بعد استـ.ـيلاء أسماء الأسد عليها… شركة اتصالات تضع يدها على MTN السورية

1 مارس 2021آخر تحديث :
أسماء الأسد تستخدم حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع عن زوجها- أ ف ب
أسماء الأسد تستخدم حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع عن زوجها- أ ف ب

تركيا بالعربي

قالت مجموعة MTN الجنوب إفريقية لاتصالات الهاتف المحمول اليوم الأحد إنها ما زالت ملتزمة بالتفاوض على بيع حصتها البالغة 75%، في وحدتها السورية مقابل 65 مليون دولار، بالرغم من إخضاع النشاط للحراسة القضائية الأسبوع الماضي.

وكانت محكمة في دمشق قضت بوضع “إم.تي.إن” سوريا تحت الحراسة في اتهامات لمجموعة “إم.تي.إن” بمخالفة شروط عقد الترخيص، وهو ما تقول الدولة إنه حرم الحكومة من إيرادات.

نفـ .ـت المجموعة الاتهـ .ـامات وقالت يوم الجمعة إنها تنوي الطـ .ـعن على الحكم.

سيكون الحارس المعين، وهو رئيس تيلي إنفست التي تملك حصة أقلية في إم.تي.إن سوريا، مسؤولا عن إدارة العمليات اليومية للوحدة ما دام أمر الحراسة القضـ .ـائية ساريا. ولم يحدد بيان المحكمة مدة سريانه.

وتسعى تيلي إنفست لشراء حصة “إم.تي.إن” جروب البالغة 75%، في إم.تي.إن سوريا بسعر لم يكن معلنا في السابق.

وقالت متحدثة باسم الشركة الجنوب إفريقية لرويترز “ما زالت مجموعة إم.تي.إن ملتزمة بتنفيذ الصفقة المتفق عليها مع تيلي إنفست للتخارج من حصتها البالغة 75 %، والقروض بمقابل إجمالي 65 مليون دولار”.

والبيع إلى تيلي إنفست جزء من خطط “إم.تي.إن” للخروج من الشرق الأوسط في الأجل المتوسط.

وكانت عمليات المجموعة في المنطقة شابتها مزاعم دفع رشوة للحصول على رخصة تشغيل لمدة 15 عاما في إيران ومساعدتها جماعات متشددة في أفغانستان. وتنفي “إم.تي.إن” هذه المزاعم.

وساهمت “إم.تي.إن” سوريا في الأشهر الستة الأولى من العام الماضي بنسبة 0.7 %، من الأرباح الأساسية للمجموعة.

“وتيلي انفست ليمتد” هي أحد أكبر المساهمين في شركة MTN وتمتلك فيها حصة تقدر بنحو 25%، وتسميتها حارساً قضائيا، على الشركة الأم MTN، جاءت بعد تدخل مباشر، أو ما يصفه مصدر بأنه “حركة خفية” من زوجة الأسد، أسماء، والتي سبق وعيّنت القريبة منها، نسرين إبراهيم، ممثلا لشركة “تيلي انفست ليمتد” داخل مؤسسة MTN.

ويشار إلى أن النظام السوري، قد سارع، وقبل يومين من صدور الحكم بفرض الحراسة القضائية على MTN، إلى تعيين بديل من نسرين إبراهيم التي “أتمت مهمتها على أكمل وجه” بالنسبة للنظام السوري.

فصدر إفصـ .ـاحٌ وصف بالطارئ، من شركة MTN بتعيين محمد حمدون، بديلا من نسرين إبراهيم، ممثلا لشركة “تيلي انفست ليمتد” وفق وسائل إعلام.

ونسرين إبراهيم، هي شقيقة يسار إبراهيم، رجل الأعمال الصاعد حديثا، في بيئة النظام السوري، وخضع لعقـ .ـوبات أميركية، منذ أشهر.

وتعرف نسرين، بقربها من أسماء، زوجة الأسد، وتم تعيينها ممثلا لشركة تيلي انفست ليمتد، بعيد استيلاء الأسد، على الشركة الأكبر للاتصالات الخلوية في البلاد، وهي شركة “سيريتل” المملوكة لابن خاله، رامي مخلوف، بتعيين حارس قضـ .ـائي عليها، في شهر حزيران/ يونيو الماضي.

المصدر: الشرق

اقرأ أيضاً: هل ألغت تركيا تأشيرة الدخول “الفيزا” عن السوريين

تركيا بالعربي – حسان كنجو

رصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الاجتماعي، منشورات تتحدث عن إلغاء تركيا لتأشيرة الدخول عن السوريين الوافدين إليها، إضافة لإلغاء إذن السفر عن السوريين اللاجئين لديها.

وبحسب ما اطلعت عليه تركيا بالعربي، فقد تم نسب المنشور لوزارة الخارجية التركية، وبعد مراجعة الموقع الرسمي، تبين أنه لا يوجد مثل هذه الأخبار، كما أن مديرية الهجرة التركية التي من المفترض أن تكون جهة رسمية في هكذا قرار لم تدل بأية تصريحات بهذا الصدد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير:  لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.