تعزيزات يقدمها نظام الأسد وروسيا إلى محيط الباب وقاعدة أميركية جديدة شرقيّ سورية

21 فبراير 2021آخر تحديث :
تعزيزات
تعزيزات

تركيا بالعربي

دفعت قوات النظام السوري وروسيا خلال اليومين الماضيين بتعزيزات عسكرية إلى ريف مدينة الباب شرق حلب شماليّ سورية، وسط مخاوف من تحرك عسكري من جانب النظام وروسيا باتجاه المدينة التي يسـ .ـيطر عليها الجيشان التركي والوطني السوري.

إلى ذلك، ذكرت مصادر النظام السوري أن القوات الأميركية باشرت العمل في إقامة قاعدة عسكرية جديدة، تعتبر الثانية خلال شهر واحد، شرقي سورية.

وذكرت مصادر عسكرية من “الجيش الوطني السوري” لـ”العربي الجديد” أن قوات النظام والقوات الروسية دفعت بتعزيزات إلى قرية العويشة جنوب الباب شرقيّ حلب، ورجحت أن تكون تابعة للفيلق الخامس المدعوم من روسيا.

وحسب المصادر، فإن وحدات من قوات النظام انسحبت مِن مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب ومناطق في ريف حماة الغربي، واتجهت نحو قرية العويشية قرب بلدة تادف المتاخمة لمدينة الباب مِن الجهة الجنوبية الشرقية، وهو ما دفع فصائل الجيش الوطني إلى استقدام تعزيزات عسكرية وتدعيم الجبهات في محيط المنطقة.

وكان “مركز نورس للدراسات” قد ذكر، قبل يومين، أن “اللواء 16” التابع للقوات الروسيّة بقيادة العقيد صالح العبد الله، نقل عدداً كبيراً مِن عناصره وعتاده مِن مدينة مصياف غربي حماة إلى ريف حلب الشرقي، مضيفاً أن مجموعات مِن “الفرقة 25” التي يقودها سهيل الحسن وأُخرى مِن مليـ .ـشيا “الدفاع الوطني” في منطقة محردة بريف حماة، وصلت أيضاً إلى المنطقة.

وتتضمن هذه التعزيزات مدرعات وآليات عسكرية ومـ .ـدافع ودبابات وعشرات السيارات رباعية الدفع مزودة برشـ .ـاشات ثقيلة ومتوسطة.

ومن غير المعلوم حتى الآن، المغزى من هذه التحركات، لكن القيادي في الجيش الوطني مصطفى سيجري، سبق أن نشر تغريدة على حسابه في “تويتر”، حذّر فيها مِن عمل عسكري روسي محتمل باتجاه مدينة الباب.

وتتقاسم فصائل الجيش الوطني وقوات النظام و”قوات سورية الديمقراطية” (قسد) السيطرة على المناطق الواقعة جنوب غرب مدينة الباب، إضافةً إلى مثلث البلدات والقرى الواقعة بين شرق الباب وجنوب منبج وغربها في ريف حلب الشرقي، وتشهد معظم نقاط التماس مع “قسد” و”النظام” في محيط الباب، محاولات متكررة مِن الطرفين للتسلل نحو مواقع الجيش الوطني بهدف زرع الألغام.

وفي الإطار نفسه، نقلت وكالة “زيتون” الإعلامية عن زياد الخلف، مدير المكتب السياسي لفصيل “تجمع أحرار الشرقية” المنضوي في صفوف الجيش الوطني، أن “فرق رصد ومتابعة موجودة على نقاط الرباط بشكل مستمر تراقب تحركات العدو”. وأضاف أن التحركات الغريبة والتعزيزات التي وصلت، استدعت قيام الجيش الوطني السوري بتدعيم الجبهات ورفدها بالتعزيزات بالسرعة القصوى.

وكان شرطي وطفله قد قُتـ .ـلا يوم أمس الأربعاء نتيجة إطـ .ـلاق نار من قبل مجهولين يستقلون دراجة نارية في مدينة الباب، فيما هاجـ .ـم مسـ .ـلحون يستقلون سيارة فجر اليوم الخميس موقعاً عسكرياً تابعاً لفصيل “أحرار الشرقية” على طريق الراعي ضمن مدينة الباب، حيث جرى اشـ .ـتباك بين الطرفين، قبل أن يلوذ المهاجمون بالفرار، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وشمال غربي البلاد، قصفت قوات النظام بالمدفعية والصواريخ فجر اليوم قرى وبلدات عدة في ريف إدلب الجنوبي. وذكرت مصادر محلية أن القصف طاول كنصفرة والفطيرة وسفوهن وفليفل والرويحة وبينين وأطراف البارة، إضافة إلى محيط قليدين والعنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، فيما تشهد أجواء إدلب تحليقاً متواصلاً لطيران الاستطلاع الروسي.

وفي شرق البلاد، باشرت القوات الأميركية بإنشاء قاعدة جديدة لها في ريف الحسكة، وهي الثانية لها خلال أقل من شهر في تلك المنطقة، وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وأضافت الوكالة أن القوات الأميركية تعمل على إنشاء القاعدة في منطقة المالكية أقصى شمال شرق الحسكة، مشيرة إلى أن تعزيزات أميركية وصلت خلال الأيام الماضية إلى المنطقة “تضمنت 60 مدرعة ومصفحة، إضافة إلى آليات هندسية ثقيلة، للقيام بأعمال الحفر والتسوية وبناء السواتر في المنطقة، الواقعة جنوب غرب عين ديوار بكيلومتر، وفي المثلث الحدودي الواقع بين سورية والعراق وتركيا”.

وذكرت الوكالة أن “الهـ .ـدف من ذلك إحداث قاعدة عسكرية في المنطقة، إضافة إلى تعزيز نقاط الاحتلال الأميركي ومواقع تمركزه في محيط حقول النفط، وذلك لضمان استمرار عمليات السـ .ـرقة والنهب للثروات السورية وتأمين الطرق التي تستخدمها بعمليات السـ .ـرقة من خلال المعابر غير الشرعية التي أحدثتها لهذه الغاية في ريف الحسكة الشرقي”.

وكانت القوات الأميركية قد أقامت نهاية الشهر الماضي قاعدة عسكرية قرب “تل علو” في منطقة “اليعربية” بريف الحسكة الشرقي.

إلى ذلك، قصفت مليشيا “قسد” براجمات الصـ .ـواريخ، مساء أمس الأربعاء، الأحياء السكنية في مدينة عفرين شمال حلب، ما أدى إلى وقوع إصـ .ـابات في صفوف المدنيين.

وذكرت مصادر محلية لـ”العربي الجديد” أن قوات “قسد” المتمركزة بالقرب من قرية نبل شمال حلب، قصفت بأربعة صواريخ مدينة عفرين، سقـ .ـطت في كل من شارع المازوت ومدخل مستشفى الشفاء وحيّ الفيلات وسط المدينة، ما أدى إلى وقـ .ـوع 13 جـ .ـريحاً بين المدنيين، بينهم حالات خطـ .ـرة جرى نقلهم إلى مستشفى المدينة.

وفي المقابل، قصـ .ـفت المدفعية التركية مواقع المليـ .ـشيا في قريتي كشتعار وإبين جنوبي منطقة عفرين، رداً على الاسـ .ـتهداف.

المصدر: العربي الجديد

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير: لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.