سبع علامات “خفية” يمكن أن تكشف نقص فيتامين B12

15 فبراير 2021آخر تحديث :
سبع علامات “خفية” يمكن أن تكشف نقص فيتامين B12

تركيا بالعربي

يعد فيتامين B12 ضروريا للغاية للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، ولكن قد لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي منه في نظامهم الغذائي.

وقد يكون من الصعب اكتشاف أعراض نقص فيتامين B12، حيث أن أعراض هذه الحالة دقيقة بشكل لا يصدق، وقد يتم التغاضي عنها كونها تدل على شيء أقل خطـ .ـورة.

ويستخدم الجسم فيتامين B12 لتكوين خلايا دم حمراء جديدة وأعصاب وحمض نـ .ـووي. كما يستخدم أيضا في عدد من وظائف الجسم اليومية الأخرى.

ولا يقوم الجسم بهندسة فيتامين B12 بشكل طبيعي، كما يفعل مع فيتامين (د)، ولهذا السبب من المهم أن يأكل الجميع ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين B12.

وإذا كنت ممن يعانون من خطـ .ـر النقص، فقد يكون من الصعب معرفة ذلك. لكن هناك عددا من الأعراض “الخفية” المنذرة المختلفة لنقص فيتامين B12، وفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد، والتي يجب ألا نتجاهلها لتفادي الخطـ .ـر الصحي.

وقد تكون هذه الأعراض بطيئة جدا في التطور، ما يعني أنك ربما لا تدرك أنها موجودة. وغالبا ما تكون الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من فيتامين B12، هي إجراء فحص دم.

الأعراض “الخفية” لنقص فيتامين B12

1- أحاسيس غريبة أو تنميل أو وخز في اليدين أو الساقين أو القدمين

2- صعوبة في المشي، الترنح أو مشكلة في التوازن

3- فقر دم

4- تورم اللسان الملتهب

5- صعوبة التفكير والاستدلال، أو فقدان الذاكرة

6- ضعف

7- الإعياء

وقالت كلية الطب بجامعة هارفارد: “نقص فيتامين B12 يمكن أن يكون بطيئا في التطور، ما يتسبب في ظهور الأعراض تدريجيا وتكثيفها بمرور الوقت. يمكن أن يحدث أيضا بسرعة نسبيا. نظرا لمجموعة الأعراض التي يمكن أن يسببها نقص فيتامين B12، يمكن التغاضي عن الحالة أو الخلط بينها وبين شيء آخر”.

وأضافت: “في كثير من الناس، يمكن منع نقص فيتامين B12. وإذا كنت نباتيا أو نباتيا صارما، فمن المهم تناول الخبز أو الحبوب المدعمة بفيتامين B12 أو تناول مكملات يومية”.

وتابعت: “يوفر معيار متعدد الفيتامينات 6 ميكروغرامات، أكثر من كافية لتغطية متوسط ​​احتياجات الجسم اليومية”.

وتشمل أفضل المصادر الغذائية لفيتامين B12 المنتجات الحيوانية وبعض حبوب الإفطار المدعمة. ويحتاج جميع البالغين إلى نحو 1.5 ميكروغرام من فيتامين B12 كل يوم.

المصدر: إكسبريس

اقرأ أيضاً: “الفيزا” إلى تركيا للسوريين المقيمين في دولة خارج بلده

إن حصول السوريين خارج سوريا والمقيمين في بلدان أوروبا أو بلدان عربية على “الفيزا” إلى تركيا يختلف بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلدهم ففرصة حصولهم على الفيزا السياحية إلى تركيا تكون أفضل بكثير، وأغلب المتقدمين يحصلون عليها بعد أن يتقدموا للسفارة التركية في البلد المقيمين فيه بالأوراق المطلوبة” بحسب ما أفادنا به المحامي أسامة عبد الرحمن.

الأوراق المطلوبة من السوريين المقيمين في بلد آخر للحصول على “فيزا” إلى تركيا:

– بيان راتب من الشركة التي يعمل بها مقدم الطلب.

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

– صورتان شخصيتان.

– صورة عن الإقامة في البلد التي يقيم فيها مقدم الطلب.

– حجز طائرة وفندق (وهمي أو حقيقي).

– طلب “الفيزا” والذي يمكن للشخص الحصول عليه من موقع السفارة التركية.

وفي حال كان هناك دعوة مقدمة من شركة فعليه إرفاق الدعوة ضمن ملف طلبه، وإن كان هناك دعوة موجهة من شخص فيجب على مقدم الطلب إرفاق صورة عن جواز سفر وعنوان الداعي في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.