أول عمـ.ـلية لإدارة بايدن.. وأوستن: ضـ.ـربة سوريا أوصيت بها

26 فبراير 2021آخر تحديث :
الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي

تركيا بالعربي

أول عمـ.ـلية عسـ.ـكرية لإدارة بايدن.. وأوستن: ضـ.ـربة سوريا أوصيت بها

كشف وزير الدفـ.ـاع الأميركي لويد أوستن أن الضـ.ـربة الجوية على الميلـ.ـيشيات في سوريا كانت بتوصية منه وتأكيدا على ما قيل في وقت سابق بشأن “الرـ.ـد في الوقت المناسب”.

وقال وزير الدفـ.ـاع الأميركي: “أثق أن المبنى الذي تم استهدافه في سوريا تستخدمه الميلـ.ـيشيات المسؤولة عن الهـ.ـجـ.ـمات الأخيرة”.

وكانت وزارة الدفـ.ـاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أن سـ.ـلاح الجو وجّه ضـ.ـربة مباشرة ضد موقع تابع لجماعة مسلـ.ـحة مدعومة من إيـ.ـران داخل سوريا، الخميس، حسبما نقل مراسل “سكاي نيوز عربية”.

وقال بيان البنتاغون الصادر عن مكتب المتحدث باسمه جون كيربي، إن الضـ.ـربة الجوية الدفـ.ـاعية الأميركية “تمت بدقة عالية ضد تنطيمي كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء المدعومين من طهران داخل الأراضي السورية”.

وأضاف البيان أنه “بناء على توجيهات الرئيس جو بايدن، نفذت القـ.ـوات الأميركية ضـ.ـربات جوية ضد البنى التحتية لتنـ.ـظيمات مدعومة من إيـ.ـران في شرق سوريا”.

وهذه الضـ.ـربات أجيزت كرد على الهـ.ـجـ.ـمات الأخيرة التي استهدفت قـ.ـوات أميركية وأخرى تابعة للتحالف في العراق.

وأوضح البيان أن الضـ.ـربات الجوية الأميركية “نفذت مع تدابير دبلوماسية بما فيها التشاور مع الحلفاء، وهي بالتالي رسالة واضحة بأن بايدن ملتزم بالدفـ.ـاع عن الأميركيين والقـ.ـوات الحليفة”.

وقال مسؤول في البنتاغون للصحفيين مساء الخميس، إن مجموعة أهداف عسـ.ـكرية تم تدـ.ـميرها بالكامل بعدما توافرت معلومات استخباراتية مفادها أن الجماعة المسلـ.ـحة كانت تخطط لتنفيذ هـ.ـجـ.ـمات صاروخية ضد مواقع لقـ.ـوات أميركية منتشرة في العراق.

وأوضح المسؤول أن “المجموعة المستهدفة داخل سوريا تتلقى تعليمات ودعما مباشرا من الحرس الثوري الإيـ.ـراني، ولديها تاريخ طويل في تنفيذ اعتداءات إرهابية ضد مصالح أميركية”.

وختم بإجابة على سؤال لـ”سكاي نيوز عربية”، قائلا إن “الولايات المتحدة تحتفظ لنفسها بحق الدفـ.ـاع عن النفس وردع أي تهديد إيـ.ـراني سواء كان في سوريا أو خارجها”.

وتعد الضـ.ـربة أول عملية عسـ.ـكرية تقوم بها إدارة بايدن ضد مجموعات إيـ.ـرانية، في وقت تسعى به إلى استئناف حوار مع طهران بوساطة أوروبية بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015.

المرصد السوري

من جانبه، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، صباح الجمعة، أن الغارات التي شنتها مقـ.ـاتـ.ـلات أميركية ليلا على مواقع شرقي سوريا بمحاذاة الحدود مع العراق، أسفرت عن مقـ.ـتـ.ـل 17 مسلـ.ـحا مواليا لإيـ.ـران على الأقل.

وقال مدير المرصد رامي عيد الرحمن لوكالة “فرانس برس”، إن الغارات التي استهدفت معبرا غير شـ.ـرـ.ـعي جنوبي البوكمال أدت إلى “تدـ.ـمير 3 شاحنات محملة بذخـ.ـائر دخلت من العراق”.

وأضاف “هناك عدد كبير من القـ.ـتـ.ـلى، والمعلومات الأولية تفيد بسقوط 17 قتـ.ـيلا على الأقل من المقـ.ـاتـ.ـلين العراقيين في الحشد الشعبي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.