إيران تشـ.ـتعل.. ومحتجون يسيـ.ـطرون على قواعد للحرس الثوري (فيديو)

25 فبراير 2021آخر تحديث :
إيران تشـ.ـتعل.. ومحتجون يسيـ.ـطرون على قواعد للحرس الثوري (فيديو)

تركيا بالعربي

وفي قرية خاش، تداول مقطع فيديو للحظة دخول السكان المحـ.ـليون قاعدة الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني بعد أن تغلـ.ـبوا على قـ.ـوات النظام في الداخل.

تواصلت المواجـ.ـهات والاحـ.ـتجاجات في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية بين مـ.ـتظاهرين غاضـ.ـبين وعـ.ـناصر الحرس الثوري.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانيين مقاطع فيديو لإغـ.ـلاق السكان الشوارع في محافظة سـ.ـيستان وبلوشستان الواقعة جنـ.ـوب شرقي طهران، وسط مواجـ.ـهات عـ.ـنيفة بين المتـ.ـظاهرين وعـ.ـناصر الحـ.ـرس الإيراني.

وفي مدينة زاهدان عاصـ.ـمة بلوشستان أحـ.ـرق المتـ.ـظاهرون صورة المرشد الأعلى الإيراني، علي خامـ.ـنئي وسط هـ.ـتافات معـ.ـادية لنظام الملالي.

وقالت تقارير إعلامية إن المتـ.ـظاهرين سيطـ.ـروا على قاعدة أمنية في قرية شورو، بينما تفتـ.ـح قوات الأمـ.ـن النـ.ـار باتجاه المناطق السكنية.

كما رصد مقطع فيديو سيطـ.ـرة شباب في إيران على مركز للشرطة في منطقة كورين التابعة لمدينة زاهدان.

وفي قرية خاش، تداول مقطع فيديو للحظة دخول السكان المحـ.ـليون قاعدة الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني بعد أن تغلـ.ـبوا على قـ.ـوات النظام في الداخل.

وذكرت قناة “رصـ.ـد بلوشستان” على تطبيق “تليـ.ـجرام” الأجواء في مدن بلوشستان ملتهـ.ـبة وأمـ.ـنية للغاية وعـ.ـناصر الأمـ.ـن في مدينة سراوان لا يسمـ.ـحون للمواطنين بالدخول والخروج.

وجاء ذلك عقب مقـ.ـتل 10 من بائـ.ـعي الوقـ.ـود على يد عنـ.ـاصر الحـ.ـرس الـ.ـثـ.ـوري الإيراني خلال احـ.ـتجاجاتهم أمام إحدى القواعد العسكـ.ـرية لـ”الحـ.ـرس” في زاهدان، حسـ.ـبما أوضح ملا مجيد، الناطق الرسمي بلسان “منظـ.ـمة حقـ.ـوق الإنسان البلوشي”.

وأغلق المواطنون والشباب البلوش، الذين نهـ.ـضوا دعما لانتـ.ـفاضة سراوان، طريق كورين – زاهدان بإحـ.ـراق الإطارات، واشتـ.ـبكوا مع عنـ.اصر النظـ.ـام رغم التـ.ـواجد الكثيف لعـ.ـناصر الأمـ.ـن.. وأطلـ.ـق عنـ.ـاصر النـ.ـظام المجـ.ـرمين النـ.ـار على المتـ.ـظاهرين.

بعد إغلاق طريق كورين – زاهدان، استولى الشـ.ـباب الشـ.ـجاع على قاعدة الحـ.ـرس في كورين وأشـ.ـعـلوا النـ.ار في سـ.ـيارة عنـ.ـد دخـ.ـولهم قـ.ـاعدة الحـ.ـرس.

وخـ.ـوفًا من الناس، لجـ.ـأ الحـ.ـرس إلى سـ.ـطح القـ.ـاعدة وبدأوا في إطـ.ـلاق النـ.ـار على الناس.

على الرغم من إطـ.ـلاق النـ.ـار المستمـ.ـر من قبل عنـ.اصر النظـ.ـام، إلا أن المـ.ـواطنين قاوموا ولم يغـ.ـادروا القاعدة.

بعد س.ـيطرة المواطـ.ـنين على قاعدة الحـ.ـرس، طلب الحـ.ـراس المرتـ.ـزقة المذعـ.ـورون من زاهدان وجون آباد المساعدة. وتوجـ.ـهت عشرات آليات القوات الخاصة وما يسـ.ـمى بقـ.ـوات مرصـ.ـاد إلى كورين لمواجـ.ـهة انتفـ.ـاضة شباب وأهالي زاهدان.

وبحسب الأنباء الواردة من زاهدان، بعد انتفـ.ـاضة الشباب وأهالي كورين، فإن القـ.ـوات الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية في زاهدان في حالة تـ.ـأهب كاملة وانتشـ.ـرت في مناطق متـ.ـفرقة من المدينة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير: لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.