا بالعربي – حسان كنجو

رصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الاجتماعي، منشورات تتحدث عن إلغاء تركيا لتأشيرة الدخول عن السوريين الوافدين إليها، إضافة لإلغاء إذن السفر عن السوريين اللاجئين لديها.

وبحسب ما اطلعت عليه تركيا بالعربي، فقد تم نسب المنشور لوزارة الخارجية التركية، وبعد مراجعة الموقع الرسمي، تبين أنه لا يوجد مثل هذه الأخبار، كما أن مديرية الهجرة التركية التي من المفترض أن تكون جهة رسمية في هكذا قرار لم تدل بأية تصريحات بهذا الصدد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير:  لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.