إيجابيات وسلبيات الجنسية التركية

27 يناير 2021آخر تحديث :
سلبيات وايجابيات الجنسية التركية الإستثنائية
سلبيات وايجابيات الجنسية التركية الإستثنائية

تركيا بالعربي

منحت الحكومة التركية الألاف من الاجانب معظمهم من السوريين الجنسية التركية وفق شروط وأليات وضعتها.

وتمنح الجنسية التركية حاملها العديد من المميزات منها في المقام الأول الحصول على جواز السفر الذي يتيح للشخص التنقل بين العديد من الدول.

وبالرغم من الايجابيات الكثيرة إلا أن البعض يرى فيها بعض السلبيات بسبب إلغاء بطاقة الحماية المؤقتة والحرمان من حزمة الخدمات التي توفرها، كالمعالجة المجانية في مشافي الدولية والمساعدات المالية عن طريق الهلال الأحمر التركي وغيره.

وتلي مرحلة الحصول على الجنسية خطوات لاحقة لا بد من استكمالها، لما لها من تأثير على الوضع الجديد لصاحب الجنسية، كتعديل الشهادة الدراسية، ومراجعة شعبة التجنيد، والتسجيل في التأمين الصحي أو استخراج البطاقة الخضراء.

وهناك ميزة جيدة للأشخاص أصحاب الدخل المحدود يمكنهم الحصول على الكرت الأخضر الذي يوفر لهم العلاج بالمجان .

طلب الحصول على الجنسية يمر بسبع مراحل

المرحلة الأولى: تشمل تسليم الأوراق وتدقيقها من قبل الولاية التي يقطنها صاحب الطلب.

المرحلة الثانية: تشمل عملية إرسال الأوراق إلى العاصمة، لبحث الملف وجمع المعلومات عن صاحبه.

المرحلة الثالثة: يتم تشكيل لجنة خاصة برئاسة مدير دائرة التجنيس في إدارة النفوس للاطلاع على الملف وتقييمه، وفي حال رفض الملف: تظهر على موقع التتبع رسالة قصيرة تدعو صاحب الملف إلى مراجعة النفوس فقط، دون ذكر أي كلمة رفض، وهناك يوقع صاحب الطلب على رسالة الرفض، وفي حال استيفاء المعايير المناسبة: يتم تحويل الملف إلى المرحلة الرابعة.

المرحلة الرابعة: وفيها يتم البحث والتدقيق في الملف، والاستقصاء عنه في مديرية الأمن ووزارات الدولة كالخارجية والمالية والمؤسسات ، وذلك لإصدار التقييم النهائي .

وفي حال اعتراض أي جهة من الجهات المذكورة على الملف، يعتبر التقييم سلبياً ومرفوضاً ، حيث تظهر على موقع التتبع رسالة واضحة بالرفض، وفي حال استوفى المعايير المناسبة، يتم تحويل الملف إلى المرحلة الرابعة.

وفي حال قبول الملف (ONAY) ، يدخل الملف المرحلة الخامسة.

المرحلة الخامسة: يتم خلالها تجميع الملفات في قائمة واحدة، وحين يصل المجموع إلى عدد معين ترفع هذه القائمة إلى رئاسة مجلس الوزراء، للتصديق عليها وإصدار القرار النهائي، أي وصول الملف إلى مرحلة إصدار القرار “المرحلة السادسة”.

المرحلة السابعة: بعد التصديق على قرار منح الجنسية، ترسل الملفات إلى دائرة النفوس العامة.

المرحلة الثامنة: يطلب من صاحب الطلب مراجعة دائرة النفوس لاستكمال الإجراءات واستلام الهوية الجديدة، وذلك بعد تقديم صور بيومترية خاصة بالهوية الإلكترونية الجديدة.

بحسب تجربة أحد المتقدمين، قال إن هذه المراحل قد تستغرق سنة وأربعة أشهر.

وأشار إلى أن صاحب الطلب عليه احضار صورة عن دفتر العائلة عند التقديم و احضار جميع الشهادات ويجب أن تكون مترجمة وموثقة، منوهاً إلى أنه في حال كان صاحب الطلب طالب جامعي عليه احضار ورقة الطالب.

من الأسئلة التي يتم توجيهها للشخص المتقدم خلال المقابلة متى وقت الدخول إلى تركيا وكيف دخلت اليها و يجب أن تكون جميع المعلومات مقدمة بمصداقية كبيرة.

بعد احضار الأوراق المحددة يتم تحديد موعد من إدارة الهجرة ويجب احضار العائلة للمقابلة.

ويتم تحديد موعد على الإنترنت للحصول على الهوية مع إدارة النفوس ليتمكن الشخص من التقديم ، من ثم الحجز على الموعد من خلال موقع النفوس أو من خلال الرقم 199

بعد الحصول على الموعد عليه التوجه لدائرة النفوس ،وعمل البصمة لعشر أصابع من أجل الحصول على الهوية التركية.

يتم تسليم قرار التجنيس والكملك السوري ويتم إعطاء وصل مؤقت للهوية وهي ورقة عادية فيها جميع المعلومات الخاصة بالشخص المتقدم

عند التسجيل للهوية يجب أن يتم احضار صورتين للهوية.

المصدر: نيو ترك بوست

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.