عدد غير مسبوق لحالات الانتـ .ـحار في سوريا وهذه أبرز المحافظات

25 فبراير 2021آخر تحديث :
عدد غير مسبوق لحالات الانتـ .ـحار في سوريا وهذه أبرز المحافظات

تركيا بالعربي – وكالات

تحول الانتـ .ـحار إلى ظاهرة لافتة في مناطق سيـ .ـطرة أسد، فبعد أن كان السوريون لاينسون تفاصيل أي عملية انتـ .ـحار لسنوات وذلك لندرتها، باتوا بحاجة لمركز إحصاء ومراقبة حتى يستطيع عدها خلال العامين الأخيرين.

هذا الكلام لم تختلقه الأورينت، كما هو الاتهـ .ـام الجاهز الذي يروجه إعلام أسد لها، من أجل التحـ .ـريض على نظام المقاومة والمـ .ـمانعة، والقول بأن مناطق أسد لم تعد مكانا يصلح للعيش، ولكنه كلام موثق من مصادر رسمية تابعة للنظام نفسه.

أرقام مخيفة!

فمنذ نحو أسبوع نشرت جريدة الجماهير التابعة للنظام موضوعا عن ظاهرة الانتـ .ـحار في مناطق أسد، وكشفت عن أرقام وإحـ .ـصاءات مخيـ .ـفة في هذا المجال، مكتفية بالإشارة إلى أن الواقع الاقتصادي المنهار هو أهم أسباب وجود هذه الظاهرة واستفحالها والتي كانت لمئات السنين غريبة عن السوريين.

ونقلت الصحيفة المؤيدة عن رئيس الطـ .ـبابة الشرعية في سوريا الدكتور زاهر حجو أن عدد حالات الانتـ .ـحار زاد في عام 2020، بنسبة كبيرة جدا في مناطق سيطرة أسد، بلغت 73 حالة مسجلة.

فبينما سجل عام 2019 مئة و24 حالة انتحـ .ـار، بلغت الحالات في عام 2020، مئة و97 حالة، موزعة إلى 135 من الذكور و 62 من الإناث وبينها 24 حالة انتـ .ـحار لقصّر (تحت سن البلوغ ).

ولفت حجو إلى أنه قبل عام 2019 لم يكن هناك إحصاءات لعمليات الانتـ .ـحار في البلاد، مشيرا إلى أن هذه الحالات توزعت على عشر محافظات تصدرتها حلب و ريف دمشق.

وفي حلب حيث تصدر صحيفة الجماهير المؤيدة، قال رئيس الطبابة الشرعية التابعة لنظام أسد فيها، الدكتور “هاشم شلاش”، إن عدد حالات الانتـ .ـحار في المحافظة ارتفع إلى 36 حالة موثقة خلال عام 2020، بزيادة 11 حالة عن عام 2019.

وبحسب الصحيفة -وليس من عند أورينت- فقد تصدر الواقع الاقتصادي المتـ .ـردي والمنـ .ـهار في ظل منظومة الأسد السبب الأول وراء عمليات الانتـ .ـحار، فجميع من قابلتهم الصحيفة بدءا من رئيس الطـ .ـبابة الشرعية نفسه، اعتبروا الواقع الاقتصادي والمعيشي المنهار في البلاد السبب الأهم وراء استفحال هذه الظاهرة.

كما تضمنت الإحصـ .ـاءات عددا من كبار السن، ثلاثة منهم في حلب لوحدها خلال الفترة الأخيرة، وعزا رئيس هيئة طبـ .ـابتها الشرعية تلك الحالات للوضع الاقتصادي المتـ .ـردي أيضا، إضافة إلى الرعاية الصحية التي طالب شلاش الدولة كما أسماها – أي نظام أسد- بتوفيرها لهؤلاء الكبار في السن، خاصة أن معظمهم تركه أولاده وهاجروا خارج البلاد، دون أن يذكر بالطبع أسباب هجرتهم ومن هجرهم.

أبرز طرق الانتـ .ـحار

وتنوعت طرق الانتـ .ـحار وفي مقدمتها الشـ .ـنق ثم الانتـ .ـحار بمبـ .ـيد حـ .ـشري وإطـ .ـلاق النـ .ـار إضافة إلى التسـ .ـمم الدوائي والحـ .ـروق.

ورغم أن أحد الذين التقتهم الصحيفة التابعة لنظام أسد وهو “خالد قولي”، أخصائي طب نفسي، رأى أن الحد من ظاهرة الانتحـ .ـار، يتطلب رفع الوصمة عن الأمراض النفسية، كي يزول خجل المواطنين من العلاج قبل تفاقم حالتهم، لأن الطب النفسي قد يمنع الانتـ .ـحار.

إلا أنه لم يجد بداً من التأكيد على تحسين المستوى المعيشي، مناشدا هو ومعظم من التقتهم الصحيفة بشكل غريب المنظمات ونظام أسد – الذي يسـ .ـرق المساعدات التي تقدمها تلك المنظمات-لإنقاذ الناس مما هم فيه من واقع معيشي أقل ما يمكن أن يقال عنه إنه مأساوي.

وبعد أيام قليلة فقط من تحقيق الصحيفة المـ .ـوالية الذي بدا كأنه يستجدي نظام أسد ليرأف بحال من يعيشون في كنفه، سجلت اللاذقية حالة انـ .ـتحار وتلتها بثلاثة أيام حالة أخرى في حماة.

ففي حماة أقدم شاب يبلغ من العمر 17 عاما، ويدعى عبد الرحمن القشاش على الانتـ .ـحار شنـ .ـقا بحي المشتل غرب المدينة دون معرفة الأسباب التي تقف وراء ذلك، إلا أن صفحات مؤيدة قالت إنه لا يعاني من أي اضـ .ـطرابات أو مشـ .ـاكل نفسية.

وأما في اللاذقية فعُثر على جثـ .ـة شخصا يبلغ من العمر 47 عاما، بعد فقدانه لمدة 3 أيام، ليتبين أنه انتـ .ـحر شـ .ـنقاً.

بلد الخـ .ـوف

وفي وقت أعرب فيه عدد كبير من الموالين لنظام أسد والذين يعيشون في مناطقه عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن أسفهم لإنهاء الشباب حياتهم بهذه الطريقة، أرجع آخرون الأسباب إلى الأوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة التي يعاني منها من يقطن في مناطق سيطرة النظام، وقال بعضهم ” من هالوضع الزبالة والذل بهالبلد رح يخلينا كلنا نعمل متلو”، وأضاف آخرون أن الشباب ينتـ .ـحرون بسبب “ضغوط الحياة”.

لكن معظمهم لم يجرؤ على لوم المتـ .ـسبب الحقيقي الذي أوصل البلاد والشباب إلى هذا الحال المـ .ـزري، ليكتفي أشجعهم بالإشارة والتلميح فقط، حتى إن صحيفة الجماهير لم تجرؤ أن تضع في عنوان تحقيقها الأسباب الاقتصادية رغم أنه السبب الأهم الذي يدور عليه التحقيق، في حين وضعت سببا هي نفسها شككت بحقيقته أثناء التحقيق، ألا وهو “من أسبابها الخيـ .ـانة على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من أزمة اقتصادية خانقة، أدت خلال السنوات الأخيرة لارتفاع ملحوظ في معدلات الفقر في البلاد، التي قارب الـ90 بالمئة بحسب أحدث تقارير الأمم المتحدة.

وقبل أيام، أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، أن 60% من سكان سوريا أي ما يعادل أكثر من 12 مليون شخص، يواجهون أسوأ أزمة انعدام تام للغذاء، معربة عن شعورها بالقـ .ـلق من هذه الأعداد.

وبينما تخرج صور يومية لسوريات وسوريين يأكلون من القمامة في مختلف المحافظات، وتسجل الإحصاءات نسبا تفوق الخيال للمعدمين في سوريا، فإنه بين فينة وأخرى تنفلت صورة من هنا وفيديو من هناك لضـ .ـباط وشبـ .ـيحة أسد وأبناء مسؤوليه وأبناء أذرعه الاقتصادية وعناصر ميليـ .ـشياته الطائفية وهم يسـ .ـكرون ويعـ .ـربدون في المقـ .ـاصف ملقين مئات الألوف في أحضـ .ـان الراقصات والمغنيات، أو يتسابقون لاستعراض سياراتهم الفارهة في بلد لايجد أبناؤه الوقود أو الكهرباء لتـ .ـدفئة أطفالهم.

المصدر: أورينت نت

اقرأ أيضاً: عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

اعلن وزير التربية الوطنية “ضياءسلجوق” أن جميع الاستعدادات والإجراءات للامتحانات وجهاً لوجه قد اكتملت قائلاً: “إن تأجيل امتحاناتك اليوم سيزيد من عبء الدراسة في المستقبل القريب”.

وبحسب ما نشره موقع (خبر 7) وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزير التربية “ضياء سلجوق” اعلن في بيان له، انه في 1 مارس سيبدأ طلاب الصف الأول والثاني والثالث والرابع وطلاب الصف الثامن والثاني عشر تعليمهم وجهًا لوجه، وأن جميع الاستعدادات مكتملة في مرحلة الإجراءات الوبائية، بحيث يمكن إجراء الامتحان وجهًا لوجه”.

واضاف: “سيؤدي تأجيل الامتحانات اليوم إلى زيادة عبء العمل في المستقبل القريب، وسيمنعنا أيضًا من اكتشاف وضع وتصميم برامج دعم مناسبة لاحتياجات الطلاب”.

وذكر: “صحتك هي دائما أولويتنا في قراراتنا ودعمك وتعاونك مهم بالنسبة لنا، سنتغلب على هذه الأيام بجهد مشترك يرجى التركيز على دروسك وصحتك أشكركم جميعًا بصدق”.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير:  لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.