تعميم لتسهيل إصدار وثائق الأحوال المدنية في سوريا

23 فبراير 2021آخر تحديث : الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 8:24 مساءً
تعميم لتسهيل إصدار وثائق الأحوال المدنية في سوريا

تركيا بالعربي




أصدرت وزارة الداخلية السورية، تعميمًا لمديريات الشؤون المدنية في المحافظات، ومراكز خدمة المواطن في منطقة المزة والمرجة وركن الدين، في محافظة دمشق، يتعلق بمنح وثائق الأحوال المدنية للمواطنين.

توضيح..
مراكز الخدمة الثلاث ( المزة – المرجة – ركن الدين) المذكورة في التعميم رقم ١٣٠٦/ ٤/ ٨ ص تاريخ ٢٢ /٢ /٢٠٢١م تتبع…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الداخلية السورية‏ في الاثنين، ٢٢ فبراير ٢٠٢١

ونص التعميم، الصادر في 22 من شباط، على منح الأشخاص الوارد ذكرهم في “المادة 22” من قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2007 (صاحب القيد والأصول والفروع والزوج والزوجة والإخوة والأخوات وأسرهم والوكيل القانوني والدوائر الرسمية)، جميع وثائق وبيانات الأحوال المدنية بغض النظر عن وجود أي إجراء بحق صاحب القيد.

وبموجب هذا التعميم، تُمنح البطاقتان الشخصية والأسرية لمستحقيها وفق أحكام المادتين 51 و61 من قانون الأحوال المدنية، بغض النظر عن وجود أي إجراء بحق صاحبها.

ويستطيع المواطن بموجب هذا التعميم الحصول على الأوراق والوثائق، سواء كان هناك إجراء متخذ بحقه أم لا.




وتمنح مراكز خدمة المواطن الثلاث (المزة والمرجة وركن الدين) جميع وثائق الأحوال المدنية، وتتبع للشؤون المدنية في وزارة الداخلية، في حين تمنح مراكز خدمة المواطن في المحافظات وثائق الأحوال المدنية ما عدا البطاقتين الشخصية والأسرية.

وجاء هذا التعميم بعد ساعات من تعميم آخر أصدرته الداخلية لتجديد إجازات السوق في فرع المرور عن طريق صاحب العلاقة أو أحد ذويه (الأصول، الفروع، الإخوة، الأخوات، الزوج، الزوجة)، أو الوكيل القانوني، أو إرسال الوثائق عن طريق البعثات الدبلوماسية إلى إدارة المرور.

تم النشر بواسطة ‏وزارة الداخلية السورية‏ في الاثنين، ٢٢ فبراير ٢٠٢١

وكان النظام بموجب المرسوم التشـ .ـريعي رقم 17 لعام 2015، بإصدار جوازات سفر لجميع السوريين داخل البلاد وخارجها، دون تمييز، بمن فيهم من غادروا البلاد بصورة غير شرعـ .ـية، بغرض تحقيق مكاسب مالية لتمويل مؤسساته من رسوم الأوراق الثبوتية التي يحتاجها المواطن.

لكن مع ذلك، يبقى التطبيق منقوصًا إذ يمنح جواز السفر للمتخلفين عن الخدمة العسكرية أو للمطلوبين أمنيًا صالحًا لسنتين فقط، بينما يمنح لغيرهم لمدة ست سنوات.

المصدر: عنب بلدي

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير: لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.