محاولات لإعلان الإضراب العام في السويداء.. والإقفال الجزئي بدأ

12 فبراير 2021آخر تحديث :
اضراب في السويداء
اضراب في السويداء

تركيا بالعربي

سجلت محافظة السويداء إقفالا جزئيا للمحلات التجارية والصناعية، وسط دعوات لإضراب يشمل المحافظة وحتى الدوائر الحكومية والموظفين، بسبب التـ .ـدهور الملحوظ لليرة السورية أمام الدولار والخسائر الكبرى الناجمة عن ذلك، مع تحميل مسؤولي نظام أسد مسؤولية الفساد الممنهج وخاصة في قطاع الاقتصاد.

وقالت مصادر محلية لأروينت نت، إن عددا من التجار والصناعيين أقفلوا متاجرهم وورشاتهم الصناعية أمس الأربعاء في مدينة السويداء ومدينتي صلخد وشهبا بريف المحافظة، بسبب الخسائر الملحوظة في بضائعهم نتيجة الارتفاع الجنوني لسعر صرف الليرة أمام الدولار.

كما بدأت دعوات واسعة في السويداء لإضراب عام يشمل كافة الأسواق والأعمال التجارية وحتى الدوائر الحكومية والموظفين، وذلك للضغط على نظام أسد لإيجاد الحلول للتـ .ـدهور الاقتصادي المتفاقم للسكان في مناطق سيـ .ـطرته، ومعتبرين أيضا أن أسباب الأزمة الاقتصادية ناتجة عن فساد مسؤولي نظام أسد وليس سببها العقوبات الدولية، بحسب المصادر.

وتتمثل مأساة الأسواق التجارية بعدم ثبات أسعار السلع بعمومها في مناطق سيـ .ـطرة ميليـ .ـشيا أسد لتعود بخسائر كبيرة على السكان والتجار في آن واحد، وهو أمر مرتبط بلعبة اقتصادية من حكومة أسد، وتقوم على تحديد أسعار صرف العملات الأجنبية وخاصة الدولار بنشرة صادرة عن المصرف المركزي، بينما أسعار الصرف في السوق السويداء هي المتحكمة بالأسواق، ما يعكس الفساد المتعمد في مؤسسات حكومة أسد.

وتقول المصادر لأورينت نت: “إن تجار السويداء كحال بقية التجار في المحافظات الأخرى، يشترون بضائعهم بأسعار معينة وبعد بيعها لا يستطيعون شراء بضائع بديلة عنها بسبب ارتفاع جديدة لسعر الصرف، ما يجعلهم أمام خسائر متزايدة، إضافة لعجز المواطنين عن شراء أغلب حاجياتهم وخاصة الغذائية بسبب الأسعار الجنونية”.

من جهتها نقلت شبكة “السويداء A N S” عن أحد أصحاب المتاجر في المدينة قوله: “نحن كتجار لم نعد نستطيع تحمل نظرات أهلنا وإخوتنا الذين يدخلون إلينا لشراء حاجاتهم اليومية ولا يستطيعون ذلك، كما أننا نتعرض لمواقف رهيبة بشكل يومي من معاناة الناس فلا يمكن أن تكون علبة الزيت يوازي سعرها مرتبا شهريا لرب أسرة وهي عمليا لا تكفي أسرة صغيرة لعشرة أيام”.

كما اشتكى عدد من التجار في السويداء ارتفاع الأسعار نحو 3 مرات خلال يوم واحد، ما يكشف الأزمة التي تعانيها الأسواق إن كان على مستوى التجار أنفسهم أو بما يتعلق بالمواطنين وعجزهم عن شراء أهم الحاجيات الضرورية، فيما نقلت شبكة “السويداء24” عن أهم التجار في مدينة شهبا أنه خسر نحو 80 بالمئة من رأس ماله منذ بداية الثورة السورية وقال: “أبحث عن باب للهجرة الآن، هذه البلد باتت حكراً على تجار الأزمات وأرباب السلطة”.

وتعيش مناطق سيـ .ـطرة ميليـ .ـشيا أسد أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وتعللها حكومة أسد بالعقوبات الأمريكية عليها، حيث ارتفع سعر تصريف الليرة السورية أمام الدولار في اليومين الماضيين إلى أكثر من 3300، وسط ارتفاع جنوني للأسعار في الأسواق، ويقابل ذلك عجز شرائي لدى السكان بسبب انتشار البطالة وتدني الأجور، إذ يقدر راتب الموظف بنحو (15 دولارا) بينما تحتاج العائلة بمتوسط عددها شهريا إلى نحو (300 دولار) وهو أقل تقدير.

وسبق وأن صرح رأس النظام بشار أسد قبل أشهر بأن أسباب التـ .ـدهور الاقصادي ليس مرتبطا بالعقوبات الدولية وإنما يعود لتـ .ـهريب أموال تفوق خزينة الدولة بخمس مرات (نحو 45 مليار ليرة) إلى مصارف لبنان عبر مسؤولين متنفذين في نظام أسد، الأمر الذي يكشف حجم الفساد المستشري في النظام وميليـ .ـشياته.

المصدر: أورينت

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يعلن عن قراراته بخصوص افتتاح المدارس والمطاعم وحظر التجول اليومي والأسبوعي

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

بدأ الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)، مؤتمره الصحفي الذي جاء بعد اجتماعه مع رئاسة الوزراء، والذي يترقب الملايين نتائجه ومعرفة النتائج المتعلقة بمسار وباء كورونا وآخر القرارات المتخذة بهذا الشأن.

وقال أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيستمر الحظر اليومي والأسبوعي وإغلاق المطاعم والمقاهي وغيرها من المنشآت المغلقة حتى إشعار آخر، وعند انخفاض عدد إصـ .ـابات ‎كورونا إلى ما دون حد معيّن، سنحدد جدولاً زمنياً لرفع التدابير الوقائية تدريجياً على القطاعات التجارية”.

وكان أردوغان قد ذكر قبل قليل: “سنقدم المزيد من الدعم المالي للمؤسسات العاملة لمواجهة التحديات الناجمة عن وباء كورونا، وسيستمر أكثر من مليون و 240 ألف عامل بتلقي مساعدات بقيمة 1000 ليرة تركية لمدة 3 أشهر إضافية”.

ولفت إلى أنه “سيعاد النظر في إغلاق المدارس في القرى في حال ارتفعت أعداد الإصـ ـابات بشكل ملحوظ”، حيث سنبدأ بفتح المدارس حالياً في القرى فقط اعتباراً من منتصف شهر شباط الجاري، كما سنبدأ بفتحها في جميع المناطق وبشكل تدريجي اعتباراً من بداية مارس/ آذار المقبل (صفوف الثامن والثاني عشر)”.

وأضاف: “سنطلع المواطنين قريباً على دراسة شاملة تتضمن أهداف وغايات الحزمة الإصلاحية التي سنطبقها في تركيا، وحان الوقت لمناقشة دستور جديد للبلاد، لقد بدأنا العمل على بناء منشأة لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة، وسوف نرسل الأقمار الصناعية لبلدنا وأصدقائنا إلى الفضاء قريباً”.

وذكر: “سنقدم المزيد من الدعم المالي للمؤسسات العاملة لمواجهة التحديات الناجمة عن وباء كورونا، وسيستمر أكثر من مليون و 240 ألف عامل بتلقي مساعدات بقيمة 1000 ليرة تركية لمدة 3 أشهر إضافية”.

وتابع: “سنبدأ إداريا اتخاذ الخطوات اللازمة للإصلاحات المرتقبة بشأن التشريعات في البرلمان ورئاسة الجمهورية، يمكننا التحرك من أجل إعداد دستور جديد في المرحلة المقبلة حال توصلنا لتفاهم مع شريكنا في تحالف الشعب (حزب الحركة القومية).

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: اليوتيوبر الكويتي أبو فلة يفاجئ السوريين

رصدت تركيا بالعربي في موقع يوتيوب شريطاً مصوراً، لليوتيوبر الكويتي (حسن سليمان) والملقب بـ (أبو فلة)، وهو يعلن عن حملة خيرية، هدفها تأمين منازل سكنية لصالح اللاجئين السوريين في المخيمات، وذلك بمناسبة وصول قناته إلى 12 مليون متابع.

وقال “أبو فلة” في شريطه المصور، أنه أطلق حملة لجمع التبرعات، من أجل تنفيذ مشروع خيري بمناسبة وصوله إلى 12 مليون متابع، وأن الحملة تهدف لإيواء للاجئين السوريين في مخيمات شمال سوريا”.

وأضاف: “تم حتى الآن جمع أكثر من 14 ألف دينار كويتي من القيمة الكلية للحملة البالغة 20 ألف دينار كويتي، أي بما يعادل نحو 66 ألف دولار أمريكي، حيث ووفقاً لـ (سليمان)، فإن المشروع يهدف لبناء 50 منزل، والمشاركة بدفع تكلفة بناء 12 منزل، بمعدل 1600 دولار لكل منزل”.

وتابع: “الحملة تأتي بإشراف مباشر من جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية، وهي مؤسسة خيرية مسجلة في الكويت”.

ويأتي الإعلان عن هذه الحملة، بعد أسبوع فقط من إعلان لاعب (الببجي) واليوتيوبر السوري (سامر وحود) المعروف باسم (ابن سوريا)، من أن عملية التبرع للمخيمات هي عملية غاية في الصعوبة داخل تركيا، وذلك أثناء إجابته على سؤال أحد متابعيه، حول ما إذا كان ينوي مساعدة من هم في المخيمات، مع العلم أن الدخل الشهري لـ (ابن سوريا) من اليوتيوب يبلغ 15 ألف دولار أسبوعياً، وذلك باعتراف لسانه خلال إحدى المقابلات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.