مظاهرات غاضبة وهجـ .ـمات على مواقع للحرس الثوري… هل بدأت الثورة الإيرانية؟

26 فبراير 2021آخر تحديث :
عاجل خامنئي
عاجل خامنئي

تركيا بالعربي – وكالات

لليوم الخامس على التوالي تستمر المواجـ .ـهات بين سنة إيران من البلوش وميليشـ .ـيات نظام الملالي التي قـ .ـتلت العشرات منهم خلال الأيام الأربعة الماضية، بعد أن ارتكبت مجـ .ـزرة بقـ .ـتل 10 من ناقلي الوقود جنوب شرق البلاد على الحدود مع باكستان.

ودخلت مقاطعة سيستان بلوشستان ذات الأكثرية السنية بإضراب عام، احتجاجاً على مجـ .ـازر ميليـ .ـشيا “الحرس الثوري” الإيراني بحق أهالي مدينة “سراوان” خلال الأيام الأربعة الماضية، وسط دعوات لتعميم الإضراب على بقية المحافظات الإيرانية، حيث أظهرت مقاطع مصورة إغلاق المحال التجارية والأسواق في الولاية.

وكانت امتدت المواجهات بين أهالي الإقليم السني الغاضبين إلى كورين سارجانغال، بالقرب من زاهدان، عاصمة سيستان ومقاطعة بلوشستان، حيث هاجـ .ـم المحتجون قاعدة الحرس الثوري الإيراني وسيطروا عليها وسط هرب عناصر قاعدة الملالي.

وأشارت وسائل إعلام منها “إيران واير” إلى أن عدة مدن في الإقليم بما في ذلك زاهدان وإيرانشهر وبهرة وجاكيجور وسارافان، قد نظمت إضرابا عاما ورفضت فتح محل منذ صباح الخميس، احتجاجا على مجـ .ـازر ميليـ .ـشيا الحرس الثوري.

وكان بعض مسؤولي نظام الملالي أشاع أن حرس الحدود الباكستاني هو من أطـ .ـلق النـ .ـار على ناقلي الوقود وأرداهم قتـ .ـلى، الأمر الذي نفاه عرفان قرشين، مفوض منطقة مكران في منطقة خاران بإقليم بلوشستان الباكستاني في تصريح لراديو فارادا الإيراني.

وبدأت الأحداث في إقليم بلوشستان في 22 من الشهر الجاري، عقب تجمع العديد من البلوش المحليين الذين ينقلون الوقود عبر الحدود خارج قاعدة للحرس الثوري الإيراني للاحتجاج على إغلاق الحدود والمطالبة بإعادة فتحها، وما كان من ميليشيات النظام الإيراني إلا أن فتحوا الـ .ـنار على المحتجين وقـ .ـتلوا منهم 10 أشخاص.

وعلى خلفية المجزرة في سراوان، نظم أهالي المدينة صباح الثلاثاء 23 فبراير/ شباط، احتجاجات عارمة رغم الانتشار الواسع لميليشيا “الحرس الثوري” وعناصر الأمن والشرطة وتوجهوا إلى مقر حاكم سراوان، ليواجهوا بوابل من الرصـ .ـاص والغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن مقـ .ـتل وجرح عدد من المدنيين، الأمر الذي دفع المحتجين للسيطرة على مبنى القائم مقام (مبنى حاكم المدينة).

وفي أعقاب انتفاضة أهل سراوان – وفقاً لموقع مجاهدي خلق المعارضة – تجمع أهالي قرية كشتكان التابعة لناحية “بم دشت” أمام قاعدة “الحرس الثوري”، ليقابلهم الأخير بالرصاص الحي، حيث تشير التقديرات إلى مقتـ .ـل ما لا يقل عن 40 متظاهراً وجـ .ـرح أكثر من 100 نقلوا إلى المستشفى خلال الهجمات الوحـ .ـشية التي تشنها ميليـ .ـشيات الملالي.

المصدر: أورينت نت

اقرأ أيضاً: عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

اعلن وزير التربية الوطنية “ضياءسلجوق” أن جميع الاستعدادات والإجراءات للامتحانات وجهاً لوجه قد اكتملت قائلاً: “إن تأجيل امتحاناتك اليوم سيزيد من عبء الدراسة في المستقبل القريب”.

وبحسب ما نشره موقع (خبر 7) وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزير التربية “ضياء سلجوق” اعلن في بيان له، انه في 1 مارس سيبدأ طلاب الصف الأول والثاني والثالث والرابع وطلاب الصف الثامن والثاني عشر تعليمهم وجهًا لوجه، وأن جميع الاستعدادات مكتملة في مرحلة الإجراءات الوبائية، بحيث يمكن إجراء الامتحان وجهًا لوجه”.

واضاف: “سيؤدي تأجيل الامتحانات اليوم إلى زيادة عبء العمل في المستقبل القريب، وسيمنعنا أيضًا من اكتشاف وضع وتصميم برامج دعم مناسبة لاحتياجات الطلاب”.

وذكر: “صحتك هي دائما أولويتنا في قراراتنا ودعمك وتعاونك مهم بالنسبة لنا، سنتغلب على هذه الأيام بجهد مشترك يرجى التركيز على دروسك وصحتك أشكركم جميعًا بصدق”.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير:  لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.