تركيا تعلن أنها الخطوة الأولى

12 فبراير 2021آخر تحديث :
الجيش التركي
الجيش التركي

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن احتمال شن عملية عسكرية ضد ميليشيا “PKK” في سنجار شمال العراق ما زال قائماً.

وقال قالن في مقابلة تلفزيونية، أمس الخميس، إن “احتمالية تنفيذ عملية تركية بالمنطقة لطرد الإرهابيين لا يزال قائماً” بحسب موقع أورينت نت.

وأضاف أن “سنجار خطوة أولى، ومجرد بداية، ونحن أعربنا عن ترحيبنا بذلك، وبالتزامن مع ذلك فإن كفاحنا لإنهاء الاعتداءات الإرهابية على أراضينا سيتواصل حتى النهاية”.
وأكد المسؤول التركي أنه “يمكن تحديد شكل ونطاق وعمق تلك العمليات بالتنسيق مع السلطات العراقية بحسب الحاجة، واتخاذ خطوات وفق ذلك”.

وظهرت في الشهرين الماضيين توافقات أمنية بين الجانبين التركي والعراقي في إطار مكافحة الإرهاب وطرد ميليشيا “حزب العمال الكردستاني” (pkk).

وشهدت الأسابيع الماضية زيارات مفاجئة بين مسؤولي تركيا والعراق، وزيادة للتموضع العسكري التركي في العراق رغم معارضة دولية ومطالبات بالانسحاب.

وحملت هذه التقاربات وراءها دلالات عدة لعل من أبرزها الاستعداد لمعركة في الأراضي العراقية ضد ميليشيا “PKK” في منطقة سنجار القريبة من سوريا والتي تتموضع فيها الميليشيا.

ولم تقتصر التحركات التركية في حدودها الجنوبية، خلال الأشهر الماضية، على الجبهة السورية والمعارك التي شنتها ضد ميليشيا قسد وحزب “pkk” فحسب، وإنما كان لجبهة العراق اهتمام تركي كبير تخللتها زيارات متعددة بين مسؤولي الطرفين.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار زار منتصف الشهر الماضي العراق بشكل رسمي للتباحث في ملفات مكافحة الإرهاب.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الشهر الماضي، ببدء عملية عسكرية جديدة من أجل القضاء على من أسماهم “الإرهابيين”، في منطقة سنجار.

وقال أردوغان “نتحدث دائماً عن احتمالية قيامنا بعملية مشتركة إلى جانب العراق في سنجار، لكننا لن نعطي موعداً لهذا الغرض، هناك وعد دائم أقوله، يمكننا أن نأتي فجأة ذات ليلة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.