ألمانيا: تفاصيل جديدة بخصوص محكمة أحد السوريين

24 فبراير 2021آخر تحديث :
ألمانيا: تفاصيل جديدة بخصوص محكمة أحد السوريين

تركيا بالعربي – وكالات

أ.د.انت محكمة العدل الإقليمية العليا في “كوبلنز” بألمانيا، اليوم الأربعاء، ضابطاً من ميلـ .ـيشيا أسد بارتكـ .ـاب جـ .ـرائم ضـ .ـد الإنسانية في محاكمة وصفت بـ”التاريخية” استمرت لعدة أشهر استمعت فيها المحكمة للشهود ممن تعرضوا للتعـ .ـذيب على يد ضباط الميلـ .ـيشيا .

ووفقاً لما نقلت صحيفة ديلي ستار، فإن المحكمة حكمت على ضابط مخابرات إياد الغريب بالسـ .ـجن لمدة أربع سنوات ونصف بتهـ .ـمة التواطـ .ـؤ في ارتكاب جـ .ـرائم ضـ .ـد الإنسانية، في أول قضية قضائية تتعلق بتـ .ـعذيب نظام أسد للسوريين في معتـ .ـقلات الأخير.

ويأتي الحكم على الغريب 44 عاما لتـ .ـورطه ومساعدته باعتـ .ـقال المتظاهرين السلميين وتسليمهم إلى مركز اعتـ .ـقال في دمشق في خريف 2011، وذلك بالتواطؤ مع ضابط المخابرات السابق في ميلـ .ـيشيا أسد، أنور رسلان البالغ 57 سنة المتهم بارتكاب جـ .ـرائم ضد الإنسانية والاغتـ .ـصاب إضافة إلى 58 تهـ .ـمة قتـ .ـل، خلال رئاسته لفرع التحقيقات “251” (الخطيب) في دمشق، حيث يقول الادعاء العام إن رسلان شارك في تعـ .ـذيب سجـ .ـناء بين نيسان/أبريل 2011 وأيلول/سبتمبر 2012 قبل انشقاقه.

واستبق المحامي السوري مازن درويش صدور الحكم بالقول: “هذه ليست هي العدالة التي نسعى إليها لكنها مجرد خطوة أولى مهمة جداً. لم تكن لتصبح حقيقة لولا جهود الضـ .ـحايا وتعاون المؤسسات الحقوقية السورية والدولية. ولايزال الطريق طويلا على درب الحقيقة والعدالة لكل السوريين”.

وبحسب النيابة الألمانية فإن لوائح الاتهـ .ـام الموجهة إلى المساعد أول إياد الغريب تتضمن تعـ .ـذيب الكثير من المعتـ .ـقلين الذين شاركوا في المظاهرات المناهضة لنظام أسد منذ آذار 2011، وإن المعتقلين تعرضوا للضـ .ـرب بـ “اللكـ .ـمات والعصـ .ـي والكابـ .ـلات والسـ .ـياط” في فرع الخطيب بدمشق، إضافة لتعرضهم لـ “الصـ .ـعق بالكهرباء”، حيث أشارت النيابة إلى أن تلك “الإسـ .ـاءات العقلية والبدنية الوحشـ .ـية” كانت تهدف إلى انتـ .ـزاع “اعترافات ومعلومات عن المـ .ـعارضة”.

وكان الغريب لجأ إلى ألمانيا في نيسان 2018، بعد انشقاقه عن ميليـ .ـشيا أسد، لكن وُجهت له اتهامات بالمشاركة باعتـ .ـقال وتعـ .ـذيب المتظاهرين، وسُجن بموجب ذلك منذ شباط 2019، ويعتبر الإجراء القانوني الأول من نوعه في العالم بما يتعلق بعمليات تعـ .ـذيب تمت برعاية النظام السوري بحسب “المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية”.

وعقب إصدار الحكم أصدر “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية” الذي يرأسه المحامي السوري والناشط الحقوقي أنور البني بياناً رحب فيه بشدة بهذا القرار واعتبره قراراً تاريخياً ونقطة مضيئة في تاريخ القضاء الألماني وتاريخ العدالة العالمية.

واعتبر البيان “القرار تاريخيا لأنه ولأول مرة يصدر قرار بحق مجـ .ـرم ينتمي للنظام السوري وارتكب جـ .ـرائم منظومته الأمنية الممنهجة، وأضاف “نعتبر هذا القرار وإن كان خاصاً بمتهم واحد لكن حيثيات قرار الاتهـ .ـام ومطالبة النيابة العامة تطال نظام الجريمة المنظمة والممنهجة الذي يحكم سوريا بالحديد والنـ .ـار والخـ .ـوف والإرهـ .ـاب. ذلك النظام المجـ .ـرم بجميع أركانه وشخصياته كان حاضراً كمتهم بكل جلسات المحاكمة. في قرار الاتهـ .ـام وفي شهادات الشهود والضـ .ـحايا والخبراء كما كان حاضرا بتهـ .ـديد الشهود وتهـ .ـديد عائلاتهم في سوريا”.

وتابع البيان “إن تجـ .ـريم المتـ .ـهم إياد والحكم عليه لم يكن بسبب قيامه بجـ .ـريمة منفردة من تلقاء نفسه بل بسبب كونه جزءاً من آلة جهـ .ـنمية منظمة وممنهجة وبأوامر عليا لاعتـ .ـقال المدنيين السلميين وإخفائهم قسراً وتعـ .ـذيبهم وقتـ .ـلهم تحت التعـ .ـذيب وإخفاء جثـ .ـثهم بمقـ .ـابر جماعية وبطريقة مهينة جدا، وهذه المنهجية تخضع لسلسلة أوامر وقيادة تصل لرأس هرم الجـ .ـريمة الممنهجة في سوريا مع كل أركانه. لذا فالحكم على إياد يعني الحكم وإ.د.انة كل هرم تلك الجـ .ـريمة وبما فيه رأسه وأركانه”.

واستطرد بالقول “كما أن الحكم على إياد هو رسالة لكل المجـ .ـرمين الذين مازالوا يرتكبون أفظـ .ـع الجـ .ـرائم في سوريا لتذكيرهم بأن زمن الإفلات من العقـ .ـاب قد ولّى، ولا مكان آمن للفرار إليه، كما هو رسالة لكل المتـ .ـواطئين الذين سهّلوا وساعدوا المـ .ـجرمين على ارتكاب جـ .ـرائمهم بأنكم لستم في مأمن من العقـ .ـاب، ولن تجدوا عـ .ـذراً يبرئكم من تبعات الجـ .ـرائم التي سهلتم أو دعمتم أو حرضتم على ارتكـ .ـابها”.

المصدر: اورينت نت

اقرأ أيضاً: عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

اعلن وزير التربية الوطنية “ضياءسلجوق” أن جميع الاستعدادات والإجراءات للامتحانات وجهاً لوجه قد اكتملت قائلاً: “إن تأجيل امتحاناتك اليوم سيزيد من عبء الدراسة في المستقبل القريب”.

وبحسب ما نشره موقع (خبر 7) وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزير التربية “ضياء سلجوق” اعلن في بيان له، انه في 1 مارس سيبدأ طلاب الصف الأول والثاني والثالث والرابع وطلاب الصف الثامن والثاني عشر تعليمهم وجهًا لوجه، وأن جميع الاستعدادات مكتملة في مرحلة الإجراءات الوبائية، بحيث يمكن إجراء الامتحان وجهًا لوجه”.

واضاف: “سيؤدي تأجيل الامتحانات اليوم إلى زيادة عبء العمل في المستقبل القريب، وسيمنعنا أيضًا من اكتشاف وضع وتصميم برامج دعم مناسبة لاحتياجات الطلاب”.

وذكر: “صحتك هي دائما أولويتنا في قراراتنا ودعمك وتعاونك مهم بالنسبة لنا، سنتغلب على هذه الأيام بجهد مشترك يرجى التركيز على دروسك وصحتك أشكركم جميعًا بصدق”.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير:  لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.