لماذا تتلقى أمريكا الضـ.ـربات في العراق وتردها في سوريا؟

28 فبراير 2021آخر تحديث :
لماذا تتلقى أمريكا الضـ.ـربات في العراق وتردها في سوريا؟

تركيا بالعربي

أثار استـ .ـهداف القوات الأمريكية ميليـ .ـشيات إيرانية شرقي سوريا، تساؤلات عن سبب استـ .ـهدافها في سوريا وليس في العراق، لا سيما أن وزارة الدفاع الأمريكية أوضحت أن الاستـ .ـهداف أتى ردًا على الهجـ .ـمات التي استـ .ـهدفت قوات التحالف الدولي في العراق مؤخرًا.

وشـ .ـنت القوات الأمريكية، فجر الجمعة 26 من شباط الحالي، غـ .ـارات جوية على مواقع تابعة لميليشيات مدعومة من إيران شرقي سوريا، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، جون كيربي، في بيان له، إن الضـ .ـربات جاءت بتوجيه من الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وفي 16 من شباط الحالي، أعلن المتحدث الرسمي باسم غرفة عمليات التحالف الدولي المعروفة بـ”العزم الصلب”، واين ماروتو، مقـ .ـتل شخص، وإصـ .ـابة خمسة مدنيين متعاقدين من بينهم جندي أمريكي، إثر صـ .ـواريخ استـ .ـهدفت أربيل، عاصمة إقليم كردستان، في شمالي العراق.

وتبنت جماعة مسـ .ـلحة مقربة من إيران، تُعرف باسم “سرايا أولياء الدم”، الهجـ .ـوم الذي ضـ .ـرب مطار أربيل.

لماذا سوريا؟

الخارجية الأمريكية ردت على أسئلة وجهتها عنب بلدي، في مراسلة إلكترونية، حول سبب استـ .ـهداف المواقع في سوريا وليس في العراق، وقالت إن “هذا الرد العسكري ترافق مع إجراءات دبلوماسية، بما في ذلك التشاور مع شركاء التحالف، ونحن على ثقة من أن أهـ .ـداف البنية التحتية المختارة في شرقي سوريا قد استُخدمت من قبل نفس الجماعات المدعومة من إيران، والمسؤولة عن هذه الهجـ .ـمات الأخيرة، فضلًا عن التخطيط لهجـ .ـمات مستقبلية ضد أفرادنا”.

ويعتقد الخبير في العلاقات الدولية الدكتور العراقي عمر عبد الستار، في حديث إلى عنب بلدي، أن الضـ .ـربات الأمريكية تزامنت مع تصريحٍ لافت هو الأول من نوعه، لوزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في 25 من شباط الحالي، وصف فيه مطـ .ـلقي الصواريخ بأنهم “إرهـ .ـابيون”، والواضح من خلال هذا التصريح، أن الحكومة العراقية استعانت بدعم أمريكي، لمواجهة الميلـ .ـيشيات الإيرانية التي ضـ .ـربت مطار أربيل، تلاه تشاور بين “البنتاغون” والحكومة العراقية بكونها حليفة له، لتحديد مكان الهجـ .ـمات.

هذا التحليل يتقاطع مع تصريحات لوزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عقب الضـ .ـربات، قال فيها، “واثق من أن الهـ .ـدف الذي استـ .ـهدفناه في سوريا كانت تستخدمه نفس الميليـ .ـشيات التي نفذت الهجـ .ـمات الصاروخية في العراق، نحن نعرف ما ضربناه”، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأوضح أوستن أن قوات بلاده نفذت الضـ .ـربة استنادًا إلى معلومات استخباراتية وفّرها الجانب العراقي، وقال، “سمحنا وشجعنا العراقيين على التحقيق وجمع المعلومات الاستخباراتية، وكان ذلك مفيدًا لنا في تحديد الهـ .ـدف”.

لكن وزارة الدفاع العراقية أبدت، في بيانٍ لها، استغرابها مما ورد في تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، حول تبادل للمعلومات الاستخباراتية مع الحكومة العراقية، قبل استـ .ـهدافها مواقع إيرانية في سوريا، مؤكدة أن تعاونها مع قوات التحالف الدولي محصور بمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

من جهته، يرى المحلل السياسي حسن النيفي، في حديث إلى عنب بلدي، أن هـ .ـدف أمريكا من هذه الضـ .ـربة هو استـ .ـهداف جهة محددة، تتمثل بالميليشيات الإيرانية الموجودة على الحدود السورية- العراقية، معتقدًا أن تكون الضـ .ـربات ذات هدف مزدوج، وهـ .ـدفها المبطّن هو توجيه رسالة لإيران تحـ .ـذرها أمريكا فيها من ازدياد ميلـ .ـيشياتها الموجودة على الأراضي السورية.

هـ .ـدف صغير للغاية.. لكن قد يستمر

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أمريكيين، أن الضـ .ـربات جاءت كرد فعل “صغير للغاية” تمثل في “إلقاء سبع قنـ .ـابل على مجموعة صغيرة من المباني على الحدود السورية- العراقية، تُستخدم لعبور مقـ .ـاتلي الميليـ .ـشيات والأسـ .ـلحة داخل وخارج البلاد”.

وبحسب المسؤولين، فقد عرض “البنتاغون” مجموعات أكبر من الأهداف، لكن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعطى الضوء الأخضر لضـ .ـرب “أصغر” هذه الأهـ .ـداف.

يرى المحلل حسن النيفي أن إدارة بايدن تتبع حاليًا سياسة العصا والجزرة مع إيران ومشـ .ـتقاتها في المنطقة، ولم تبلور سياسة واضحة حتى الآن، خاصة بوجود أخذ ورد حول موضوع الملف النـ .ـووي الإيراني بين الجانبين.

بينما قال الدكتور عمر عبد الستار، إن الضربة كانت مفاجِئة بغض النظر عن حجم الهـ .ـدف، وجاءت برأيه لإثبات وجود بايدن و”البنتاغون” من جهة، ولإثبات وجود العمل مع الشركاء داخل أمريكا وخارجها من جهة أخرى.

وأضاف عمر عبد الستار أن سياسة بايدن بدأت تتضح تجاه إيران، فهي تعاند وترفع سقـ .ـف مطالبها بالملف النووي، لكن بايدن لم يرفع العـ .ـقوبات عنها، وضـ .ـرب مواقعها في سوريا، وبالتالي فمن الممكن أن تكون ضربة اليوم سلسلة لضـ .ـربات مقبلة ضد إيران.

وأضاف المحلل السياسي حسن النيفي أن الضـ .ـربات الأمريكية تأتي غالبًا بهيئة رد على هجـ .ـمات تتعرض لها قواعدها، وطالما أن الهجـ .ـمات لن تتوقف، سيرد الجانب الأمريكي بغض النظر عن حجم الرد.

رسائل أمريكية في أكثر من اتجاه

في تقرير بعنوان “في رسالة إلى إيران.. بايدن يقصـ .ـف سوريا”، ترى مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن بايدن بقصفه سوريا يسير بعد أسابيع من توليه الرئاسة على خطى سلفه دونالد ترامب، الذي شن هجـ .ـومًا صـ .ـاروخيًا بعد 77 يومًا من تسلم منصبه، ردًا على هجـ .ـوم كيمـ .ـاوي للنظام السوري.

وأضافت المجلة أن القاسم المشترك بين الضـ .ـربات هو أنها تأتي بحيث لا تُفسر على أنها عمل حربي، بل كرسالة، وفي حالة بايدن هي محاولة لوضع حدود لميلـ .ـيشيات إيران في المنطقة.

عضو البرلمان الروسي أليكسي بوشكوف، اعتبر أن الضـ .ـربة الجوية الأمريكية يمكن اعتبارها إشارة إلى روسيا وعدد من القوى العالمية الأخرى حول طبيعة مسار السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وأضاف أن رسالة بايدن موجهة إلى موسكو وطهران ودمشق والصين وتل أبيب والرياض، بأهـ .ـداف مختلفة، لا سيما أنها تأتي بعد أقل من 40 يومًا من وصول “الديمقراطيين” إلى البيت الأبيض.

وقال مسؤول أمريكي لموقع “VOX“، بشرط عدم الكشف عن هويته للتحدث بحرية عن المناقشات الحساسة، إن فكرة الإدارة من وراء الضـ .ـربات الجوية هي أنها بحاجة إلى “توصيل رسالة مفادها أن الولايات المتحدة لن تغض الطرف عن هجمات الميلـ .ـيشيات التي ترعاها إيران ضد قواتنا”.

أما بايدن، وهو من أمر بالضـ .ـربة، فتكلم صراحة أنها موجهة لإيران، وهي بمثابة تحـ .ـذير بعدم تكرار مهاجـ .ـمة المصالح الأمريكية في المنطقة.

المصدر: عنب بلدي

اقرأ أيضاً: هل ألغت تركيا تأشيرة الدخول “الفيزا” عن السوريين

تركيا بالعربي – حسان كنجو

رصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الاجتماعي، منشورات تتحدث عن إلغاء تركيا لتأشيرة الدخول عن السوريين الوافدين إليها، إضافة لإلغاء إذن السفر عن السوريين اللاجئين لديها.

وبحسب ما اطلعت عليه تركيا بالعربي، فقد تم نسب المنشور لوزارة الخارجية التركية، وبعد مراجعة الموقع الرسمي، تبين أنه لا يوجد مثل هذه الأخبار، كما أن مديرية الهجرة التركية التي من المفترض أن تكون جهة رسمية في هكذا قرار لم تدل بأية تصريحات بهذا الصدد.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير:  لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.