روسيا الفاشلة في إدلب… هذا ما اتهـ .ـمت به تركيا

24 فبراير 2021آخر تحديث :
روسيا الفاشلة في إدلب… هذا ما اتهـ .ـمت به تركيا

تركيا بالعربي – وكالات

حمّل مركز المصالحة الروسي في سوريا الجانب التركي مسؤولية فشل خطة المعابر المزعومة التي افتتحها لخروج المدنيين إلى مناطق سيطرة ميليـ .ـشيا أسد، وهي خطة تلجأ إليها روسيا في كل عام لإيهام الرأي العام برغبة السكان بالخروج من المناطق المحررة في الشمال السوري.

وقال ما يسمى نائب رئيس المركز الروسي في سوريا، اللواء فياتشيسلاف سيتنيك: إن “مقـ .ـاتلي التشكيلات المسـ .ـلحة المتـ .ـطرفة يعرقلون عمل نقاط التفتيـ .ـش ويمنعون السكان المحليين من الانتقال إلى المناطق الخاضعة لسيطرة سلطات الدولة تحت التـ .ـهديد باستخدام السـ .ـلاح والاعـ .ـتقال”.

وأضاف سيتنيك: إن “القـ .ـوات المسلـ .ـحة التركية غير قادرة على ضمان سلامة اللاجئين في ممرات الخروج (المعابر) في إدلب، الأمر الذي يفاقم أوضاع السكان المدنيين”، مطالبا القـ .ـوات التركية الموجودة في إدلب “بالتحلي بالنزاهة في الوفاء بالتزاماتها، وكذلك ضمان سلامة المدنيين الراغبين في استخدام المعابر”، بحسب تعبيره.

التصريحات الروسية تأتي بعد أيام على إعلان روسيا افتتاح معابر في مناطق “سراقب” و”ميزناز” و”أبو عزيدين” لخروج السكان من مناطق وأرياف إدلب التي تسيطر عليها الفصائل المـ .ـقاتلة إلى مناطق سيطرة ميليشـ .ـيا أسد، تحت ذرائع مختلفة وأبزرها حماية المدنيين وإنقاذهم من الأزمة الاقتصادية في المناطق المحررة، بحسب زعمها.

وقال المسؤول الروسي حينها إن” دمشق ستفتح 3 معابر إضافية ( سراقب وميزناس وأبو عزيدين) أمام الراغبين بالخروج من إدلب بسبب تدهور الوضع الاقتصادي والرعاية الطبية، اللذين نشأا بسبب العقـ .ـوبات الأمريكية”، على حد تعبيره.

لكن الخطة الروسية المزعومة فشلت بشكل تام بسبب عدم خروج أي شخص من سكان الشمال السوري بحسب مراسلي وإعلاميي نظام أسد، في حين لاقت الخطوة سخرية واسعة من السوريين، خاصة بعدما نشر مراسل تلفزيون نظام أسد، عبد الغني جاروخ، صورة من المعبر وأكد عدم خروج أي مواطن بعد ست ساعات من فتح المعبر.

فيما نفى فريق منسقو الاستجابة العامل بالمنطقة، خروج أي مدني إلى مناطق سيطرة ميليـ .ـشيا أسد، وأكد الفريق في بيانه عدم وجود أي تحركات للمدنيين باتجاه المنطقة التي تم افتتاح المعبر بها، واعتبر أن “المساعي التي تبذلها روسيا لإخراج المدنيين من شمال غرب سوريا إلى مناطق سيطرة النظام ستقابل بالفشل كما حصل في المرات السابقة، لأن أغلب قاطني الشمال السوري هم من المهجرين قسرا والنازحين الذين هجرتهم العمليات العسـ .ـكرية الروسية وقـ .ـوات النظام”.

في حين أصدر المكتب الإعلامي في “هيئة تحرير الشام” بياناً وصف به ادعاءات روسيا بأنها “كاذبة” وأنها سعت “بكل قوة إلى تضـ .ـليل الرأي العام المحلي والدولي بادعاء قبول الشعب السوري بها وانتقاله من مناطق الثورة إلى مناطقها”.

وكان النقيب المنشق عن الإدارة السياسية والمتخصص بعلم النفس الحربي، رشيد حوراني، قال لأورينت نت في وقت سابق إن “إعلان الروس عن فتح المعابر لتمرير المدنيين بسبب الأوضاع التي يعانون منها تندرج ضمن السياق الدعائي والحرب النفسية، وهي تريد من وراء ذلك إزعاج الجانب التركي وزرع القلق في نفوس الحاضنة الشعبية، خاصة أنها تقف اليوم هي والنظام أمام جدية الجانب التركي في الحفاظ على مناطق نفوذه في شمال غرب سوريا”.

وتخضع إدلب إلى اتفاق تركي- روسي منذ مارس/ آذار 2020، وينص على وقف إطـ .ـلاق النـ .ـار وتسيير دوريات مشتركة على طول الطريق الدولي حلب- اللاذقية، إلا أن روسيا وميليـ .ـشيا أسد تخرقان الاتفاق بشكل متكرر، في ظل أنباء متكررة حول وجود خلاف بين أنقرة وموسكو حول ملف إدلب بشكل خاص.

فيما تعتبر موسكو الوجود التركي في سوريا “مؤقتا” وتطالبها بتسليم جميع الأراضي السورية لميليـ .ـشيا أسد باعتبار ذلك الوجود “غير شرعي”، الأمر الذي ترفضه أنقرة حتى الوصول إلى اتفاق سياسي وتسوية سلمية للنزاع المتفاقم منذ عام 2011، وسط تخوفات تركية ودولية من تصعيد جديد في إدلب آخر معـ .ـاقل الفصائل والتي تحتوي أكثر من أربعة ملايين مدني بما فيهم النازحون.

اقرأ أيضاً: عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

اعلن وزير التربية الوطنية “ضياءسلجوق” أن جميع الاستعدادات والإجراءات للامتحانات وجهاً لوجه قد اكتملت قائلاً: “إن تأجيل امتحاناتك اليوم سيزيد من عبء الدراسة في المستقبل القريب”.

وبحسب ما نشره موقع (خبر 7) وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزير التربية “ضياء سلجوق” اعلن في بيان له، انه في 1 مارس سيبدأ طلاب الصف الأول والثاني والثالث والرابع وطلاب الصف الثامن والثاني عشر تعليمهم وجهًا لوجه، وأن جميع الاستعدادات مكتملة في مرحلة الإجراءات الوبائية، بحيث يمكن إجراء الامتحان وجهًا لوجه”.

واضاف: “سيؤدي تأجيل الامتحانات اليوم إلى زيادة عبء العمل في المستقبل القريب، وسيمنعنا أيضًا من اكتشاف وضع وتصميم برامج دعم مناسبة لاحتياجات الطلاب”.

وذكر: “صحتك هي دائما أولويتنا في قراراتنا ودعمك وتعاونك مهم بالنسبة لنا، سنتغلب على هذه الأيام بجهد مشترك يرجى التركيز على دروسك وصحتك أشكركم جميعًا بصدق”.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير:  لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.