خطوة جديدة من واشنطن باتجاه طهران

19 فبراير 2021آخر تحديث :
خطوة جديدة من واشنطن باتجاه طهران

تركيا بالعربي – وكالات

بعد سلسلة من الخطوات والإجراءات التي اتخذتها واشنطن في هذا الصدد، كان أخرها إبلـ.ـاغ مجلس الأمن رسميًا برفع عقـ .ـوبات الرئيس السابق، دونالد ترامب عن طهران.

تستعد الولايات المتحدة لاستئناف المفـ.ـاوضات من جديد مع إيـ.ـران حال التزامها بـ”خطة العـ.ـمل الشاملة المشتركة” (الاتفاق النـ .ـووي)، الموقع بينها وبين الدول الخمس الكبرى بمجلس الأمن، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، إلى جانب ألمانيا.

وفي 20 يناير/كانون ثانٍ الماضي، بدأت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اتخاذ خطوات ملموسة بخصوص عودتها للاتفاق النـ .ـووي المبرم عام 2015 مع إيران.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين أنه “إذا أوفت إيران بالكامل بالتزاماتها بموجب الاتفاق النـ .ـووي، فإن الولايات المتحدة ستفعل الشيء نفسه وهي مستـ.ـعدة لبدء المفـ.ـاوضات مع إيـ.ـران”.

والخميس، أبلغت واشنطن رسميًا مجلس الأمن الدولي، إلغاء العقـ .ـوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب على إيران والمعـ.ـروفة باسم “سناب باك”.

ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النـ .ـووي، فرض الرئيس الأمريكي السابق ترامب، سلسلة عقـ .ـوبات قاسـ.ـية تستهدف خنـ.ـق الاقتصاد الإيراني والحد من نفـ.ـوذ طهـ.ـران الإقليمي.

وتعليقًا على تلك التطورات، أصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الخميس، بيانًا جديدًا أكد فيه أن بلاده “ستقبل دعوة للممثل الأعلى للسياسات الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي(جوزيب بوريل) للمشاركة باجتماع مع دول مجموعة (5 + 1) وبحضور إيران؛ لمناقشة الخطوات الدبلوماسية فيما يتعلق ببرنامج طهران النـ .ـووي.”

في سياق متصل قال مسؤولان بوزارة الخارجية ، لم يتم الكشف عن أسمائهما، إن هذه الدعوة لم تأتِ بعد، وأعربا عن أملهما في أن تأتي بأقرب وقت.

أحد هذين المسؤولين أضاف قائلا “نحن مسـ.ـتعدون للمشاركة في هذا الاجتماع الذي سيتم تنظـ.ـيمه من قبل الاتحاد الأوروبي، لتكون هذه الخطوة الأولى من قبلنا، على أن تكون الخطوة التالية على إيران”.

وشدد المسؤول نفسه على أن الولايات المتحدة “لن تقدم تنـ.ـازلات” لمجرد العودة إلى الاتفاق، وأنه إذا عادت إيـ.ـران بالكامل إلى التزاماتها المنصوص عليها، يمكن أن يتلاقى البـ.ـلدان عند نقطة مشتركة.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير: لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.