ما أولويات تركيا القادمة بإدلب؟

20 فبراير 2021آخر تحديث :
أردوغان إدلب
أردوغان إدلب

تركيا بالعربي

أكد رئيس وفد المعارضة في مباحثات “أستانا” أحمد طعمة، أن الأطراف الضامنة لمسار أستانا (تركيا، روسيا، إيران) أكدت خلال الجولة الأخيرة التي اختتمت، الأربعاء، على تثبيت وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، الذي جرى في آذار/مارس 2020.

وأضاف لـ”عربي21″ أن الأمور تسير بشكل جيد نحو تحويل هذا الاتفاق إلى اتفاق نهائي ودائم، قائلاً: “باعتقادي اتفقت الدول الضامنة على جعل الاتفاق نهائيا، والنظام يحاول عدم الالتزام، غير أن المعارضة لديها من أدوات الرد ما يمكنها من الرد على أي خرق من النظام”.

وتثار تساؤلات حول أولوية تركيا في إدلب للفترة المقبلة، بعد تثبيت وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وما إن كانت ستواصل الدفع بتعزيزات عسـ.ـكرية لتعزيز انتشارها في شمال غرب سوريا.

وفي رده على ذلك، قال المحلل السياسي التركي، باكير أتاجان، إن التوافقات على إدلب ليست الأولى من نوعها، لكن سرعان ما يعاود النظام السوري والأطراف الداعمة له خرقها.

وأضاف لـ”عربي21″، أنه قياسا على التجارب السابقة، ستواصل تركيا سياسة الردع في إدلب، لحمـ.ـاية الشعب السوري في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وربما سيكون الرد مضاعفا على أي خرق يهدد أمن تلك المناطق.

اقرأ أيضا : المعارضة لـ”عربي21″: تثبيت الهـ.ـدنة بإدلب أهم مخرجات أستانا 15

من جانبه، قال الصحفي التركي، حمزة خضر، إن ما جرى في “أستانا” كان حاجة تركية وروسية وإيرانية، نظرا لحاجة الأطراف إلى الهدوء حاليا في ملف إدلب، للتركيز على ملفات أخرى.

وفي حديثه لـ”عربي21″ أكد أن لدى تركيا أولويات في سياستها الخارجية، وإدلب من بينها، غير أن التطورات العسـ.ـكرية في شمال العراق، باتت تحظى بأهمية قصوى لدى تركيا في هذا الوقت.

 

وأوضح خضر أن لدى تركيا رغبة بتهدئة الأوضاع العسـ.ـكرية في سوريا، للتركيز على شمال العراق، وكذلك لدى روسيا أولويات أخرى في الملف السوري بعيدا عن إدلب، بمعنى أن أطراف أستانا تحاول في هذه الفترة ضبط إيقاع الصراع غربي الفرات، للتركيز على المناطق الواقعة شرقه.

بدوره، رجح الكاتب الصحفي والناشط السياسي، مصطفى النعيمي، أن تواصل تركيا التركيز على تعزيز نقاطها العسـ.ـكرية المتقدمة في ريف إدلب الجنوبي في محاولة لتثبيت خط وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الحالي، وحتى تبعث برسائل لقـ.ـوات النظام والميـ.ـليـ.ـشيات الإيرانية بأنها ليس لديها القدرة على أي معركة مستقبلية.

 

وقال لـ”عربي21″، إن تثبيت نقاط خارطة إدلب الحالية، سيعطي لتركيا الفرصة للمساهمة في عميـ.ـليـ.ـة إنشاء مشاريع اقتصادية في محافظة إدلب، ومن أبرز تلك المشاريع استجرار الكهرباء، وربما في القريب العاجل سيتم إنجاز مشاريع اقتصادية أخرى.

وكانت الدول الثلاث الضامنة لمسار “أستانا” قد شددت في بيانها الختامي للجولة الأخيرة، الأربعاء، على ضرورة التنفيذ الكامل لجميع اتفاقات التهدئة في محافظة إدلب في سوريا، مؤكدة دعمها لعمل اللجنة الدستورية، وحددت منتصف العام 2021 موعدا للاجتماع المقبل.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير: لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.