بايدن يُصعّد ضد روسيا وإيران والصين ويعلن استراتيجية من 3 نقاط لمواجهتهم

22 فبراير 2021آخر تحديث :
عاجل بايدن
عاجل بايدن

تركيا بالعربي

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الديمقراطية تواجه هجـ.ـوما عالميا من الاستبـ.ـداد، مستخدما لهـ.ـجة تصعيـ.ـدية ضـ.ـد روسيا وإيران والصين، وذلك في خـ.ـطاب له هو الأول من نوعه منذ استـ.ـلامه الحكم في 20 كانون الثاني الماضي يشـ.ـرح من خلاله سياسة بلاده الخارجية.

وتعهد أمس في خطاب ألقاه أمام مؤتمر ميونخ السنوي للأمـ.ـن، المنعقد عبر الإنترنت بسبب جـ.ـائحة كوفيد-19، بمواجـ.ـهة ما أسماه التـ.ـهور الروسي والخطر الإيراني في الشرق الأوسط والتهـ.ـديدات الصـ.ـينية، بحسب وكالة فرانس برس.

وفي سبيل ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي عن استراتيجية جديدة لبـ.ـلاده تقوم على ثلاث نقاط، أولها تعزيز تـ.ـحالف الأطلسي (حلف الناتو)، والثانية التشاور وإعادة الشراكة الاستراتيجية مع دول الاتحاد الأوروبي، والثالثة التـ.ـشارك مع أوروبا بفـ.ـوائد النـ.ـمو وذلك لمواجـ.ـهة التهـ.ـديدات الاقتصادية بعيدة المدى مع الصين.

العلاقة مع أوروبا

وقال بايدن من البيت الأبيض “أتحـ.ـدث إليكم اليوم كرئيـ.ـس للولايات المتحدة، في بداية إدارتي، وأبعـ.ـث برسالة واضـ.ـحة إلى العالم: الولايات المتحدة عادت، لقد عاد التحـ.ـالف العابر للأطلسي”.

وأضاف، إن حلفاء الولايات المتحدة التقليديين يجب أن يثقوا مرة أخرى في قيـ.ـادة واشنطن، مشيرا إلى أن بلاده مـ.ـصممة وعازمة على إعادة التعامل مع أوروبا والتشاور معـ.ـها واستعادة مكانة أمريكا المتمثـ.ـلة في القـ.ـيادة الموثـ.ـوقة”، على حد تعبيره.

وقال بايدن مخاطبا الدول الأوروبية “لقد استـ.ـمرت شراكاتنا ونـ.مت على مر السنين لأنها متجـ.ـذرة في ثـ.ـراء قـ.ـيمنا الديموقراطية المشتـ.ـركة”.

ولفت بايـ.ـدن إلى أنّ القـ.ـوة الجماعية هي الطـ.ـريقة الوحيدة للنجـ.ـاح عندما تكـ.ـون المنافـ.ـسة العالمية بين الديمقراطية والاستبداد، في إشارة إلى دول مثل الصين وروسيا وإيران.

وتابع:”في العديد من الأماكن، بما في ذلك في أوروبا والولايات المتحدة يتعـ.ـرض التقدم الديموقراطي للهجـ.ـوم”.

“التهور الروسي والخطر الإيراني”

وحذّر الرئيس الأمريكي بشدة من التهـ.ـديدات التي تشـ.ـكلها روسيا والصين وإيران، مشددا على ضـ.ـرورة التصـ.ـدي لتلك الأخطار.

وفيما يتـ.ـعلق بروسيا قال بايدن :”إن الكـ.ـرملين يهاجـ.ـم ديمقراطياتنا… يستخـ.ـدم الفـ.ـساد كسـ.ـلاح لمحـ.ـاولة تقـ.ـويض نظام حكمنا”.

وتابع :” يسعى الرئيـ.ـس الروسي فلاديمير بوتيـ.ـن لإضعاف المشروع الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وأضاف “يريد تقويض الوحدة عبر الأطلسي وعـ.ـزيمتنا” إذ إنه من الأسهل بكثـ.ـير بالنسبة للـ.ـكرملين الترهيـ.ـب وتهـ.ـديد الدول منفردة بدلا من التـ.ـفاوض مع مجتمع عابر للأطلسي قوي وموحد.

وبخصوص إيران، دعا بايدن إلى ضرورة التصـ.ـدي لتصـ.ـرفات إيران المزعـ.ـزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا في الوقت نفسه إلى نية بلاده الانخـ.ـراط في محـ.ـادثات مجموعة “5+1” بشأن برنـ.ـامج طهـ.ـران النـ.ـووي، لكنه لم يحـ.ـدد موعدا محـ.ـددا أو جدولا زمنيا لذلك.

وفيما يتعلق بالصـ.ـين، حضّ بايدن حلفاء بلاده على العمل معا لمواجـ.ـهة التحـ.ـديات السيـ.ـاسية والاقتصادية الصينية.

وقال “علينا الاستعداد معا لمـ.ـنافسة استراتيجية بعيدة الأمد من الصين… علينا ضمان أن تتم مـ.ـشاركة فوائد النمو بشكل واسع وبالتساوي، ليس من قبل البعـ.ـض فقط”.

وتابع “يمكننا مواجـ.ـهة انتهـ.ـاكات الحكـ.ـومة الصـ.ـينية الاقتصـ.ـادية والإكراه وتقـ.ـويض أسس النظام الاقتصادي العالمي”.

وأكّد أنّ “الشركات الصينية يجب أن تخـ.ـضع لنفـ.ـس المعايير” الشـ.ـديدة التي تواجـ.ـهها الشـ.ـركات الأمريكية والأوروبية الموجودة في الصين.

كما دعا في خطابه إلى التعاون لمواجـ.ـهة فيروس كورونا “في كل مكـ.ـان”، وذكر أن هناك حـ.ـاجة للتعاون من أجل مواجـ.ـهة الانتشار النـ.ـووي.

أوروبا ترحـ.ـب بالنهج الجديد

وحظي النهج الذي طرحه بايدن بردة فعل جيدة في أوروبا.

وقالت ميركل في حديثها للصحافيين بعد القمة الافتراضية لمجموعة السبـ.ـع “من الواضح أن التعـ.ـددية ستحظى مرة أخرى بفـ.ـرصة أقوى”.

وتابعت “تعزز نهج التعـ.ـددية خصوصا من خلال تغير الحكومة الأمريكية. أظهرت إدارة بايـ.ـدن ذلك من خلال أولى قراراتها” بشأن العودة إلى اتفاق باريس للمنـ.ـاخ ودعم منظـ.ـمة الصحة العالمية”.

وأكّدت أيضا تحذير بايدن بشأن روسيا، قـ.ـائلة في مؤتمر مـ.ـيونيخ “من المهم جدًا أن نطـ.ـور سياسة عبر الأطلـ.ـسي تجاه روسيا”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن على أوروبا أن تكثف جـ.ـهودها لضمان أمنها.

وأفاد في كلمته أمام المؤتمر “إذا كنا نعتمد بشكل كبير على الولايات المتحدة داخل حلف شمال الأطلسي فيمكننا أن نضع أنفـ.ـسنا في موقف أننا لم نعد نتمتع بالحـ.ـماية على حدودنا”.

ويعتبر المؤتمر أول محطة للرئيس بايدن يخاطب فيها الأوروبيين، بعد تراجع العلاقات إلى أدنى مستوى لها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وهو بذلك أول رئيس أمريكي يتحدث في مؤتمر الأمن الذي تأسـ.ـس قبل 58 عاما.

المصدر: أورينت

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير: لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.