البنوك الالكترونية هي ملاذ السوريين في تركيا بسبب تعقيدات البنوك التجاريّة

18 فبراير 2021آخر تحديث :
كرت ماستر كارد
كرت ماستر كارد

يلجأ العديد من السوريين إلى افتتاح حسابات بنكية الكترونية محدودة المزايا لتسهيل إجراء الحوالات المالية فيما بينهم ودفع الفواتير وإجراء بعض المعاملات المالية الأخرى، بدلاً عن البنوك التجاريّة.

ومن بين هذه البنوك بنك papara التركي الالكتروني الذي يتيح للاجئين السوريين حاملي وثيقة الكيملك أن يفتحوا حسابات بنكية ويرسلوا ويستقبلوا عبرها الأموال بعد استلام بطاقة البنك بمرور أيام قليلة من التسجيل فيه وطلب البطاقة بحسب موقع الحل نت.

ورغم أن هذا البنك وبعض البنوك الالكترونية المشابهة يتيحون مزايا محدودة مثل إمكانية سحب مبلغ 500 ليرة تركية شهرياً مجاناً (قرابة 71 دولار أمريكي) فيما يمكن للعميل إيداع 50 ألف ليرة تركية (قرابة 7150 دولار أمريكي) كل شهر.

ويتقاضى البنك نسباً مختلفة من المبالغ التي تزيد عن الحد المذكور، فيما يسهل على المستخدمين إجراء الحوالات المالية بناء على أرقام هواتفهم المرتبطة بحساباتهم البنكية على بنك papara.

ويأتي إقبال السوريين على هذا النوع من البنوك بسبب التعقيدات التي يواجهونها أثناء افتتاح حساب بنكي في أحد البنوك التركية التجاريّة مثل البنك الكويتي التركي وبنك البركة وبنك الزراعات وغيرها.

وتتطلب بعض البنوك توفّر جواز سفر فيما تفرض بنوك أخرى ضرورة وجود تصريح إقامة حتى يتمكن العميل من فتح حساب بنكي.

ويعيش في تركيا قرابة 3.6 مليون لاجئ سوري وفق إحصائيات مديرية الهجرة التركية الأخيرة، فيما يعاني غالبيتهم من محدودية الصلاحيات التي تتيحها لهم وثائق الكيملك التي يحملونها مثل صعوبات فتح حسابات بنكية وطلب إذن سفر للسفر بين الولايات التركية وغيرها من التعقيدات.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن موعد رفع الحظر نهاية الاسبوع وخطة فتح المطاعم

تركيا بالعربي -ترجمة وتحرير: لمى الحلو

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، أنه سيتم رفع حظر التجول عن بعض الولايات التي تسجل أقل عدد من الحالات.

وقال أردوغان في تصريحات له ترجمتها تركيا بالعربي: “سنبدأ برفع حظر التجول نهاية الأسبوع في الولايات التي تشهد انخفاضا ملحوظا في عدد إصابات كورونا وسنعلن عن خطة افتتاح المطاعم والمقاهي في الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنمدد دعم العمال والموظفين بسبب أزمة كورونا لنهاية شهر آذار / مارس للمرة الأخيرة.

وتابع: سنبدأ بتخفيف قيود وتدابير الوقاية من كورونا بشكل تدريجي على 4 مراحل اعتبارًا من بداية آذار/مارس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.